بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 نوفمبر، 2016

المحاسبة عن المخزون السلعي (البضاعة) Inventory Accounting

المحاسبة عن المخزون السلعي (البضاعة)

Inventory Accounting





تختلف العمليات المالية في المنشآت التجارية عنها في المنشآت الخدمية من حيث طريقة تحقيق الايرادات, حيث تحقق المنشآت الخدمية ايراداتها عن طريق تقديم الخدمات للعملاء والزبائن مقابل اجور واتعاب (ايرادات) مثل مكاتب الاستشارات المحاسبية والتدقيق وشركات الدعاية والاعلان, اما بالنسبة للمنشآت التجارية فانها تحقق ايراداتها عن طريق شراء البضائع واعادة بيعها مثل محلات بيع المواد التموينية ومحلات بيع الملابس وغيرها .

المخزون السلعي

المخزون هي السلع والمواد التي تمتلكها المنشأة بغرض اعادة بيعها, والمخزون في المنشآت التجارية هي عبارة عن بضاعة جاهزة للبيع, اما المخزون في المنشآت الصناعية فتشتمل على المواد الاولية والبضاعة تحت التشغيل والبضاعة الجاهزة, وتقوم المنشآت التجارية خلال الفترة المالية بعمليات شراء وبيع للبضاعة, وفي نهاية الفترة المالية سيبقى جزء من البضاعة المشتراة غير مباع, تسمى هذه البضاعة المتبقية في المخازن في نهاية الفترة بالمخزون آخر المدة او بضاعة اخر المدة, والتي تظهر في الميزانية في جانب الاصول تحت بند الاصول المتداولة.

جرد المخزون

يقصد بعملية الجرد هو معرفة كمية البضاعة المتبقية في المخازن وقيمتها في نهاية الفترة المالية, حيث تقوم المنشأة في نهاية الفترة بتعيين لجنة مكونة من شخص او مجموعة من الاشخاص ليقومو بجرد كمية البضاعة المتبقية في المخازن من خلال عملية العد او وزن او قياس البضاعة, وتعبئة المعلومات في نموذج الجرد, وهذا نموذج جرد بسيط لمحل يبيع المواد الغذائية :
نموذج جرد بضاعة
اسم الصنفالوحدةتكلفة الوحدة $الكميةالتكلفة الاجمالية $
معلباتكرتون101001000
سكاكركيلو5100500
مشروبات غازيةقطعة0.520001000
مواد تنظيفقطعة1300300

الرقابة على المخزون

يعتبر المخزون من الموارد المهمة التي تمتلكها المنشأة وان قيمة المخزون في نهاية الفترة المالية تؤثر على نتيجة اعمال المنشأة ( ربح اوخسارة ) وعلى المركز المالي, وهذا يتطلب من المنشأة ان تستخدم طرق للرقابة على المخزون, ومن الطرق المستخدمة ان تخصص المنشأة لكل صنف من اصناف البضاعة الموجودة لديها بطاقة خاصة بها تسمى بطاقة صنف, بحيث تسجل في هذه البطاقة الحركات الواردة والصادرة الخاصة بالصنف بناءا على عمليات البيع والشراء واي مردودات تحدث من واقع المستندات لمعرفة كمية ورصيد كل صنف في اي وقت من الاوقات ومقارنتها مع ما هو موجود في المخازن, و تقوم بعض المنشآت بتوظيف شخص يكون مسؤول عن البضاعة الموجودة في المخازن, يسمى امين مستودع او امين المخازن, وهذا نموذج لبطاقة صنف احذية رياضية لمحل يعمل في تجارة الاحذية :
بطاقة صنف لحذاء رياضي نوع ...
التاريخنوع العمليةالواردالصادرالرصيد
1/1رصيد اول المدة10
1/31مبيعات64
2/28مشتريات5054
8/31مردودات مبيعات155
10/1مردودات مشتريات3025
12/31رصيد آخر المدة25

المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة

يوجد نظامين تستخدمهما المنشآت التجارية عند تسجيل العمليات الخاصة بالبضاعة, وهما نظام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر .

