الأحد، 1 يناير، 2017

موسوعة اسئلة المقابلات المحاسبية



1-      اذكر الدورة المحاسبية .
ج :الدورة المحاسبية في الشركات تتكون مما يلي :-
1-
المستند
2-
اعداد القيد
3-
اعداد يومية مساعدة حسب الطريقة المتبعة للقيد بالدفاتر مثال الطريقة الامريكية و الطريقة الفرنسية
4-
اعداد قيد مركزي باليومية العامة
5-
اعداد استاذ عام
6-
اعداد ميزان مراجعة
7-
اعداد الحسابات الختامية و الميزانية العمومية

2-
اصل تكلفته 5000 جنيه و مجمع اهلاكه 4500 جنيه و يهلك بطريقة القسط الثابت بمعدل 10% . فما هو اهلاك السنة الاخيرة .
بالطبع سيترك له قيمة دفترية 1 جنيه و عليه سيكون قيد الاهلاك كما يلي

499
من حـ/مصروف الاهلاك
499
الي حـ/مجمع الاهلاك


3-
هل مخزون اخر المدة يظهر بميزان المراجعة
الاجابة
في حالة نظام الجرد الدوري لا يظهر مخزون اخر المدة بميزان المراجعة و لكن في حالة نظام الجرد المستمر يظهر مخزون اخر المدة بالميزان

4-
اذكر ما هي القوائم المالية .
الاجابة
1-
قائمة الدخل
2-
قائمة المركز المالي
3-
الإيضاحات المتممة
4-
قائمة التدفقات النقدية
5-
قائمة التغير في حقوق الملكية

5-
ما هو راس المال العامل و اجمالي الاستثمار .
الاجابة
راس المال العامل هو عبارة عن الاصول المتداولة – الخصوم المتداولة و هو يعني قدرة المنشاة علي الوفاء بالتزامتها قصيرة الاجل
اجمالي الاستثمار عبارة عن الاصول طويلة الاجل + راس المال العامل

6-
اذكر طرق تقييم المخزون علي اساس التكلفة .
الاجابة
الوارد اولا صادر اولا – معالجة قياسية طبقا لمعايير المحاسبة المصرية
المتوسط المرجح – معالجة قياسية طبقا لمعايير المحاسبة المصرية
الطريقة الفعلية
ويتم التقييم بالتكلفة أو صافى القيمة البيعية أيهما أقل

7-
ما الفرق بين العهدة المستديمة و المؤقتة .
الاجابة
العهدة المستديمة هي العهدة التي يتم عمل استعاضة لها اما المؤقتة لا يتم عمل استعاضة لها

8-
ما الفرق بين الموازنة و الميزانية .
الاجابة
الميزانية تعبر عن الارصدة الفعلية في نهاية السنة المالية
الموازنة تعبر عن ارصدة تقديرية للعام القادم
2-      ****************
·        
ما هو الانفاق الاستثماري و التكوين السلعي .
الانفاق الاستثماري و التكوين السلعي كلاهما مشروعات تحت التنفيذ
لقد استحدث النظام المحاسبي الموحد حساب مشروعات تحت التنفيذ لحصر كافة ما يستثمر في مشروعات الخطة المعتمدة لخلق طاقة لم تستكمل بعد و يقتضي النظام التمييز بين
الانفاق الاستثماري :- هو كل ما يستثمر في مشروعات تحت التنفيذ و لم يرد مقابلها سلع كالدفعات المقدمة و الاعتمادات المستندية المفتوحة للحصول علي اصول ثابتة
التكوين السلعي :- هو كل ما يستثمرفي مشروعات تحت التنفيذ مقابل سلع وردت للوحدة الاقتصادية
و مما سبق نجد ان مشروعات تحت التنفيذ مرتبطة باقتناء اصول ثابتة غير معدة للاستخدام


اذكر المعالجة المحاسبية لقيد الاهلاك .
يوجد طريقتين لاعداد قيد الاهلاك
1- الطريقة المباشرة
من حـ/ مصروف الاهلاك
الي حـ/الاصل
2- الطريقة غير المباشرة
من حـ/مصروف الاهلاك
الي حـ/مجمع الاهلاك


بفرض شراء بضاعة بمبلغ 2000 جنيه مع وجود ضريبة خصم ارباح تجارية و صناعية 0.5% اذكر القيد.
قيد شراء مع وجود ضريبة خصم

