بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 29 مارس، 2017

حل امتحان مقابله محاسبية للسفر لدولة خليجية ؟

حل امتحان مقابله محاسبية ؟





1- الفرق بين المخصص والاحتياطي والاهلاك والاستهلاك والمصروف والنفقه ؟

المخصصات
هي مصروف يخصم من إيرادات الشركة وليست توزيعاً للأرباح ويتم احتساب المخصص عادة لمواجهة أية التزامات محتملة الحدوث وغير محددة المقدار على وجه الدقة مثل :-
مخصص المطالبات القضائية
مخصص هبوط  أسعار الاستثما...
مخصص هبوط قيمة المخزون

الاحتياطيات
هى ذلك الجزء من الأرباح الذي تقرر الإدارة احتجازه لاستثماره في غرض ما بدلا من توزيعه كأرباح للمساهمين ويلزم لتكوين احتياطي إما النص عليه في النظام الأساسي للشركة أو اتخاذ قرار من الجمعية العمومية لمساهمي الشركة بناءا على اقتراح من مجلس الإدارة وبصفة عامة فإن الغرض من الاحتياطيات هو تدعيم المركز المالي للشركة بزيادة حقوق المساهمين وبالتالي زيادة الضمان والثقة لدى الدائنين ومن أمثلة الاحتياطيات :-
الاحتياطي القانوني
احتياطي ارتفاع أسعار أصول ثابتة
احتياطي التوسعات الذي تقرره إدارة الشركة لتوفير التمويل اللازم لتوسعاتها المستقبلية

الإهلاك
ببساطة هو التنقاص فى قيمة الاصل نتيجة استعماله وهو توزيع منظم لقيمة الاصل القابل للاهلاك كمصروف على عدد محدد من السنوات او الفترات المالية الإهلاك هذا فيماعدا بند الأراضي ( حيث ان لها معدل نفاذ – مثل المناجم ) ويظهر الاهلاك مدينا في قائمة الدخل .

 الاستهلاك
هو النقص التدريجي في الأصل الغير ملموس مثل براءة الإختراع – مصاريف التأسيس – العلامات التجارية – حقوق الملكية الفكرية - مصاريف تحديث معارض - مصاريف بحوث وتطوير

المصروف
هو الكلفة المستنفذة خلال الفترة المالية والتي يقابلها إيراد خلال تلك الفترة وهو أيضاً بمثابة نفقة حتمية من أجل الحصول على منفعة

النفقة
هى تضحية اقتصادية صريحة او تعاقدية والتى تتحملها المنشأة وتعرف بأنها المعاملات النقدية فقط سواء كانت هذه المعاملات مرتبطة بالحصول على منافع او خدمات فورية او كانت هذه المعاملات مرتبطة بمنافع او خدمات مستقبلية.. 

2- ما هي اهم خطوة بالدورة المحاسبية وعلي ماذا تستند؟
اهم خطوة من وجهة نظري هي خطوة عمل القيد بشكل صحيح مع ارفاق مستندات مثبته للعملية
المالية فاذا فشلت هذه الخطوة فشلت باقي الخطوات واذا نجحت هذه الخطوة وفشل باقي الخطوات لكن هناك اساس يمكن عن طريقه اعاده بناء الدورة مرة اخري
الدوره المستنديه ( دوره الحسابات )
هى دوره المستند من وقت حدوث عمليه ماليه الى ان يظهر فى القوائم الماليه وسنذكره كالاتى ؛

1.       حدوث عمليه ماليه وتحليلها وامساك مستند .
2.       عمل سند قيد يوميه وارفاقه مع المستند ومراجعته من حيث الشكل والمضمون والتوجيه المحاسبى .
3.       تسجيل القيد فى اليوميه الامريكيه ( او العامه على حسب نظام الشركه ) .
4.       يرحل الى الاستاذ العام والاستاذ المساعد او التحليلى .
5.       تلخيصه فى ميزان المراجعه ثم عمل قيود التسويه ثم الميزان بعد التسويه .
6.       اعداد القوائم الماليه والحسابات الختاميه للمنشاه .
هذه هى الخطوات التى تحدث فى اى منشاه سواء كان كشك سجاير عم سعيد او شركه عز للصلب مع الاختلاف فى عدد وشكل الدفاتر الممسكه فى كلا النشاطين بس الاصل واحد ولن يتغير .


