بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

تعلم كل شيء عن السيارات (معلومات عامة يا بشمحاسب)

تعلم كل شيء عن السيارات (معلومات عامة يا بشمحاسب)




1)   أنواع السيارات :-
يتم  تعريف السيارات حسب استخدامها والغرض من الانتفاع بها ويتم تقسيمها إلي الأتي من حيث :

الاستخدام  :-
1-     سيارات لنقل الأفراد وهي :
سيارات صالون (ملاكي ) – سيارات ميكروباص – سيارات مينى باص  - سيارات أتوبيس .
2-     سيارات  لنقل البضائع وهي :
سيارات ربع نقل – سيارات نصف نقل – سيارات نقل – سيارات  نقل بمقطورة – سيارات تريلا .
3-      سيارات لنقل الأتربة  ومواد البناء وهي :
سيارات نقل قلاب – سيارات خلاطه (لنقل الخرسانات ) .
4-     سيارات مجهزة يركب عليها أوتاش التحميل :-
كما يتم تصنيف السيارات حسب استخدامها لنوع الوقود المستعمل في دورة الوقود ويتم تقسيمها كالتالي :
1-     سيارات يتم استخدامها لوقود البنزين .
2-     سيارات يتم استخدامها لوقود الديزل .
3-     سيارات يتم استخدامها لوقود الغاز الطبيعي .
4-     سيارات يتم استخدامها للكهرباء الجافة (البطاريات ).
5-     سيارات يتم استخدامها للطاقة الشمسية لتشغيل محركات السيارة .
6-     سيارات يتم  استخدامها للمياه كوقود وهذا تحت الدراسة .
7-     والتقدم العلمي والتكنولوجيا لم تقف عند حد معين من التصميمات والتطوير الدائم علي عالم السيارات .
2)     المكونات الرئيسية للسيارة :-
لكي  نعرف المكونات الرئيسية للسيارة يجب أن نبدأ بالجزء الرئيسي الحامل لكل أجزاء ومكونات السيارة

3)     ** هيكل السيارة (الشاسية )
وهيكل السيارة له أشكال تصميمية كثيرة حسب نوع السيارة واستخدامها ولكن وظيفة الهيكل في جميع الحالات واحدة وهي تعليق جميع أجزاء السيارة بة  والمكونات الرئيسية المركبة به هي :-
1-     المحرك وملحقاته .
2-     مجموعات نقل الحركة .
3-     مجموعه الفرامل .
4-     جهاز القيادة والتوجيه .
5-     مجموعه التعليق (العفشة ).
6-     العجلات والإطارات .
7-     المجموعات الكهربائية .




عمل المحرك
1)   التعرف علي المحرك :-
المحرك هو الجزء المولد للقدرة بالسيارة والذي يتم نقل هذه القدرة منة إلي إدارة العجلات الأمامية أو إدارة العجلات الخلفية أو لإدارة العجلات الأمامية والخلفية معا  وذلك عن طريق مجموعات نقل الحركة التي سيتم شرحها قادما ويعمل المحرك بوقود  البنزين أو زيت الديزل السائل وتعمل بعض المحركات بالغاز الطبيعي والبطاريات وخلايا الطاقة الشمسية ويتم حاليا تحت التجارب استخدام المياه كوقود للمحركات وهذا للعلم فقط وسوف نكتفي في دراستنا علي الوقود السائل من البنزين أو زيت الديزل لتغذية المحرك :-
والمحرك يتكون من الأجزاء الآتية :-
1-     غطاء رأس الاسطوانات .
2-     رأس الاسطوانات (وش السلندر ).
3-     مجمع العادم .
4-     كتلة الاسطوانات (البلوك ) .
5-     الحدافة (الفولام ).
6-     ترس الحدافة .
7-     حوض الزيت (الكارتيرة ) .
8-     قياس مستوي الزيت .
9-     ماسورة مليء الزيت .
10- المولد (الديناممو ) .
11- سير الإدارة المولد علي شكل حرف V.
12- مبدي الحركة (المارش).