2000 من حـ/المشتريات
الي مذكورين
10 حـ/ ضرائب مستقطعة من الغير
1990 حـ/الموردين


مدير مالي مرتبه 2000 و حصة العامل في التامينات 153 جنيه و حصة الشركة في التامينات 302 جنيه و ضريبة كسب العمل 109.7 جنيه و جزاءات 50 جنيه و خصم سلفة 100 جنيه اذكر القيد
الاجابة
2302 من حـ/مصروفات عمومية و ادارية
2000حـ/مرتبات
302حـ/حصة الشركة في التامينات
الي مذكورين
1587.3 حـ/صندوق أو مرتبات مستحقة
100 حـ/سلف عاملين
50 حـ/جزاءات أو صندوق جزاءات
455 حـ/هيئة التامينات الاجتماعية
109.7 حـ/مصلحة ضرائب كسب عمل


ما الفرق بين المصروف الايرادي و المصروف الراسمالي.
الاجابة
- المصروف الايرادي هو المصروف الذي ساهم في تحقيق ايراد خلال الفترة المالية وهو المصروف الذى يحافظ على الطاقة الإنتاجية للأصل ولا يزيد من قيمتة مثل (مصروفات الصيانة) ويوضع داخل قائمة الدخل كمصروف يخص الفترة التى أنفق خلالها .
- المصروف الراسمالي هو مصروف يساهم في تحقيق ايراد خلال الفترة المالية الحالية و الفترات التالية وهو مصروف يزيد من الطاقة الإنتاجية للأصل ويحسنة مثل (العمرة ) وهو يوضع داخل قائمة المركز المالى محمل على الأصل الذى يخصه بالزيادة ويستهلك معه بنفس القيمة .


ما هي معادلة قائمة المركز المالي .
الاجابة
اجمالي الاستثمار = مصادر تمويل راس المال العامل و الاصول طويلة الاجل

الاصول طويلة الاجل + راس المال العامل = حقوق الملكية + الالتزامات طويلة الاجل

3-      about 12 months ago · Report*****************
ممكن بردو من ضمن الاسئله يكون ايه الفرق بين شركات التضامن والتوصيه البسيطه او ممكن نقول بسؤال اعم الفرق بين شركات الاموال والاشخاص؟؟
شركات الاشخاص
تنشأ بناءا علي علاقه وثيقه بين الاشركاء طبعا وراس المال فيها بيكون اما نقدا او عينا وانسحاب الشريك فيها او وفاته تؤدي الي انتهاء الشركه اي تصفيتها ومن انواغ تلك الشركات : شركات التضامن - شركات التوصيه البسيطه - شركات المحاصه
شركات الاموال
تنشأ بناءا علي اكتتابات الشركاء المساهمون انا وانت راس المال فيها بيكون متقدم طبقا للاكتتاب في الاسهم والشركه دي بتستمر في حاله انسحاب اي شريك او حتي وفاته ومن انواع تلك الشركات : شركات مساهمه - شركات توصيه بالاسهم

طب ايه هيا التضامن وايه هيا التوصيه البسيطه وايه المحاصه
التضامن
قال ان الشركاء اللي فيها متضامنون ياصلات النبي وبعدين قال ان المتصامن ده مسئوليته في سداد التزامات الشركه قد تصل الي امواله الخاصه
طيب والتوصيه البسيطه
قال ان التوصيه البسيطه دي شركات بيكون فيها شرك او اكثر متضامن وشريك او اكثر من موصي طيب بردو يعني ايه موصي قال ان الموصي بيكون مسئوليته في سداد التزامات الشركه لاتتعدي راس ماله ولو خلص خلاص يبقي انتهت مسئوليته
يبقي الفرق بينه وبين المتضامن في المسئوليه الجنائيه
المحاصه
دي بقه بالظبط زي ميكون انت وواحد صحبك او اكتر مشتركين في محل تجاري او سوبر ماركت او عطور اي شيئ من هذا القبيل
ليس لها شخصيه اعتباريه وكل الكلام ده

-ما هي ضريبة المبيعات و شروط تحصيلها .

أشارت الفقرة الأولى من المادة رقم 2 من القانون 11 لسنة 1991 المعدل بالقانون رقم 2 لسنة 1997 (تفرض الضريبة العامة على المبيعات على السلع المصنعة محليا والمستوردة إلا ما استثنى بنص خاص).
- تطبيق ضريبة المبيعات على ثلاث مراحل:
1- المرحلة الأولى: مكلف بتحصيل وتوريد ضريبة المبيعات كل من المستورد والمصنع ومؤدى الخدمة.
2- المرحلة الثانية: المستورد والمصنع ومؤدى الخدمة وتاجر الجملة.
3- المرحلة الثالثة: المستورد والمصنع ومؤدى الخدمة وتاجر الجملة وتاجر التجزئة.
و لكي يستطيع البائع تحصيلها يجب ان يكون مسجل لدي المصلحة و حد التسجيل بالنسبة للمرحلة الاولي ان يكون حجم المبيعات يزيد عن 54000 جنيه في السنة
و المستورد مسجل بغض النظر عن حجم المبيعات
و بالنسبة للمرحلة الثانية ان يكون حجم المبيعات يزيد عن 150000 جنيه في السنة و ذلك لتاجر الجملة و تاجر التجزئة