3- كيف تقيد عملية بيع اصل تمتلكة الشركة من اكثر من سنتين وتم قبض قيمته نقدا وحققت عملية البيع ارباحا وماذا لو حققت عملية البيع خسارة مع توضيح قيد اهلاك الاصل للفتره من بداية العام حتي تاريخ بيع الاصل وقيد بيع الاصل واستبعاده من الحسابات ؟؟؟

في تاريخ البيع الاصل له قيمة تاريخيه ومجمع اهلاك وقيمة دفترية تساوي الفرق بين التكلفه التاريخيه ومجمع الاهلاك
فاذا تم بيع الاصل وتم تحصيل مبلغ نقدي
*** فاذا كان المبلغ المتحصل اكبر من القيمة الدفترية فهذه تسمي حالة ربح من مذكورين
ح/النقدية
ح/مجمع الاهلاك
الي مذكورين
ح/الاصل (التكلفة التاريخيه)
ح/ارباح راسمالية 
*** فاذا كان المبلغ المتحصل اقل من القيمة الدفترية فهذه تسمي حالة ربح 
من مذكورين
ح/النقدية
ح/مجمع الاهلاك
ح/خسائر راسمالية
الي مذكورين
ح/الاصل (التكلفة التاريخيه)
**** قيد اهلاك الاصل 

من ح/ اهلاك الاصل
الي ح/مجمع الاهلاك

4-ما هي تسوية البنك ومتي تعمل واذكر الاسباب التي تؤدي الي وجود فروقات واعد نموذج لتسوية البنك بها اهم الفروقات الشائعة ؟

عملية  مقارنة رصيد حساب البنك بدفاتر المنشأة مع الرصيد الوارد في كشف البنك بهدف مطابقة الرصيدين وتوضيح وبيان أسباب الإختلافات- إن وجدت-. لإعداد تسوية البنك يقوم المحاسب بتحضير كشف تسوية البنك في نهاية كل شهر عادة، ويجهز كشف تسوية البنك على ورقة خارجية أي ليس في دفاتر اليومية ولا في دفاتر الأستاذ .
يمكن تقسيم أنواع الإختلافات بين حساب البنك في المنشأة وكشف البنك إلى عدة أنواع:
1-إختلافات تنتج عن عمليات قامت بها المنشأة وتم تسجيلها بدفاترها ولم تسجل بدفاتر البنك.مثل الايداعات بالطريق والشيكات التي حررت لمستفيدين ولم يقدموها للصرف 
2-إختلافات تنتج عن عمليات قام البنك بتسجيلها ول تعلم المنشأة عنها مثل الشيكات المرفوضه والعمولات البنكية او اي مبالغ سجلها البنك ولم تعلم بها المنشاه .
3-إختلافات ناشئة عن أخطاء في التسجيل سواء من قبل البنك أو من قبل المنشأة

إعداد مذكرة تسوية حساب البنك
تقوم المنشأة عند إستلام كشف حسابها لدى البنك نهاية كل شهر بإعداد مذكرة تسوية للوقوف على الإختلافات بين الرصيد الوارد بدفاتر المنشاة والرصيد الوارد بكشف البنك، ومن ثم إعداد قيود تسوية للعمليات الصحيحة الواردة بكشف البنك والتي لم يصل بها إشعار للمنشأة. وكذلك تصحيح الأخطاء الواردة بدفاتر المنشأة إن وجدت، وعند الإنتهاء من إعداد مذكرة التسوية فإن الرصيد المعدل لرصيد البنك بدفاتر المنشأة سيكون مساوياً لرصيد البنك المعدل من واقع كشف البنك وهو ما يسمي بالرصيد  الحقيقي .



5- ما هو الهدف من اعداد ميزان المراجعه وما هو الهدف من اعداد الميزانية والفرق بينهم .