نظام الجرد الدوري

سمي بالجرد الدوري لان عملية الجرد لا تتم الا مرة واحدة في السنة حيث تقوم المنشأة وفق هذا النظام بعملية جرد فعلي للبضاعة الموجودة في المخازن في نهاية الفترة المالية وذلك لمعرفة كمية وتكلفة البضاعة المتبقية في اخر الفترة (مخزون اخر المدة) ومعرفة تكلفة المبيعات وبالتالي معرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح او خسارة, فوفق نظام الجرد الدوري يتم استخراج اجمالي الدخل في نهاية الفترة المالية من خلال الخطوات المتسلسلة التالية:
1 جرد المخزون في اخر المدة : 
اي معرفة كمية البضاعة المتبقية في المخازن في نهاية الفترة المالية.
2 استخراج تكلفة المخزون في آخر المدة : 
بعد ان يتم جرد المخزون في نهاية الفترة (بضاعة آخر المدة) يتم بعد ذلك استخراج تكلفة البضاعة في اخر المدة وتسجيل قيمتها في الدفاتر, وكذلك يتم اقفال حساب المخزون في اول المدة (بضاعة اول المدة) وذلك بتسجيل القيود التالية:
قيد اثبات البضاعة في آخر المدة
المدينالدائنالبيان
xxxمن ح/بضاعة آخر المدة
xxxالى ح/الارباح والخسائر (ملخص الدخل)
قيمة البضاعة المتبقية في المخازن
قيد اقفال حساب البضاعة في اول المدة
المدينالدائنالبيان
xxxمن ح/الارباح والخسائر(ملخص الدخل)
xxxالى ح/بضاعة اول المدة
اقفال حساب البضاعة في اول المدة
ويظهر حساب بضاعة اخر المدة في قائمة المركز المالي في جانب الاصول ويظهر كذلك في قائمة الدخل مخصوما من البضاعة المتاحة للبيع وذلك لتحديد تكلفة البضاعة المباعة (تكلفة المبيعات) حسب نظام الجرد الدوري كما سيتم شرحه, وتكلفة البضاعة في اخر المدة تمثل تكلفة البضاعة في اول المدة للفترة المالية القادمة.
3 استخراج تكلفة البضاعة المباعة : 
ان تكلفة البضاعة المباعة تمثل تكلفة البضاعة التي كانت لدى المنشأة في اول المدة مضافا اليها تكلفة المشتريات التي تمت خلال الفترة ومطروحا منها تكلفة البضاعة في آخر المدة, ويتم استخراج تكلفة المبيعات وفق نظام الجرد الدوري كالتالي:
تكلفة المبيعات
القيمة الكليةالقيمة الجزئيةالبيان
xxxبضاعة اول المدة
xxx(+) صافي المشتريات
xxx(+) مصاريف المشتريات
xxxالبضاعة المتاحة للبيع
(xxx)(-) بضاعة آخر المدة
xxxتكلفة المبيعات
4 استخراج مجمل دخل الفترة (ربح او خسارة) : 
بعد ان يتم تحديد تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة اصبح بامكان المنشأة ان تحدد مجمل دخل الفترة من خلال المعادلة التالية:
القيمةالبيان
xxxصافي المبيعات
(xxx)(-) تكلفة المبيعات
xxxمجمل الدخل (ربح/خسارة)

الحسابات المستخدمة وفق نظام الجرد الدوري

مما سبق شرحه فانه وفق نظام الجرد الدوري يتم فتح مجموعة من الحسابات التي تخص حركة البضاعة خلال الفترة المالية وهي كالتالي :
  • حسابات خاصة بالمشتريات:
    • حساب المشتريات
    • حساب مصاريف المشتريات
    • حساب مردودات المشتريات ومسموحاتها
    • حساب الخصم على المشتريات (الخصم المكتسب)
  • حسابات خاصة بالمبيعات:
    • حساب المبيعات
    • حساب مردودات المبيعات ومسموحاتها
    • حساب الخصم على المبيعات (الخصم المسموح به)
  • حسابات خاصة بالمخزون:
    • حساب بضاعة اول المدة
    • حساب بضاعة آخر المدة
وفي الدرس القادم سيتم شرح طريقة تسجيل عمليات البيع والشراء وفق نظام الجرد الدوري.

نظام الجرد المستمر

وفق هذا النظام فانه يتم معرفة تكلفة البضاعة المباعة ومعرفة الربح او الخسارة اولا باول و بعد تسجيل كل عملية بيع تحدث, دون الانتظار حتى نهاية السنة لتتم عملية الجرد ومعرفة بضاعة اخر المدة, حيث يتم فتح حسابين, حساب خاص بالبضاعة يكون مدين عند عملية الشراء ودائن عند عملية البيع ورصيده يمثل البضاعة المتبقية في المخازن, وحساب اخر يسمى حساب تكلفة المبيعات يكون مدين بتكلفة البضاعة التي تم بيعها, ويتم استخدام هذا النظام عادة من قبل المنشآت التي تتعامل مع عدد قليل من الاصناف وذات قيمة عالية مثل معارض السيارات ومحلات بيع الاثاث والمفروشات وغيرها, ولكن مع انتشار برامج الحاسوب و نظام الباركود صار الكثير من المنشآت والمحلات التجارية ترغب باستخدام نظام الجرد المستمر عند تسجيل العمليات الخاصة بالبضاعة, والحسابات التي يتم فتحها لتسجيل العمليات الخاصة بالبضاعة وفق نظام الجرد المستمر كالتالي:
  1. حساب البضاعة
  2. حساب تكلفة البضاعة المباعة ( تكلفة المبيعات )
  3. حساب المبيعات
  4. حساب مردودات ومسموحات المبيعات
  5. حساب الخصم الممنوح (خصم المبيعات)
وفي الدرس القادم سيتم شرح طريقة تسجيل عمليات البيع والشراء وفق نظام الجرد الدوري والجرد المستمر.
إرسال تعليق