بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أبريل 2017

شرح دالة IF الشرطية

شرح دالة IF الشرطية







السلام عليكم, قد تكون دالة IF الشرطية من أكثر الدوال القياسية استخداماً في اكسل كونها تقوم بتنفيذ أحد أمرين (من أَمَرَ) بناءاً على نتيجة السؤال المنطقي الذي تطرحه من خلالها. مثلاً لو اردت من برنامج اكسل ان يقارن قيمة مبيعاتك لهذا العام مع مبيعات العام السابق, فإذا كانت اكثر, اردته ان يظهر لك العبارة التالية, “مبروك لقد تجاوزت مبيعات العام السابق” وإلا فإن النتيجة أو العبارة يجب أن تكون “للأسف, لم تتجاوز مبيعات السنة السابقة!!!” فإن دالة IF الشرطية ستكون ضالتك. كما تلاحظ, نحن نتكلم عن ثلاثة محارف أو مكونات وهي:
  1. سؤال الشرط: هل مبيعات العام الحالي أكبر كم العام السابق؟
  2. القيمة المطلوبة في حال الجواب الايجابي (نعم) على السؤال السابق.
  3. القيمة المطلوبة في حال الجواب السلبي (لا) على السؤال السابق.

بنية الدالة IF الشرطية ( مكوناتها ):


دالة IF الشرطية
محارف / مكونات دالة IF الشرطية

 بتفصيل أكثر:
Logical Test: قيمة اجبارية (اي لايمكن قبول الدالة بدونها) وهي تمثل السؤال المنطقي الذي تود طرحه. قد يكون أحد مايلي,
  • سؤال منطقي بسيط مثلاً: A1<100 أو A1>S3 أو أي سؤال منطقي اكثر تعقيداً مثلاً sum(A1:A10)>100
  • دالة ذات جوابين فقط (نعم ولا) كدالتي ISBLANK و ISERROR
Value_ if_true: قيمة اختيارية (اي يمكن اهمالها وعدم استخدامها) وهي تمثل ماتريد من اكسل ان يظهر في حال كان الجواب على سؤالك المطروح بنعم (صحيح). احتماليات هذا المحرف (المكون) هي:
  • فراغ, كونه اختباري فإن عدم كتابتك اي شئ سيؤدي الى تنفيذ لاشئ. مثلاً قد تريد تنفيذ مايلي, “في حال كانت المبيعات لهذا العام تتجاوز مبيعات العام الماضي, لاتفعل شيئاً وإلا فاظهر الفرق بين العامين” فتكون الدالة كالتالي, IF(A1>A2,,A1-A2)i على اعتبار أن A1 هي مبيعات هذا العام و A2 تحوي مبيعات العام السابق.
  • قيمة عددية مثلاً 100 أو قيمة نصية مثلاً “ناجح” (في حالة اظهار النص, يجب عليك دائماً احاطة النص باشارة الإقتباس ” )
  • معادلة عددية مثلاً A1-A2 أو دالة ما كدالة VLOOKUP أو دالة IF الشرطية نفسها.
Value_ if_false: قيمة اختيارية اخرى وهي تمثل ماتريد من اكسل اظهاره في حال كان الجواب على سؤالك المطروح بلا (خطأ). ينطبق على هذا المحرف ماينطبق على المحرف السابق تماماً.

 دالة IF الشرطية المركبة (Nested IF Function):

لن تستخدم دالة IF في شكلها البسيط دائماً لانها تستخدم شرط (سؤال) واحد وبالتالي فإنك ستحتاج من وقت لآخر لاستخدام دالة IF الشرطية المركبة والتي تتكون من استخدام اكثر من IF الشرطية سويةً في دالة واحدة (أي أكثر من شرط (أكثر من سؤال) في معادلة واحدة). تذكر بأننا قد ذكرنا سابقاً بأنه يمكننا استخدما دالة في المحرف الثاني و الثالث (القيمة في حالة الجواب الإيجابي أو السلبي) بدلاً من اظهار نص أو قيمة عددية. لذا فإننا وعند استخدامنا لدالة IF الشرطية في المحرف الثاني أو الثالث فإننا نشكل دالة IF الشرطية مركبة.
انظر للمثال التالي لحساب معدل الضريبة على الدخل (الراتب) حيث ان الضريبة تتغير بتغير شريحة الراتب. اذا كان الراتب اكبر من 75,000 فالمعدل الضريبي يكون 10% وإلا إذا كان الراتب اكبر من 50,000 فالمعدل الضريبي يكون 7% …..
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية
مثال لاستخدام دالة IF الشرطية

