بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أبريل، 2017

نصائح لكتابة المعادلات المركبة لمراجعة مستقبلية أسهل

نصائح لكتابة المعادلات المركبة لمراجعة مستقبلية أسهل





السلام عليكم, إن عملية مراجعة المعادلات المركبة Nested Functions/ Nested Formulas قد تكون  من أكثر الأمور صعوبة في اكسل إذ يتطلب الأمر التعديل على بنية المعادلة ومن ثم تجربة التعديل للتأكد من عدم وجود اي مشكلة وهذا أمر قد يكون صعباً جداً إذ أن تعديلاً ما في غير محله قد يؤدي الى تخريب جزء من المعادلة لم يكن في الحسبان مما قد يؤدي بدوره الى ارجاع قيم خاطئة او تدمير المعادلة كلياً.
كيلا تمر بهكذا موقف أو حتى احتمالية مواجهة هكذا اشكالية, إليك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها واخذها بالحسبان عند بناء الدوال والمعادلات المركبة في اكسل كي تضمن امكانية الرجوع اليها مستقبلاً لتطويرها, أو للتعديل عليها او لاصلاح اي مشكلة في ادائها قد تظهر اثناء الاستخدام إذ أن التنظيم والاعداد السليم عند كتابة المعادلات المعقدة سواءاً باتباع التالي من الخطوات أو حتى باتباع اسلوبك الخاص في هذا المجال سيضمن لك سهولة العمل على هذه المعادلات مستقبلاً بما سيحفظ لك وقتك.

أولاً- استخدام اسماء النطاقات Rang Names:

يسهل قراءة المعادلات المركبة خاصةً كونه يدمج ضمن مكونات المعادلة اسماءاً ذات صلة بالموضوع الذي تعمل عليه. انظر للمثال التالي, لقد تم استبدال عنوان الخلية A1 باسم النطاق الدال على الراتب مما سيؤدي الى فهم ماتقوم به المعادلة بمجرد النظر الى مكوناتها مما يسهل اي عمل مستقبلي عليها. لاحظ بأن استخدام اسماء النطاقات يفضل أن يكون بالإنكليزية كون استخدام اللغة العربية للنطاقات سيعقد الأمر بدل أن يحله.
المعادلات المركبة
استخدام اسماء النطاقات عند كتابة المعادلات المركبة

ثانياً- استخدم الفراغات والأسطر الوهمية:

في المعادلات المركبة لتنظيم طريقة عرضها إذ ان الفراغات وكذلك الأسطر الوهمية لا تؤثر على عمل المعادلة. لاحظ الصور التالية, كيف تحولت معادلة معقدة الى شكل اكثر وضوحاً للمتابعة باستخدام الأسطر الوهمية (بالضغط على ALT + ENTER ) والفراغات. معادلة واحدة تظهر بثلاثة طرق مختلفة حسب طريقة الكتابة من قبل المستخدم. أيهم أسهل للمراجعة برأيك؟
استخدام الفراغات والاسطر الوهمية عند كتابة المعادلات المركبة
استخدام الفراغات والاسطر الوهمية عند كتابة المعادلات المركبة

ثالثاً- استخدم الدالة N لكتابة ملاحظات:

ضمن المعادلات المركبة حيث ان ماتكتبه ضمن هذه الدالة من نص ستحوله الدالة الى القيمة صفر. انظر المثال التالي,
استخدام الدالة N عند كتابة المعادلات المركبة
استخدام الدالة N عند كتابة المعادلات المركبة

رابعاً- تجنب استخدام قيماً ثابتةً في معادلاتك:

مثلاً لو اردت استخدام معادلة فيها معدل ضريبة, فلا تكتب المعدل داخل المعادلة نفسها وإنما اكتبه في خلية ما, اعط لهذه الخلية اسم نطاق Rang Name مشتق من طبيعة البينات التي ستخزنها فيها (مثلاً معدل) ثم استخدم هذا الإسم في المعادلة. هذا سيسهل عليك مستقبلاً تحديث قيمة معدل الضريبة في حال التغيير بأن تحدثه في الخلية المذكورة اعلاه فقط وليس في كافة الخلايا التي استخدمت فيها معادلتك.

خامساً- اضف تعليقات أو صفحة أرشيف لورقة العمل:

خاصتك لتقيد فيها الملاحظات الأساسية والخطوات التي اتبعتها في تنفيذ العمل. كما قد يكون مفيداً لك ولمستخدمي ورقة العمل هذه أن تقوم باضافة تعريف للمصطلحات التي استخدمتها في معادلتك كي يسهل العودة إليها ومراجعتها عند الحاجة مستقبلاً.
هل من تقنيات أخرى تتبعها عند بناء معادلاتك الخاصة؟ ارجو أن تشاركنا بخبراتك وآراءك.

المصدر
viaexcel
إرسال تعليق