- ماهي ضريبة الخصم من تحت حساب ضريبة الارباح التجارية و الصناعية و ماهي شروط الخصم .
مادة 59:
من القانون 91 لسنة 2005 والخاص بإصدار قانون الضرائب على الدخل .. على الجهات و المنشآت المبينة فيما بعد أن تخصم نسبة من كل مبلغ يزيد على ثلاثمائة جنيه تدفعه على سبيل العمولة أو السمسرة أو مقابل عمليات الشراء أو التوريد أو المقاولات أو الخدمة إلى أى شخص من أشخاص القطاع الخاص، ويصدر بتحديد هذه النسبة قرار من الوزير بما لا يجاوز 5% من هذا المبلغ وذلك تحت حساب الضريبة التي تستحق علي هؤلاء الاشخاص ويستثنى من ذلك الأقساط التي تسدد لشركات التأمين.
الجهات
1- وزارات الحكومة ومصالحها ووحدات الادارة المحلية والهيئات العامة والهيئات القومية الاقتصادية أو الخدمية وشركات ووحدات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات الأموال والمنشآت والشركات الخاضعة لقوانين الاستثمار وشركات الأشخاص التي يجاوز رأسمالها 50000 جنيه أياً كان شكلها القانوني
2- الجهات والمنشآت الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير.
ملحوظة هامة : طبقا لنص مادة 59 يتم تطبيق الخصم عند السداد الا انه في كثير من الشركات تقوم بتطبيق الخصم عند الاستحقاق


- قامت شركة الشمعدان لصناعة المواد الغذائية بشراء مكاتب للادارة المالية بمبلغ 8000 جنيه مع وجود ضريبة مبيعات 10% اذكر القيد .
قيد شراء اصول ثابتة مع وجود ضريبة مبيعات
- في حالة شراء اصول ثابتة تضاف ضريبة المبيعات علي تكلفة الاصل حيث انها غير مستردة فيما عدا الالات و قطع غيارها و اجزائها والتي تستخدم في انتاج سلعة او تادية خدمة خاضة لضريبة المبيعات ففي هذه الحالة ضريبة المبيعات غيرمستردة لان ما تم شراءه هو اثاث و ليس الات و لذلك ستضاف علي تكلفة الاصل الثابت
القيد
8800 من حـ/اثاث و تجهيزات مكتبية
8800 الي حـ/الدائنون


-- ما الفرق بين الموازنة و الميزانية .

الميزانية تعبر عن الارصدة الفعلية في نهاية السنة المالية
الموازنة تعبر عن ارصدة تقديرية للعام القادم


-- اذكر الحالات التي تعتبر ضريبة المبيعات تكلفة عند الشراء.

1- عندما يكون المشتري مستهلك نهائي كما في حالة شراء الاصول الثابتة فيما عدا الالات و المعدات و اجزائها و قطع الغيار و التي تستخدم في انتاج سلعة او تادية خدمة خاضة لضريبة المبيعات
2- عندما يكون المشتري غير مسجل و البائع مسجل ففي هذه الحالة سيدفع المشتري ضريبة مبيعات لكن لن يحصل ضريبة مبيعات عند البيع
3- في حالة الاتفاقيات الحكمية كما في نشاط المقاولات حيث يفرض ضريبة مبيعات علي القيمة المضافة فقط


-- في اول يناير 2001 قامت الشركة (س) بشراء الة قيمتها 115000 و في شهر فبراير من نفس العام قامت الشركة بعمل قاعدة خرسانية للماكينة بمبلغ 10000 جنيه و يبلغ العمر الافتراضي للماكينة عشر سنوات و قد قامت الشركة بتشغيل الالة في 1/4/2001 علما بانه لا يوجد قيمة مقدرة للالة كخردة في نهاية عمرها و قد قامت بعمل صيانة دورية للماكينة في 30/9/2001 قيمتها 1500 جنيه بذلك يكون قيمة الاهلاك في نهاية العام 9375


تكلفة الالة = 115000 + 10000 = 125000
قيمة الاهلاك = 125000 × 10% × 9/12 = 9375
الصيانة الدورية تعتبر مصروف ايرادي و ليس مصروف راسمالي


