بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 فبراير 2017

13 نصيحة للمحاسب الناجح

13 نصيحة  للمحاسب




النصيحة الاولى :  أن يملك الثقة بنفسه وأن يكون هادئاً.
النصيحة الثانية :  أن يتعامل مع أصحاب العمل أو مديريه المباشرين بكل مسؤولية واهتمام.
النصيحة الثالثة :   أن يهتم بترتيب المستندات المحاسبية بنظام وأن يرفق بكل مستند المستندات الثبوتية التي تؤيد صحة المبالغ المدفوعة أو المذكورة بالمستند المحاسبي.
النصيحة الرابعة :  أن يفهم طبيعة المستندات الثبوتية بشكل واضح حتى يستطيع توجيهها محاسبياً بشكل صحيح ومن دون أخطاء.
النصيحة الخامسة :   أن يستكمل الموافقات والتوقيعات اللازمة من ذوي الاختصاص سواء كانت إدارية أو مالية حتى تكون المسؤولية محددة ويجنب نفسه أي مساءلة مالية.
النصيحة السادسة :   أن يوجه مستنداته المحاسبية التوجيه المحاسبي الصحيح، وان كان هناك لبس أو عدم فهم فعليه أن يسأل من هو أقدم منه خبرة في مجال عمله ليستفيد من ذلك وحتى لا يقع في أخطاء التوجيه المحاسبي والتي تؤدي إلى حسابات غير صحيحة فيلزمه وقت كبير لاكتشاف الخطأ وتعديله.
النصيحة السابعة :   أن يتبع تعليمات مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة المالية.
النصيحة الثامنة :   أن يجهز موازين المراجعة للشركة التي يعمل فيها خلال الأسبوع الأول من بداية كل شهر.
النصيحة التاسعة :   أن يجهز كشوف الحسابات الشهرية للمدينين وأن يتابع التحصيل مع المحصلين أو البائعين وأن ينسق مع إدارة الشركة بهذا الخصوص ويجتهد في متابعة تحصيل الديون حتى يحافظ على توفير السيولة النقدية في الشركة.
النصيحة العاشرة :  أن يقدم تقريراً شهرياً للإدارة يبين فيه مقارنات حركة الحسابات بالأشهر السابقة خصوصاً المبيعات والمشتريات، والمصاريف، وتحصيلات الذمم المدينة.. الخ.
النصيحة الحادية عشر :   أن يقوم بمتابعة مقارنة الأرقام المتحققة مع ما هو مخطط له أو مع الميزانية التقديرية بشكل شهري، وعليه أن يرصد أي فروقات سواء بالزيادة أو النقصان ويبين أسبابها للإدارة.
النصيحة الثانية عشر :  أن يقدم النصيحة لإدارة الشركة التي يعمل فيها حول كيفية الاستغلال الأمثل في حال توفر السيولة النقدية إما بإيداعها لدى البنوك أو باستثمارها في مجالات الاستثمار المأمونة بعيداً عن المخاطر.
النصيحة الثالثة عشر :  ان يتابع كل ما هو جديد بخصوص مهنة المحاسبة سواء ما ينشر في الكتب أو المجلات المتخصصة أو بالصحف خصوصاً التعديلات التي تطرأ على معايير المحاسبة الدولية.
* من كتاب “دليل المحاسبين العملي للشركات” لمؤلفه د. محمد عبد المجيد حنون
المصدر/مجلةالمحاسب العربي

إرسال تعليق