1-      نظرية عمل المحرك :-
جميع  محركات الاحتراق الداخلي  مع اختلاف نوع الوقود المغذي لها تعمل بنظرية واحده وهي عند احتراق خليط الوقود داخل الاسطوانات تنشأ طاقة حركية نتيجة تحول الطاقة الكيمائية بعد الاحتراق إلي طاقة حركية ويتم تمدد الغازات داخل الاسطوانات التي ينتج عنها ضغط علي وجه الكابسات لتحدث حركة ترددية يتم نقلها عن طريق زراع التوصيل إلي عامود المرفق الذي يحولها من  حركه ترددية إلي حركة دائرية لنقلها إلي أداره العجلات الخلفية أو الأمامية حسب نوع الاداره (الجر ) وبذلك تتحرك السيارة ويتم عمل محركات الاحتراق الداخلي بحالتين وهم :-

1)     حالة المحركات ذوات الدورة الرباعية الأشواط :
وتتم هذه الدورة بأربع أشواط للكابس ولفتين من لفات عامود المرفق 3
1-     صمام السحب .                                                                        1- شوط السحب .
2-     صمام العادم .                                                                          2-  شوط الانضغاط .
3-     ماسورة العادم .                                                                       3-   شوط القدرة (الاحتراق ) .
4-     شمعه الاحتراق .                                                                      4-  شوط العادم .

والأشواط  الاربعه  هما :

1-    شوط السحب  :
ويبدأ من النقطة اعلي ا للأسطوانة إلي النقطة السفلي  وفي أثناء نزول الكابس يتم سحب خليط الوقود والهواء من المغذي (الكربيراتير) إلي الاسطوانة وفي هذه الحالة  يكون صمام السحب مفتوح وصمام العادم  مغلق .

2-    شوط الانضغاط :
ويبدأ  من النقطة السفلي لأسطوانة إلي النقطة العليا وفي أثناء صعود  الكابس (البستم ) إلي أعلي ويتم ضغط الخليط من الوقود والهواء  ويتم رفع ضغطة وتقليل حجمه وفي هذه الحالة يكون صمام السحب وصمام العادم مغلقين




3-    شوط القدرة (الاحتراق ):
في نهاية شوط الانضغاط يكون الخليط قد تم رفع ضغطه ودمج وخلط أجزائه ورفع درجة حرارته نتيجة الضغط وفي هذا الوقت يتم توقيت الاشتعال بشمعة الاحتراق (التوجيه) فيتم حرق الخليط وينتج عنة ضغط عالي وانتشار للغاز نتيجة الحريق وهذا يعتبر شوط القدرة بهذه الاسطوانة وتنتقل هذه القدرة من الكابس إلي زراع التوصيل إلي عامد الرفق (الكرنك ) الذي يحول الحركة الترددية للكابس إلي حركة دائرية إلي عجلات الإدارة وينتهي هذا المشوار عند النقطة السفلي للاسطوانة وفى هذه الحالة يكون صمام السحب وصمام العادم مغلقتين.

4 - شوط العادم :
        يبدأ من النقطة السفلى للاسطوانة إلى النقط العليا وفى أثناء صعوده يتم طرد جميع الغازات المحترقة من صمام إلى مجمع العادم                                  
       إلى كاتم الصوت ( الشكمان ) وفى هذه الحالة يكون صمام العادم مفتوح وصمام السحب مغلق .. وبذلك يكون الكباس ( ألبستم ) قد أتم                 
      أربع أشواط وعامود المرفق أتم لفتين كاملتين وبعد ذلك تبدأ الدورة التالية في الاسطوانة .

2) حاله الحركات البنزين ذوات الدورة الثنائية الأشواط :
وتتم هذه الدورة بشوطين للكباس ( ألبستم ) ولفه واحده لعامود المرفق ( الكرنك ) علما بان المحركات ذات الدوره الثنائيه الاشواط ليست بها صمامات ولكن فتحات في جدران الاسطوانة تكشفها الكباسات او تغطيها .