-- بفرض انه تم شراء بضاعة بمبلغ 10000 جنيه مع وجود ضريبة خصم ارباح تجارية و صناعية بمبلغ 50 جنيه فان قيمة المشتريات التي سيتم تسجيلها بالدفاتر هي؟

1000ج حيث أن ض.أ.ت.ص لا يتم تسجيلها إلا عند التحصيل أو السداد وسوف يكون القيد
حـ/ المشتريات 1000
إلى مذكورين
حـ/ النقدية (مثلا) 950
حـ/ ض.أ.ت.ص 50
1-      ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟

ببساطة السنة المالية هي الفترة البالغ عمرها 12 شهرا والخاصة بقياس والافصاح
عن اعمال الشركة المالية انطلاقا من تطبيق فرض الاستمرارية اللذي ينص ان عمر
الشركة غير محدد وحيث انه لا يمكن معرفة ناتج اي نشاط الى بعد انتهائه وبما
ان فرض الاستمرارية يحد من معرفة ناتج النشاط فقط ظهر الفرض الاخر الدوية
اللذي ينص على تقسيم عمر المنشأة الى فترات دورية متساوية اتفق على ان تكون
سنة واحدة مدتها 12 شهر وتبدأ وفقا لقرار الادارة اللذي سأوضح اسبابه في
الاجابة على السؤال الرابع.

2-
هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟

طبعا لا تتشابه والسبب سيتضح بالاجابة عن السؤال الرابع.


3-
من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا
تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟

طبعا تتكون السنة المالية من 12 شهر والسبب بسيط جدا من منطلق ان المحاسبة
علم اجتماع وعلم المحاسبة يتأثر ويؤثر بالبيئة المحيطة ولهذا لا يمكن معرفة
ناتج اي اعمال بشكل دقيق ان لم يمر عليه المواسم الاربعة بحيث نشاط الشركة
غير متشابه في جميع المواسم ولنعرف قدرة الشركة على توظيف مصادرها يجب ان يمر
عليها المواسم الاربعة المتعارف عليها وان كانت السنة المالية اقل من 12 شهر
فهذا سيؤدي الى تذبذبات بالدخل بين السنوات المالية الذي يوعز لتذبذب نشاط
الشركة خلال المواسمز

4-
على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟

هنا يكمن مربط الفرس حيث يعتقد البعض ان بداية السنة المالية يعتمد على بدأ
نشاط الشركة او تماشيا مع السنة المالية للحكومة، طبعا هذا اعتقاد خاطيء جدا
والسبب الحقيقي بسيط وبديهي، فكما هو معروف بأن اعداد الحسابات الختامية
والقوائم المالية يحتاج الى جهد كبير ووقت كبير ايضا ويشغل جميع طاقم الادارة
تقريبا، فلهذا تختار الشركة نهاية سنتها المالية بناء على موسم اعمالها
الراكد، اي يحدد نهاية السنة وبناء عليه يحدد بداية السنة ومثال على ذلك لو
فرضنا شركة تعمل بتصنيع المشروبات الغازية فكما هو معروف ان طاقتها الانتاجية
تبلغ الذروة في فصل الصيف وليس من المنطق ان تبدأ بتغليق حساباتها واعداد
قوائمها المالية في فصل الصيف فهذا سيؤثر على الانتاج حيث سيوزع مجهود
الادارة على الانتاج واعداد القوائم المالية ولهذا تختار ان يكون موعد انتهاء
سنتها المالية في 31/12 اي في فصل الشتاء حيث يكون موسم مبيعاتها راكد
وبالتالي لا يؤثر اعداد القوائم المالية على عجلة الانتاج والبيع. اما
الشركات التي لا يوجد لها موسم راكد فنجد انها تأقلم سنتها المالية مع السنة
المالية المعتمده من قبل الحكومات مثل البنوك وشركات التأمين.

5-
ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟

الغرض من اعداد الميزانية ببساطة بيان المركز المالي للشركة فالميزانية تعد
لاصحاب القرار وبالتالي هي تعد بشكل مبسط يستطيع ان يفهمه اي انسان عاقل حيث
يظهر اصول (ممتلكات الشركة) والالتزامات (الاتزامات الخارجية على الشركة)
وحقوق الملكية (الالتزامات الداخلية على الشركة لملاكها) وبما ان الشركة هي
شخصية اعتبارية معنوية قانونية فمركزها المالي يشبه مركز مالي اي انسان عادي
اي ما يملكه وما هو ملتزم به للغير وبالتالي معرفة صافي ممتلكاته (حقوق
الملكية)
اما عيوبها فتنحصر بشكل اساسي بأن بعض بنودها مقاسة بالتكلفة التاريخية
كلاصول الثابته التي لا تعبر قيمتها عن ارض الواقع والعيوب الاخرى تنحصر
بأنها (بعض بنودها) تخضع لتقديرات شخصية وحيث ان التقديرات الشخصية بناء على
الانسان اللذي يخطيء ويصيب فانها غير معبره عن الحقيقية مثل مجمع اهتلاك
الاصول الثابته وجميع المخصصات وجميع الالتزامات المحتملة