ميزان المراجعة : هو جدول يحتوي على جميع أرصدة الحسابات المالية في تاريخ محدد سواء في بداية أو نهاية الفترة المحاسبية وذلك للتمكن من اعداد القوائم المالية والهدف الاساسي من الميزان هو عرض جميع الحسابات حسب طبيعتها المدينة والدائنة بشكل كامل واختبار توازن ارصدة الحسابات المدينة والدائنة وان كان هذا التوازن ليس دليلا كاملا علي خلو الحسابات من الاخطاء 

الميزانية: هي قائمة توضح اصول وخصوم وحقوق الملكية بالشركة وهي  من أهم التقارير المالية، التي تُعِدُّها إدارة المنشأة، بغرض إيضاح المركز المالي لها، في تاريخ محدد، وتوفير معلومات مالية مفيدة، لمستخدمي القوائم المالية، سواء من داخل المنشأة أو خارجها. ولتحقيق الهدف من الميزانية، ينبغي إعدادها وفقاً للفروض والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، وتوفير معلومات مالية تتسم بالوضوح، والإفصاح الكامل عن الحقائق المهمة، وتبويب عناصرها وعرضها، بطريقة تحقق أكبر قدر من الاستفادة لمستخدمي الميزانية.

والفرق الجوهري ان ميزان المراجعه ليس من التقارير المالية التي يمكن ان تفيد المستثمرين في اتخاذ القرار انما مجرد عرض للحسابات فقط  واعداده اول خطوة من خطوات اعداد القوائم المالية  اما الميزانية فهي من التقارير المالية التي تفيد المستثمرين وتبين الموقف المالي للشركة بشكل نهائي من اصول وخصوم وارباح وحقوق المساهمين.

6- كيف تقيد العمليات الاتيه ؟
1- مبيعات نقدية
من ح/النقدية
الي ح/المبيعات

2- مبيعات اجله
من ح/العملاء
الي ح/المبيعات

3- مشتريات نقدية
من ح/ المشتريات 
الي ح/النقدية او البنك 

4- مشتريات اجله
من ح/ المشتريات
الي ح/ الموردين

5- ارجاع بضاعه المورد 
من ح/ المورد
الي ح/ مردودات مشتريات

6-ارجاع بضاعه عميل
من ح/ مردودات مبيعات
الي ح/ العملاء

7-صرف رواتب العاملين مع وجود سلف وجزاءات وتامينات 
من مذكورين 
ح/مصروفات الرواتب
ح/سلف عاملين
 الي مذكورين
ح/ البنك 
ح/مصلحة التامينات الاجتماعية
ح/ ضرائب الدخل
ح/ جزاءات عاملين
8-الفرق بين قيود المبيعات والمشتريات في حالة الجرد الدوري و  المستمر






9- الفرق بين قيد العهد المؤقتة والعهد المستديمة
العهده المؤقته وهي تلك العهده التي تخرج لمصروفات محدده تنتهي بانتهاء الغرض من اخراجها
من ح/ عهده فلان
الي ح/ الصندوق او البنك
العهدة المستديمة وهي العهدة التي يتم استعاضتها باستمرار حيث يكون الشخص امين العهدة مسئول بشكل مستمر عن مثلا المصروفات النثرية فيتم اخراج عهده له مثلا 5000  مليم 
5000 من ح/ عهده فلان
5000 الي ح/ الصندوق او البنك

**وعند تقديمة لفواتير مصروفات بقيمة مثلا 1000 مليم يتم استعاضتها اي ياخذ منه امين الصندوق فواتير المصروفات 
وتسليمة مبلغ 1000 مليم ويكون القيد لدي امين الصندوق وليس للعهده كالتالي
1000  من ح/مصروفات نثرية(تحليل حسب نظام الشركة)
1000 الي ح/ الصندوق

