بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أبريل، 2017

دالة استخراج النص من جهة اليسار LEFT



دالة استخراج النص من جهة اليسار LEFT





السلام عليكم, تعرضنا بالأمس لدالة الاستخراج من جهة اليمين RIGHT ونوهنا إلى أن لها شقيقتين تقومان بذات المهمة الرئيسية “مهمة استخراج جزء من سلسلة نصيّة” ولكن بمعايير مختلفة. سنتعرف اليوم على الشقيقة الأولى وهي دالة LEFT والتي تقوم باستخراج جزء من النص ابتداءاً من جهة اليسار, ماعدا ذلك فإنها تتطابق في كل التفاصيل مع شقيقتها التوأم, دالة RIGHT.
بناءاً عليه, لو اردت استخراج أول خمسة محارف من النص التالي “VIAEXCEL” باستخدام دالة LEFT, فإن النتيجة ستكون “VIAEX”. أما لو كان المطلوب فقط أربعة محارف, فالنتيجة ستكون “VIAE” فقط وهكذا.

بنية الدالة LEFT (مكوناتها):

بنية الدالة LEFT
بنية الدالة LEFT
بتفصيل أكثر:
Text: قيمة اجبارية, وتمثل السلسلة النصية التي تريد استخراج جزء منها. قد تكون نص أو رقم مباشر, كأن تكتب “خالد” أو رقم ما وليكن 2015. أو قد تكون عنوان خلية ما تحوي نصاً أو رقم ما. أو قد تكون معادلة نتيجتها نصاً (أو حتى رقم) وأخيراً قد تكون معادلة مرجع نتيجتها عنوان خلية تحوي نص أو رقم ما.
num_chars: قيمة اختيارية وتمثل عدد المحارف المطلوبة. قد تكون رقم, أو عنوان خلية تحوي رقم, أو معادلة نتيجتها رقم (أو حتى معادلة نتيجتها عنوان خلية تحوي رقم) أو أن تكون محذوفة. إذا كانت هذه الخلية محذوفة فإن اكسل Excel سيفترض أن قيمتها هي 1 لذلك ستحصل على أول محرف من جهة اليسار في السلسلة النصيّة المحددة. مثال عن كتابة هذه المعادلة مع حذف num_chars,
أما لو كتبناها بالشكل التالي فإن اكسل Excel سيعتبر القيمة 0 (صفر) ولن يستخرج أي محرف.
ملاحظات على قيمة num_chars:
  • القيمة num_chars يجب أن تكون أكبر أو تساوي الصفر. أي أن الأرقام السالبة لاتعمل في هذه الدالة. ستحصل على خطأ !VALUE#.
  • القيمة num_chars يجب أن تكون صحيحة. في حال استخدام رقم عشري, اكسل Excel سيستخدم الجزء الصحيح فقط ويهمل الجزء العشري.
  • في حال كانت قيمة num_chars اكبر من طول السلسلة النصيّة المحددة, سيقوم اكسل Excel بارجاع كامل السلسلة النصيّة المحددة.

يمكنك كتابة اسم المعادلة في اكسل سواءاً بأحرف صغيرة أو أحرف كبيرة أو مختلطة كأن تكتب LEFT أو Left أو left. اكسل غير حساس لحالة الأحرف في هذا الموضع.

مثال تطبيقي لاستخدام الدالة LEFT:

لنفترض أن برنامجك المحاسبي يقوم بتصدير ارقام الفواتير لديك متبوعةً بحرف ما وأنت تريد استخدام رقم الفاتورة بعد حذف هذا الحرف.
مثال عن استخدام الدالة LEFT
مثال عن استخدام الدالة LEFT

بدل كتابة ارقام هذه الفواتير يدوياً, يمكنك استخدام دالة LEFT لاستخراج أول خمسة محارف من جهة اليسار. سنكتب في الخلية D2 مايلي, ومن ثم نطبقها حتى الخلية D16.
المصدر
viaexcel
إرسال تعليق