6-
ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟

يعتقد البعض بأن الغرض الاساسي من قائمة الدخل معرفة صافي الدخل، هذا هدف
ثانوي لاننا نستطيع معرفة صافي الدخل دون اللجوء لقائمة الدخل (الكيفية
مشروحة بجواب السؤال السابع عشر) ولكن السبب الحقيقي بعمل قائمة الدخل ينحصر
بنقطتين رئيسيتين الاولى معرفة القدرة الكسبية للشركة اي بمقارنة الدخل
الحالي مع دخل السنوات السابقة والدخل المتوقع للسنة القادمة فلهذا عند اعداد
التقارير المالية يتم وضع قائمة دخل السنة الحالية بين قائمة دخل السنة
السابقة وقائمة الدخل المتوقعه للسنه اللاحقة كي نمكن اصحاب القرار من مقارنة
الدخول وعرفة اداء الشركة في تحقيق الدخل وهل هو متزايد ام متناقص ومعرفة
الاسباب واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الخلل ان وجد او التوسع ان كانت
الامور على ما يرام، فالدخل من نظرة اجتماعية يتم بمقابلة (الانجازات) اي
الايرادات بالـ (مجهودات) اي المصاريف وكأننا نتكلم عن انسان. اما السبب
الثاني الرئيسي نقوم باعداد قائمة الدخل للالتزام بمبدأ الافصاح الشامل لكي
يستطيع اصحاب القرار معرفة البنود بالتفصيل وتحديد الدخل الناتج عن نشاط
الشركة من ذلك الدخل المتحقق من الانشطة الاخرى ولهذا تقوم الادارة باعداد
قائمة الدخل ذات المراحل فاحيانا قد تكون الشركة ربحانه ولكن نشاطها الرئيسي
خسران ومثال قد تكون الشركة حققت ارباح كبيرة نتيجة بيع احد اصولها الثابتة
ويكون نشاطها الرئسي خسران ولكن ريع بيع الاصل اكبر من الخسارة من النشاط
الرئيسي فسيظهر صافي الدخل ربح ولكن اذا اعددنا قائمة الدخل ذات المراحل
فسيكتشف متخذ القرار بان النشاط التشغيلي خسران
وكما في الميزانية عيوب فقائمة الدخل تعاني من عيوب كذلك لان الكثير من
بنودها يعتمد على التقديرات الشخصية

7-
ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟

صحيح ان قائمة التدفقات النقدية تظهر التدفقات النقدية المتأتيه من النشاط
التشغيلي والتمويلي والاستثماري وهذه كلها اهداف ولكن الغرض المبطن من ورائها
(
اجابة السؤال الرابع عشر) هي لتفادي سوء السياسة الائتمانية للشركة حيث ان
قائمة الدخل قد تظهر ارباح ولكن الشركة غير قادرة على توليد نقدية من نشاطها
التشغيلي وبالتالي قد تنها رغم تحقيق ارباح والغرض الاخر لقائمة التدفقات
النقدية مساعدة متخذي القرارت على معرفة قدرتهم على الالتزامات باسداد النقدي
وتعتمد البنوك عليها قبل منح قرض او تسهيلات للشركات.

8-
اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي الدخل
في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟

طبعا من المستحيل ان يكون الدخل حقيقي حيث ان هناك الكثير من البنود تعتمد
على التقديرات الشخصية ولهذا يكون دخل المنشأة اقرب للحقيقي وليس حقيقي
وخصوصا اننا نعتمد الدخل المحاسبي اللذي يعاني من كثير من العيوب (كما سيأتي
الرد على السؤال العاشر) والدخل الحقيقي للمنشأة لا يظهر الى عند نهاية
المنشأة فقط.