**وعندما يراد زياده العهده 
من ح/عهدة فلان
الي ح/ الصدوق او البنك

10-الفرق بين قيد المصروف الراسمالي والمصروف الايرادي 
-المصروف الراسمالية وهو المصروف الذي يتوقع ان تؤدي لمنافع مستقبلية لعدد من الفترات في المستقبل حيث يؤدي الي زياده كفاءة او عمر الاله وغالبا يكون ذات مبلغ ضخم  فيتم تحميله علي الاصل 
من ح/الاصل 
الي ح/ النقدية
المصروفات الايرادية وهي المصروفات العادية المتكررة والتي تهدف الي المحافظة علي المستوي الحالي لاداء الاصل دون زياده في الخدمات المتوقعه مصل مصروف الصيانة والوقود ويتم تحميله علي الفتره
من ح/ مصروف تشغيلي
الي ح/ الصندوق
11-الفرق بين الاصل المتداول والاصل الغير متداول 
تنقسم الاصول الي اصول متداولة وغير متداولة 
الاصول المتداولة هي الاصول التي تملكها المنشاه وتنوي بيعها او استخدامها او تحصيل قيمتها خلال دورة تشغيلية واحده والدورة التشغيلية هي متوسط الفترة الزمنية اللازمة لشراء البضاعه وبيعها وتحصيل قيمتها  وفي المنشات الصناعية تشمل الدورة التشغيليه متوسط الفترة الزمنية اللازمة لشراء المواد الخام وتصنيعها وبيعها وتحصيل قيمتها كما تتضمن الاصول المتداولة الاصول التي تحتفظ بها المنشاه لغايات المتاجره خلال سنة من تاريخ اعداد الميزانية واستثني المعيار الدولي العملاء والمخزون من شرط مرور سنة  كما تتضمن النقدية والنقدية المكافئة والتي لا يوجد قيود علي استعمالها ويتم عرضها في الميزانية حسب درجة سيولتها 
الاصول الغير متداولة 
هي اي شئ له وجود مادي ملموس وله القدرة علي تزويد المنشأه بالمنافع في المستقبل واكتسبته المنشاه نتيجة احداث ماضية وهو قابل للقياس وغير مرتبط بالتزام غير قابل للقياس والغرض من اقتنائة استخدامه لاكثر من فتره مالية وليس بغرض البيع  ويتميز بثلاث خصائص:-
1-يتم اقتناؤه بغرض الاستخدام في النشاط وليس بغرض البيع 
2-له طبيعه معمره اي ينطوي علي خدمات ومنافع تستفيد منها عده فترات محاسبية في المستقبل ومن ثم يكون خاضعا لعمليه الاهلاك اي توزيع تكلفته علي الفترات المستفيه من خدماته ما عدا الاراضي
3-له وجود مادي ملموس يميزة عن لاصول الاخري الغير ملموسه مثل الشهرة وبراءات الاختراع وتتضمن الاصول الثابته الاراضي والاات والاثاث والسيارات 
والجدير بالذكر ان المعيارالدولي استخدم مصطلح " الممتلكات والالات والمعدات " بدلا من الاصول الثابته ويتم عرضها حسب سهولة تحويلها الي نقدية وليس حسب درجة سيولتها

12-هل مخصص الاهلاك من الالتزامات
 
مخصص الاهلاك او مخصص الديون المشكوك فيها من الحسابات المقابله للاصول وليست من الالتزامات 
13-شروط الاعتراف بالايراد من بيع البضاعه وتقديم الخدمات
**الاعتراف بالايراد من بيع البضاعه
-ان البائع قد حول مخاطر ومزايا حقوق الملكية الي المشتري
-لا يحتفظ البائع باي سيطرة ادارية او رقابه
-امكانية قياس مبلغ الايراد بدرجة موثوق فيها 
-امكانية قياس تكاليف البيع بشكل موثوق
-المنافع الاقتصادية للبضاعه تتدفق الي البائع
** الحالات التي لا يتم فيها الاعتراف بالايراد من عملية البيع :-
-ارسال بضاعه برسم البيع اي بضاعه الامانة
-عند تسليم البضاعه بشرط التركيب ولا يمكن تقدير تكاليف التركيب الا عند الانتهاء 
**الاعتراف بالايراد من الخدمات
-يمكن قياس مبلغ الإيراد بشكل موثوق.
من المحتمل أن المنافع المتعلقة بتقديم الخدمة سوف تتدفق إلى البائع.
إن نسبة إنجاز الخدمة بتاريخ إعداد الميزانية يمكن قياسها بشكل موثوق.
يمكن قياس التكاليف التي تم تكبدها أو سيتم تكبدها في سبيل تقديم الخدمة.
مع الأخذ بعين الإعتبار أن مبلغ الإيراد المعترف به يتم بناءاً على نسبة إنجاز الخدمة بتاريخ إعداد الميزانية (طريقة نسبة الإنجاز)-خدمات عقود الانشاء ويتم بالاعتراف بالايراد بناء علي نسبه تنفيذ المهام المطلوبةالمنفذه .

