بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أبريل 2017

شرح دالة COUNT (دالة عد الأرقام)

شرح دالة COUNT (دالة عد الأرقام)




السلام عليكم, ستشرح هذه المقالة آليّة عمل دالة COUNT والتي تعتبر من الدوال الاساسية من حيث الوظيفة والمتمثلة بعد الخلايا التي تحوي بيانات من النوع العددي / الرقمي ضمن مجال او في مجموعة بيانات محددة. تنتمي هذه الدالة لمجموعة الدوال الاحصائيّة – Statistical Functions ولها دوال قريبة منها من ناحية الوظيفة “العد” مثل COUNTIFS, COUNTIF, COUTA.
كمثال عن الاستخدام, لنفترض ان البرنامج المحاسبي لديك يعطي رقم متسلسل لكل فاتورة مبيعات مثلاً 902152 اما فواتير المرتجعات فيّرقمها عن طريق اعطائها ترميز حرفي رقمي مثلاً R60215. فلو اردت عدّ عمليات البيع لديك خلال فترة ما, فّان دالة COUNT هي الحل الامثل لهكذا مهمة.

بنية دالة COUNT (مكوناتها):



بنية الدالة Count
بنية الدالة COUNT

بتفصيل أكثر:
Value 1: قيمة اجبارية, و تمثل اول عنوان ليتم عدد الخلايا التي تحوي قيم عددية ضمنه. قد تكون هذه القيمة  عنوان نطاق من الخلايا (خليّة واحدة أو أكثر), معادلة ما, أو قيمة عددية, منطقية, تاريخ أو قيمة نصيّة مكتوبة مباشرةً في المعادلة كما هو مشروح ادناه.
Value 2: قيمة اختيارية وتمثل باقي العناوين المراد عدّ القيم العددية ضمنها. الخيارات المتاحة هنا هي ذاتها المذكورة في الحد أول. يجدر الإشارة الى أنه يمكنك اضافة قيم أو عناوين ضمن هذه الدالة حتى 2555 عنواناً (مثلاً عناوين خلايا فرديّة).

ملاحظات على عمل الدالة COUNT:

• عند كتابة المعادلة بالاشارة الى نطاق او نطاقات من البيانات فأن الدالة ستقوم بعد التالي:
– الارقام
– التواريخ
– التمثيلات النصية للارقام (مثل “1”)
شخصيّاً وعند تجربتي هذه الدالة على نطاق يحوي ارقام مكتوبة مع اشارات الاقتباس (“1”), لم تقم الدالة COUNT بعد هذه الخلايا كما هو مفروض. لكنني اتبعت تفصيل هذه النقطة كما هو موضح في ملفات المساعدة لبرنامج اكسل Excel.
• عند كتابة قيم ما في دالة COUNT مباشرةً (سواءاً كمعادلات لها مخرجات, أو قيم مكتوبة بشكل مباشر) فأن الدالة ستقوم بعدّ التالي:
– الارقام
– القيم المنطقية False – True
– التمثيلات النصيّة للارقام  (مثل “1”)
• لن تقوم دالة COUNT بعد قيم الخطأ بأنواعها او النصوص التي لايمكن للاكسل Excel تحويلها الى ارقام.
لاحظ المثال التوضيحي التالي,


امثلة على عمل الدالة Count
امثلة على عمل الدالة COUNT

  1. المثال الأول: تمت الاشارة فيه الى نطاق بيانات B8:B17 والنتيجة هي 3 والمتمثلة بالخلايا الملوّنة بالاخضر. باقي الخلايا تم اهمالها كونها اما فارغة او لاتمثل اي قيمة عدديّة/ رقميّة. لاحظ أن معادلة COUNT اعتبرت أن محتويات الخلية B13 هي بيانات نصيّة رغم احتوائها على قيم رقميّة لذلك تم اهمالها إذ أن المهم ليس وجود ارقام وحسب وانما نوع البيانات ككل في الخليّة.
  2. المثال الثاني: تمت الاشارة فيه الى خلايا فرديّة لنفس النطاق الأول. النتيجة هي ذاتها كما شرح اعلاه.
  3. المثال الثالث: حيث النتيجة المنهائية هي 5 حيث تمت الاشارة الى نطاق البيانات B8:B16 ومن ثم تم ذكر بعض القيم بشكل مباشر في اصل الدالة (تم تلوينها باللون الأحمر) كالتالي,
    • القيمة العددية “1”: صحيح انها تشبه النص من حيث احتوائها على اشارتي اقتباس الا ان دالة COUNT تقوم بعدها على انها رقم.
    • القيمة False: قامت الدالة COUNT بعدّ هذه القيمة كون أن اكسل Excel يعتبر القيم True و False كقيم منطقيّة (صح وخطأ) (شبيهة بالواحد والصفر) حتى وإن ذكرت محاطةً باشارتي اقتباس “” وذلك للأننا قمنا باضافة هذه القيمة مباشرةً الى متن / نص الدالة COUNT. تذكر أنه لن يقوم بعدها لو أنها كانت مكتوبة ضمن نطاق ما كما رأينا في المثال السابق لانها ستعتبر في هكذا حالة بيانات نصيّة.
  4. المثال الرابع, نتيجته هي 4 كونها تحوي نطاق البيانات السابق ذاته ومن ثم دالة IF نتيجتها قيمة منطقية والتي ذكرنا ان دالة COUNT ستقوم بعدّها في حال كانت مكتوبة في نص الدالة بشكل مباشر. (لاحظ أننا لو كنا كتبنا ضمن دالة IF القيم المنطقيّة مع اشارتي اقتباس “” لاعتبرتهم دالة COUNT كنص وليس كقيم منطقيّة وبالتالي لما قامت بعدهم).
  5. المثال الخامس, يشبه المثال الرابع مع اختلاف ان نتيجة الدالة IF هنا هي الرقم 1 أو لا شئ (نرمز للاشئ بـ “” بدون فراغات). لو دققت في الشرط المضاف لرأيت ان نتيجته هي الخطأ – False وبالتالي يجب تنفيذ الشرط السلبي وذلك بكتابة الرقم 1 لذلك قامت دالة COUNT بعده باعتباره قيمة عددية.
  6. المثال السادس: في هذا المثال, لم يتم ذكر اي نطاق بيانات وانما تم ذكر ثلاثة قيم بشكل مباشر كالتالي,
    • القيمة “1” والتي تم عدها لتشابهها مع الارقام.
    • القيمة المنطقيّة False والتي تم عدّها بدورها كما شرحنا سابقاً,
    • القيمة 34/10 والتي تعتبر معادلة رياضيّة نتيجتها رقم وبالتالي قامت دالة COUNT بعدّها.
ختاماً, يمكنك تحميل ملف المثال الذي تمت مناقشته خلال المقالة اعلاه  من هنا .
إرسال تعليق