9-
ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟

قبل ان اجيب على سؤالي فقط اريد ان اوضح ان الغاية تختلف عن الاهداف وكل شيء
بالوجود خلق بنظام اي لو دققنا في كل الاشياء بالعالم فهي تعمل من خلال نظام
وعلى سبيل المثال فالانسان بحد ذاته نظام متكامل وله اهداف كثيرة جدا ولكن
الغاية الاساسية التي خلق من اجلها العبادة، ولهذا يعد العمل كهدف من العبادة
والتعلم كهدف من العبادة والاحسان للابناء والاباء والزوج كأهداف من العبادة،
وبشكل مشابه فنحن نعرف بأن الشركة تدار من قبل الادراة وهي مملوكة لاخرين
وبالتالي كيف يستطيع صاحب الشركة معرفة ان الادارة تعمل لصالحة بالكامل؟ هنا
يأتي دور النظام المحاسبي بأنه الحلقة الوسط والفيصل بين الادارة واصحاب
المشروع اذا الغاية منه حكم العلاقة بين الادارة واصحاب المشروع (نظرية
الوكالة) ولهذا ليتم الثقة بالنظام المحاسبي فأنه وكغيره من الانظمة يستند
على دستور (الاطار النظري للمحاسبة) اي على مجموعة من المفاهيم والاسس والتي
اتفق على ان تكون معايير المحاسبة وبعدها يأتي نظام التدقيق ليؤكد ان الادارة
المتخدمة للنظام المحاسبي التزمت بذلك الدستور. وبالتالي كل الاهداف المعروفة
عن النظام المحاسبي واللتي لا حصر لها مستمده من الغاية الرئيسية للنظام.

10-
ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما
عيوب كل منهما؟
على فكرة الدخل المحاسبي والدخل الاقتصادي نقطة خلاف بين المحاسبيين
والاقتصاديين منذ الازل ونحن المحاسبين نتفق مع الاقتصادين بأن الدخل
الاقتصادي هو الادق والاصح ولكن لا يمكن قياسة لاسباب كثيرة حيث ان الدخل
الاقتصادي يعتمد على استخدام القيمة العادلة في جميع القياسات المحاسبية وهذا
شيء ليس بالمقدور من وجهة نظرنا كون افتقادنا للاسواق الجاهزة وخصوصا للاصول
الثابتة على سبيل المثال. والدخل المحاسبي يقاس كما هو معروف بالاليات
المتبعة الان من قبل المحاسبين ام الدخل الاقتصادي فيقاس على معرفة تغيير
حقوق الملكية اي بمقارنة صافي اصول المنشأة في نهاية الفترة مع صافي اصولها
ببداية الفترة بشرط ان تكون مقاسة بالقيمة العادلة لاخذ عوامل التظخم او
الكساد بعين الاعتبار، ومن اهم عيوب الدخل المحاسبي اعتماده على التكلفة
التاريخية في اغلب امورة واستخدام التقديرات الشخصية في كثير من بنوده وعدم
استطاعته قياس بعض الامور مثل الشهرة الداخلية وتكلفة المورد البشري، واهم
عيوب الدخل الاقتصادي عدم القدرة (وجود اليات القياس الموثوقة) على قياس جميع
البنود بالقيمة العادلة.