14-قيد اطفاء المصروفات التاسيسية 
من ح/ اطفاء مصروفات تاسيسيه
الي ح/مخصص اطفاء مصروفات تاسيسيه
(ملاحظة القيد السابق اذا تم اطفاء المصروفات التاسيسيه علي عدد سنوات اما اذا تم اطفائها في السنة الاولي كما وجهت المعايير الدولية فانه يتم تحميلها علي الفتره مباشرة )

15-الفرق بين الحسابات الشخصية والحقيقية والاسمية
حسابات حقيقية : وهي الحسابات التي تعبر عن شي حقيقي يمكن جرده ويمكن التصرف فيه - بالبيع مثلا - مثل الأصول الثابتة , مخزون البضائع, الأوراق التجارية والمالية , النقدية بالصندوق والبنوك .
2- حسابات شخصية :
وهي المتعلقة بالأشخاص ، والأشخاص نوعين شخص حقيقي مثل ( محمد ، علي .... وهكذا ) وشخص معنوي مثل (شركة ،مصلحة ..،مؤسسة..وهكذا
3- حسابات اسمية : وهي عكس الحقيقية أي لا يمكن جردها ولا يمكن التصرف فيها لا بالبيع أو بالشراء. وهي مثل ( المصروفات والإيرادات ) فمثلا حـ/ الايجار هل يمكن عده أو جرده هل يمكن أن أبيع شوية أيجار . ، وأيضا مثل الخسائر والأرباح , المشتريات والمبيعات .
لحظة شوية ازاى المشتريات والمبيعات لا يمكن جردها ؟؟؟ هي مش بضاعة ؟؟!!
لا .. لا ... حـ/ المشتريات وحـ/ المبيعات مش بضاعة هي عبارة عن قيم للبضاعة .
16-الفرق بين المصروفات المقدمة والمصروفات الايرادية المؤجله(المستحقه)

المصروف المستحق Accrued Expenses:
قيمة خدمات حصلت عليها الشركة ولم تسددها بعد وتعتبر خصوم متداولة مثل الإيجار المستحق و الأجور المستحقة
*** يندرج في الميزانية العمومية تحت بند (( الخصوم المتداولة وذلك لأنه يعتبر دين على الشركة للغير  ))
المصروف المقدم  Preraid Expenses: 
قيمة خدمات دفعتها الشركة ولم تحصلها بعد وتعتبر أصول متداولة مثل الإيجار المقدم و التأمين المقدم
*** يندرج في الميزانية العمومية تحت بند (( الأصول المتداولة وذلك لأنه يعتبر أصل للشركة لدى الغير يمكن إستردادة في أي وقت ))


17-الفرق بين تكلفه البضاعه المتاحه وتكلفه البضاعه المباعه


18-الفرق بين راس المال العامل والمستثمر
رأس المال العامل = الأصول المتداولة  –  الخصوم المتداولة
رأس المال المستثمر=  الأصول طويلة الأجل  +  رأس المال العامل
        وعلى ذلك فان رأس المال العامل هو جزء من رأس المال المستثمر
  أيضا رأس المال المستثمر =    حقوق الملكية  +  الخصوم طويلة الأجل

7-اجمالي المبيعات 1000000 واجمالي المشتريات 700000 وبضاعه اول 400000 ومردودات المشتريات 500000 ومصروفات المشتريات 30000
وقيمة الاثاث 40000 وبضاعه اخر 300000 ومسموحات المشتريات 70000 ةمصروفات مدفوعه مقدما 20000 وايرادات مستحقه 25000 ومصروفات ادارية 60000 واهلاكات 10000
المطلوب تصوير قائمة الدخل من البيانات السابقه ؟؟
------------------------------------------------
قائمة الدخل في .../.../2017م
المبيعات 1000000
بضاعه اول 400000
مشتريات 700000
مصروفات  مشتريات 30000
مردودات مشتريات 500000
مسموحات المشتريات 70000
تكلفه الباعه المتاحه  (1) 560000
بضاعه اخر (2) 300000
تكلفه البضاعه المباعه (1)- (2) 260000
مجمع الربح (المبيعات-تكلفه الباعه المباعه) 740000
مصروفات ادارية 60000
اهلاكات 10000
صافي الربح 670000
-----------------------------------------------

