بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 19 فبراير، 2017

الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق

يوجد بالمحاسبه طريقتان للتسجيل وتقييم لارصده الحسابات :




11- الاساس النقدى والذى يقوم على تسجيل الحسابات طبقا لواقعه الصرف او التحصيل النقدى وهذا الاساس مرفوض لانه لايظهر الحسابات على طبيعتها او على حقيقتها وذلك لانه يربط بين تسجيل الواقعه وعمليه التحصيل والصرف النقدى .
مثال : اذا تمت عمليه بيع اجل فى شهر 12/2016 والسداد بعد شهر فى 1/20177 طبقا للاساس النقدى سيتم تسجيل عمليه البيع فى شهر 1/2017 .
2- اساس الاستحقاق والذى يقوم على تسجيل الحسابات طبقا للاحقيه وذلك فى تاريخ الواقعه او المعامله الماليه وبالتالى فى نفس المثال سيتم تسجيل واقعه البيع فى شهر 12/2016 مع اثبات مديونيه على العميل الذى تم البيع له بشكل اجل.
- هذا الاختلاف يجعلنا نجد ملاحظات هامه فى علم المحاسبه:
11- اساس الاستحقاق يظهر الحسابات على حقيقتها وذلك لانه يقوم بتسجيل العمليات طبقا للاحقيه فى تاريخ الواقعه والمعامله وبالتالى يظهر حسابات الشركه بشكل اسرع وادق منه اذا تم التسجيل طبقا للاساس النقدى .( فى المثال اعلاه سيظهر رصيد مديونيه على العميل فى عام 2016 وكذلك ستسجل عمليه بيع فى نفس القتره الماليه واثر ذلك على الدخل)
22- هذا التفريق يجعلنا نفرق بين الربح النقدى والربح طبقا لاساس الاستحقاق وهذا هو السؤال الاول لاى مالك منشاه بعد اعداد القوائم الماليه ويرى صافى دخل اى ان الشركه حققت ارباح خلال العام فيسال اين هى؟؟؟؟؟؟ وخاصه اذا كانت ارصده النقديه فى الشركه لاتصل لحجم صافى الدخل الموجود بالقوائم الماليه.
 - واجابه السؤال تكمن فى الارصده المدينه والدائنه فى الميزانيه حيث ان القوائم الماليه قالت ان الشركه حققت مبيعات بمبلغ 10 مليون مثلا فى حين انها لم تحصل هذا المبلغ كله وهناك مديونيات على العملاء وكذلك قالت الشركه ان تكلفه المبيعات بلغت 6 مليون مثلا فى حين ان هناك مبالغ متبقيه للموردين لم تسدد .
33- اساس الاستحقاق يؤدى الى زياده حجم الوعاء الضريبى الخاص بضريبه الدخل نتيجه تسجيل الايراد فى تاريخه وبشكل اسرع من الاساس النقدى والذى بدوره يؤدى الى زياده حجم الضرائب للدوله وبالتالى هذه نقطه خلاف دائمه بين الملاك ومصلحه الضرائب لانهم بيقوموا بتسديد ضرائب على ايرادات لم تحصل بعد.
4- السيوله هى عصب الشركات وهى نقطه الانطلاق لاى شركه.
 وبالتالى اذا كانت ارصده الحسابات مقومه طبقا لاساس الاستحقاق فلابد من وجود قائمه تخاطب المال لمعرفه اوجه مصادر الدخل والانفاق النقدى وهذا مادعا الى وجود " قائمه التدفقات النقديه" التى تقوم طبقا للاساس النقدى فى اعدادها وهى من مجموعه القوائم الماليه التى على الشركات اصدارها كل عام.
إرسال تعليق