11-
لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟

فان مجمع الاهلاك له فلسفة اعمق مما ذكرتم فكما تعرفون بأن الاصل الثابت هو
مصروف تم رسملته للتماشي مع فرض الدورية ومبدأ المقابلة ويتم اطفاء هذا
المصروف تدريجيا باحد طرق الاهتلاك المتعارف عليها والاسئلة التي تدور بذهنكم
هي:
1-
لماذا يعمل مجمع الاهلاك ولا يتم تخفيض مبلغ الاصل مباشرة كما في الاصول
غير الملموسة؟
2-
كيف نختار طريقة الاهتلاك المناسبة؟
3-
هل مجمع الاهتلاك يجابه عمليات اندثار الاصل واحلال اصل جديد محله؟
بالنسبة للسؤال الاول كلنا نعرف بأن القوائم المالية لتكون موثوقة وملاءمة
يجب ان تعبر عن ارض الواقع وبالطبع لا يمكن ان تعبر عن ارض الواقع الا اذا
كنا نستخدم القيمة العادلة في اثبات الاصول وبالطبع هذا مسموح من قبل معايير
المحاسبة الدولية ولكننا لا نستطيع استخدام القيمة العادلة نظرا لعدم وجود
اسواق جاهزة لاسعار الاصول الثابته المستعملة وبالتالي لتفادي عيوب التكلفة
التاريخية فان بناء مجمع لاهتلاكها وفقا لاحد طرق الاهتلاك يفترض بأن هذا
المجمع يعبر عن قيمة الاندثار وبخصمه من قيمة الاصل التاريخية في الميزانية
واستخراج القيمة الدفترية قد تكون وبشكل ما تعبر عن قيمته السوقية، هذا من
جهة واما السبب الاخر فان المحاسبة تعبر عن ارض الواقع ولكن تهالك الاصل لا
يعني فعليا تناقصه من الشكل الفيزيائي له وبهذا مجمع الاهتلاك يعالج مشكلة
عدم التناقص للشكل الفيزيائي
اما بالنسبة للسؤال الثاني فكيف نختار طريقة الاهتلاك فجوابه بسيط جدا
نختارها وفقا لالية وطبيعة استخدام الاصل بناء على خبرة الادارة او رأي
الاخصائيين بنوع الاصل ولاوضح لنفرض ان لدى الشركة جهاز تلفزيون يستخدم في
غرفة طعام العمال ويتم تشغيله على وجبة الغداء والعشاء بمعدل خمسة ساعات
يوميا لو سألنا الشركة الصانع فقد تفيدنا بأن جهاز التلفزيون يعتمد عمره على
صلاحية الشاشة اللتي قد تعمل بكفاءة متوسط عمر ثلاث الاف ساعة هذا يعطينا
مؤشر ان افضل طريقة لاهنلاكة طريقة الوحدات المنتجة
اما بالنسبة للسؤال الاخير هل مجمع الاهتلاك يجابه عمليات اندثار الاصل
واحلال اصل جديد محله؟ بالطبع لا والف لا فعند بيع الاصل مثلا او انتهاء
صلاحيته لاخراجه يتم اقفال حساب الاصل ومجمع اهتلاكة لنعرف الخسارة او المكسب
من عملية بيعه وبالتالي للاحتياط لاندثار الاصول واحلال اصول جديدة محلها
تقوم الادارة الواعية بعمل احتياطي اختياري تسميه احتياطي اندثار اصول ثابته
اي تقتطع من دخلها بشكل يتماشى مع مدة اهتلاك الاصل مبلغ سنوي مضافا اليه نسب
التضخم المستقبلية وبهذا عندما ينتهي عمر الاصل ويخرج من الخدمة سنجد ان في
الاحتياطي تكون مبلغ يوازي تكلفة الاصل مضافا الية مستويات التضخم وبهذا
تستطيع الشركة شراء اصل جديد
اما بالنسبة للاخوة اللذين يسألون هل طرق الاهتلاك المفروضة من قبل دائرة
ضريبة الدخل يمكن ان تستخدم في الهلاك فاقول لا والف لا لان ضريبة الدخل لا
تراعي الية وطبيعة استخدام الاصل ولهذا الادارة الواعية في الشركات تعد نوعين
من قوائم الدخل قائمة الدخل المحاسبية اللتي يثبت فيها مصروف الاهتلاك وفقا
للطريقة التي تستخدمها الشركة وقائمة دخل اخرى للاغراض الضريبية ينزل
الاهتلاك فيها وفقا للجهات الضريبة لتحديد الدخل الخاضع للضريبة

12-
لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟

ببساطة لان الاصول غير الملموسة من اسمها لا تملك هيئة او شكل فيزيائي
فبالتالي لا يعمل لها مجمع اطفاء كما يعمل للاصول الثابته مجمع اهتلاك، وحسب
ما هو معروف بأن المحاسبة تمثل ارض الواقع بالارقام فالاصول الثابته فعلا
تتهالك من حيث القدرة التشغيلية ولكنها لا تتناقص بالشكل فقيمتها المثبته
بالتكلفة التاريخية ستمثل شكلها الفيزيائي ومحمع اهتلاكها سيمثل مقدار
تهالكها الافتراضي والفرق بينهم (القيمة الدفترية) ستمثل القيمة الحالية
للاصل التقريبية

13-
كيف نختار طرق الاهتلاك؟

اما بالنسبة للسؤال الثاني فكيف نختار طريقة الاهتلاك فجوابه بسيط جدا
نختارها وفقا لالية وطبيعة استخدام الاصل بناء على خبرة الادارة او رأي
الاخصائيين بنوع الاصل ولاوضح لنفرض ان لدى الشركة جهاز تلفزيون يستخدم في
غرفة طعام العمال ويتم تشغيله على وجبة الغداء والعشاء بمعدل خمسة ساعات
يوميا لو سألنا الشركة الصانع فقد تفيدنا بأن جهاز التلفزيون يعتمد عمره على
صلاحية الشاشة اللتي قد تعمل بكفاءة متوسط عمر ثلاث الاف ساعة هذا يعطينا
مؤشر ان افضل طريقة لاهنلاكة طريقة الوحدات المنتجة

14-
هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟

اعتقد يمكنكم استنباط الاجابة من جواب السؤال السابع

15-
لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟

كما تعرفون بأن القوائم المالية لتكون مفيدة لمتخذي القرار يجب ان تتمتع
بالخصائص النوعية واهم خاصيتين الموثوقية والملاءمة وكما هو معروف ان التقرير
السنوي يعبر عن احداث مضت عمرها عام وقد يكون التقرير موثوق ولكنه ليس بملاءم
لانه اتى بعد مضي وقت اتخاذ القرار ولهذا لاضفاء خاصية الملائمة على
المعلومات المحاسبية يفضل اعداد تقارير مرحلية وان كانت تقارير شهرية فهي
افضل التقارير حيث تأتي بالتوقيت المناسب وتساعد متخذ القرار على التنبوء
المستقبلي وبهذا تحقق خاصية الملاءمة
**********************************