8- ما هي الانشطة التي تمثل مصادر التدفقات النقدية مع رسم شكل لقائمة التدفقات النقدية؟
الهدف الرئيسي من إعداد قائمة التدفقات النقدية هو تزويد مستخدمي البيانات الحسابية بمعلومات عن النقد المستلم والنقد المدفوع خلال الفترة المالية .
ويجب ان يتساوي صافي النقد مع ارصدة الخزينة والبنوك غير هذا فهناك خطأ .
لاعداد قائمة التدفقات النقدية يجب ان تتوافر لنا :
·         ميزانية للسنه الحالية والسابقه
·         قائمة الدخل للسنه الحالية
وهناك طريقتان لاعداد قائمة التدفقات النقدية
1- الطريقه المباشرة 
2-الطريقه الغير مباشرة(وهي الاكثر استخداما)
-         تظهر التدفقات النقدية حسب النشاطات التالية :-
أ- عمليات التشغيل.
ب- عمليات الاستثمار.
ج- عمليات التمويل.

نموذج قائمة تدفقات نقدية 

الطريقة غير المباشرة:
صافي الدخل
+ مصروف الاستهلاك 
+ المدينين أول الفترة – المدينين آخر الفترة
+ المخزون أول الفترة  – المخزون آخر الفترة
+ الدائنين آخر الفترة – الدائنين أول الفترة
+ مصروفات مدفوعة مقدماً أول الفترة – مصروفات مدفوعة مقدماً آخر الفترة
+ مصروفات مستحقة آخر الفترة – مصروفات مستحقة أول الفترة
+ خسائر بيع أصول ثابتة – مكاسب بيع أصول ثابتة
=صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية:
+ متحصلات بيع أصول ثابتة
+ متحصلات بيع استثمارات
– مدفوعات شراء أصول ثابتة
– مدفوعات شراء استثمارات
=
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية


التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية:
+إصدار أسهم
+ إصدار سندات
+ بيع أسهم خزانة
+ الحصول على قروض
– توزيعات الأرباح المدفوعة نقداً
– سداد قروض
=
صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

صافي النقدية من اجمالي  الانشطه = صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية + الأنشطة التمويلية + الأنشطة الاستثمارية
+ النقدية في بداية العام
= النقدية في نهاية العام (يجب ان يتساوي مع ارصدة النقدية والبنوك في الميزانية )


9- اشترت الشركة اله بمبلغ 15080 ريال تم سدادها علي اربعة اقساط سنوية قيمة كل قسط 3770 ريال علما بان القيمة السوقية للالة هي 14000 ريال .
المطلوب
اثبات قيمة الالة باليومية
اثبات سداد اقساط الالة والفوائد المترتبة عليها
الحل
اولا وقبل كل شيئ يتم اثبات قيمة الالة بالقيمة السوقية في تاريخ الحصول عليها .
14000 من ح /الالات
14000 الي ح / الموردين
——————————
كيفية حساب الفائدة .
يتم حساب الفائدة علي اساس سعر الفائدة الضمني باستخدام جدول القيمة الحالية
القيمة الحالية = معامل القيمة الحالية × قيمة القسط السنوي
14000 = معامل القيمة الحالية × 3770
معامل القيمة الحالية = 14000 ÷ 3770 =3.7135
بالنظرفي جدول القيمة الحالية نجد المعامل يقع تحت نسبة 3% تقريبا .
السنة الاولي
14000 × 3% =420 ريال
من مذكورين
3350 من ح / الدائنين
420 ح / مصاريف فوائد
3770 الي ح / البنك
————————
السنة الثانية
(14000-3550) × 3% =319.5
من مذكورين
3450.5 ح /الدائنين
319.5 ح / مصاريف الفوائد
3770 الي ح/ البنك
——————————–
السنة الثالثة
(14000-6800.5 ) ×3% =215
من مذكورين
3554 ح /الدائنين
216 ح / مصاريف الفوائد
3770 الي ح / البنك
——————————
السنة الرابعة
(14000-10354.5) × 3% =124.5
من مذكورين
3645.5 ح/ الدائنين
124.5 ح / مصاريف الفوائد
3770 الي ح/ البنك
———————————–
نلاحظ من الحل السابق يتم ترحيل حساب الدائنين حتي يتم اقفالة بالسنة الاخيرة .بينما تحمل الفوائد الخاصة بكل سنة علي حساب الدخل .
------------
-ملاحظة من عنده حلول اخري او تصحيح نرجو ابلاغنا لافاده الاخرين وجعله الله في ميزان حسناتنا--
اعداد محاسب/ عبد العزيز كمال علام 




إرسال تعليق