لاحظ كيف أن دالة IF الشرطية بشكلها البسيط لن تنفع لحل هكذا سؤال مما سيضطرنا لاستخدام الشكل المركب منها كالتالي (على اعتبار ان الراتب موجود في الخلية A1)
1- ابدء بانشاء دالة IF الشرطية واطرح السؤال الأول, (هل الراتب اكبر من 75,000؟) لاحظ مساعد صيغ الدوال القياسية, إنه يشير الى أننا في جزء السؤال المنطقي من دالة IF الشرطية.
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية

2- جواب الشرط الايجابي سيكون معدل الضريبة المتوافق مع شريحة الراتب الأولى, لاتنس متابعة تواجدك داخل الدالة من خلال شريط مساعد الدوال الظاهر ادناها.
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية

3- في حال كان الجواب على السؤال الأول هو لا (النفي) فإنه وعوضاً عن اظهار نص أو عدد ما, فإننا سنطرح سؤالاً منطقياً جديداً من خلال دالة IF جديدة ضمن الدالة الأولى التي انشأناها منذ قليل.
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية

4- سنكمل كتابة الدلة باضافة المزيد من IF الشرطية حسب حاجتنا حتى نصل للشكل التالي: لاحظ أننا غطينا جميع الشرائح المطلوبة بالمثال السابق,
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية

5- نبدأ باغلاق الأقواس حيث انها مطلوبة لتفعيل الصيغ لتصبح جاهزة للعمل.
دالة IF الشرطية
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية

لقد انشأنا أربع مستويات من دالة IF الشرطية وبالتالي سيكون علينا استخدام اربعة أقواس للاغلاق. لاحظ أن اكسل يحاول مساعدتنا عن طريق تلوين قوس الإبتداء والإنتهاء للدالة الواحدة بلون واحد لمتييزه عن الأقواس الأخرى التابعة للدوال الأخرى. إذا كانت الفكرة لم تتوضح بعد فانظر الشكل التالي:
دالة IF الشرطية
مثال توضيحي لاستخدام دالة IF الشرطية المركبة

ملاحظات مهمة عند استخدام دالة IF الشرطية:

  • طالما أن اكسل يستخدم الفاصلة , للفصل بين محارف الدوال (مكوناتها) لذا يجب عليك تجنب استخدامها في الأرقام مثلاً كيلا يختلط الأمر على اكسل. (بكلام آخر, لاتكتب 75,000 وإنما 75000)
  • عندما تريد ان تظهر قيمة نصية ما في حالة جواب الشرط الإيجابي أو السلبي, فيج احاطته باشارة الإقتباس, مثال: “ناجح” (وليس: ناجح )
  • في اصدارات اكسل 2010 ومابعد, يمكنك استخدام حتى 64 من دوال IF الشرطية المركبة (المختلطة) في حين أن الرقم كان فقط 7 في اصدار 2003 وماقبل.
  • في حال كتابة دالة مركبة طويلة ومعقدة, يجب عليك اتباع تقنيات كتابة الدوال المركبة الواضحة لسهولة القراءة والتعديل فيما بعد (من قبلك أو من قبل اي مستخدم آخر)
  • في حال اظهر اكسل رسالة خطأ ما لدا محاولتك تنفيذ دالة أو صيغة ما فاقرأ الرسالة وحاول تصحيحها. يمكنك قراءة موضوع اخطاء كتابة الصيغ لمزيد من المعلومات.
المصدر
viaexcel
إرسال تعليق