التمرين ده كان موجود فى احد المقابلات الشخصية لاحد الشركات العربية ارجو اجراء قيود اليومية لكى نناقشها معا
توافرت لدينا البيانات التالية عن احدى الشركات
-فى 1/1/2005 تم الاتفاق بين كل من الشريكين طارق وحسام على تكوين شركة تجارية لبيع المستلزمات الطبية برأس مال قدره 200000 تم دفعها بالكامل مناصفة بين الشريكين وتم ايداع المبلغ ببنك القاهرة بأسم الشركة .
-فى 3/1/2005 تم شراء قطعة ارض لصالح الشركة من شركة الحمد لتقسيم الاراضى بمبلغ 40000 جنيه وتم الاتفاق مع شركة القدس للمقاولات لإقامة مبانى عليها بمبلغ 60000 جنيه وتم سداد قيمة الاراضى والمبانى بشيك بنفس التاريخ على بنك القاهرة .
-فى 5/1/2005 تم شراء 250 قياس ضغط بمبلغ 50000 جنيه من شركة امكو وتم السداد بشيك رقم 3 استحقاق 22/4/2005 على بنك القاهرة .
-فى 8/1/2005 تم شراء اثاث لفرع الشركة من شركة الايمان بمبلغ 15000 وتم السداد بشيك رقم 4 استحقاق 18/6/2005 .
-فى 9/1/2005 من دفتر مبيعات هذا اليوم تبين انه تم بيع 25 جهاز ضغط بمبلغ 5650 نقدا .
-فى 10/1/2005 كانت الشركة فى حاجه الى سيوله نقدية وبموجب الاتفاق بين الشركة والشريك طارق قام الاخير بوضع مبلغ 80000 جنيه فى خزينة الشركة .
-فى 11/1/2005 تم شراء عدد 250 سماعه طبية بمبلغ 55000 من شركة العرابى للأجهزة الطبية , وفى نفس اليوم تم تسليم عهده مستديمة للمحاسب ابراهيم الشناوى مبلغ 18000 للصرف منها على نشاط الشركة وتم السداد بشيك على بنك القاهرة .
-فى 12/1/2005 نظرا الى حاجة الشركة الى سيارة لتسهيل العمل بها تم شراء سيارة نص نقل مستعملة بمبلغ 25000 من معرض المنصور للسيارات على الحساب .
-فى 13/1/2005 تم شراء جهاز كمبيوتر من شركة ستار نت بمبلغ 3000 جنيه وتم السداد بشيك .
-فى 14/1/2005 تمت المبيعات التالية : عدد 20 سماعه طبية بمبلغ 5200 نقدا وعدد 23 جهاز ضغط بمبلغ 5250 جنيه للعميل السيد حسنى وتم السداد بشيك على بنك الاسكندرية يستحق بعد شهرين .
-فى 15/1/2005 تم رد عدد 6 جهاز ضغط من اصل المبيعات يوم 9/1/2005 تم سداد قيمتها نقدا الى العميل . وفى نفس التاريخ عند فحص اجهزة الضغط المشتراه يوم 5/1 تبين وجود عدد 40 جهاز غير مطابقة للمواصفات تم ردها الى المورد بإذن مرتجع رقم 251 من خلال شركة الصياد للشحن .
-فى 17/1/2005 تم بيع جهاز الكمبيوتر لاستبداله بجهاز افضل وتم البيع بمبلغ 3500 جنيه نقدا .
-فى 19/1/2005 قام المحاسب ابراهيم الشناوى بدفع المصروفات التالية 250 كهرباء – 400 ايجار – 350 مستلزمات تشغيل – 500 جنيه كهرباء منزل الشريك حسام .
-فى 20/1/2005 تم استعاضة المحاسب ابراهيم عما صرفه بعد التأكد من المستندات نقدا .
-فى 21/1/2005 عند جرد الخزينة تبين وجود 150 جنيه عجز فى الخزينة .
-فى 22/1/2005 قام الشريك طارق بشراء جهاز ضغط بمبلغ 260 جنيه ولم يسدد .
-فى 23/1/2005 قام الشريك حسام بتوريد عدد 50 كرتونة سرنجات بمبلغ 5000 جنيه لحساب الشركة .
إرسال تعليق