1- الشوط الأول :
عندما يتحرك الكباس فى اتجاه النقطة العليا ضاغطا الخليط في حيز الاحتراق ويكشف جزؤه السفلى فتحه السحب قبل النقطة العليا وسيتم الاشتعال وحينئذ يدخل خليط الوقود والهواء إلى علبه المرفق المحكمة وفى هذه الحالة يكون العمود المرفق قد دار نصف لفه والكباس شوط واحد من أسفل إلى اعلي .

2- الشوط الثاني :
تم الاشتعال قبل النقطة العليا بقليل ( شوط القدرة ) ويدفع ضغط حريق الغازات الكباس إلى أسفل ليتم عمله حيث يعطى فتحه السحب ويضغط خليط الوقود والهواء انضغاطا متقدما في علبه المرفق وقبل الوصول إلى النقطة الميتة السفلى بقليل يكشف الجزء العلوي من الكباس فتحه العادم لتخرج الغازات المحترقة كما يكشف في الوقت نفسه مجرى التوصيل ويدخل خليط الوقود والهواء الوارد من علبه المرفق بعد انضغاطه انضغاطا متقدما إلى حيز الاحتراق عن طريق مجرى التوصيل كاسحا إمامه أتبقى ممن الغازات المحترقة لتخرج من فتحه العادم وهنا يكون العمود المرفق قد أتم لفه كاملة والكباس أتم شوطين ثم تتكرر الدورة الثنائية الأشواط .. ونظرا لان الانضغاط  المتقدم يتم في علبه المرفق لذلك فان هذه العلبة لا يمكن ملؤها بالزيت لتزييت المحرك الثنائي الأشواط يجب أضافه الزيت إلى الوقود بنسبه لتر واحد لكل 30 لتر من الوقود وذلك لتزيت الأجزاء المتحركة بالمحرك ، ويتم استخدام هذه المحركات ذات الدورة الثنائية للموتوسيكلات ( الدرجات البخارية ) .

3) حاله المحركات الديزل الثنائية الأشواط :

1- الشوط الأول :
هو شرط الانضغاط والقدرة ( الاحتراق ) ويتم هذا الشوط عندما يتحرك الكباس إلى النقطة العليا يتم ضغط شحنه الهواء ويتم الحقن قبل الوصول لنهابه المشوار بقليل ويكون صمام العادم مغلق في هذا المشوار وبذلك يكون العمود المرفق دار نصف لفه .

2- الشوط الثاني :
وهو شوط السحب والعادم ويتم هذا الشوط عندما يتحرك الكباس إلى النقطة السفلى نتيجة الاحتراق والانتشار وقبل الوصول للنقطة السفلى يتم فتح صمام العادم لخروج الغازات المحترقة وأيضا يتم فتحه دخول الهواء من مضخة الكسح ( البلور ) لتساعد على خروج العادم بصفه كليه دون بواقي وبذلك يكون عامود المرفق قد تم لفه كاملة ويتم البدء فى دورة جديدة ويتم استخدام هذا النوع في اللوارى  وعربات النقل حيث تتميز هذه المحركات بالإحجام والقوى الكبيرة وفى هذا النوع يتم التزييت مثل محركات الديزل رباعيه الأشواط .





مكونات المحركات


1)   مكونات وعمل المجموعات الرئيسية للمحرك :
              يتكون المحرك البنزين أو الديزل من ثلاث مجموعات رئيسيه  وهمم كما يلى :
1-     مجموعه العمود المرفقى ( الكرنك )
2-     مجموعه الاسطوانات ورأس الاسطوانات ( البلوك ووش السلندر )
3-     مجموعه التحكم فى حركه الصمامات

2)   مجموعه العمود المرفقى ( الكرنك ) :
1-    عمود المرفق ( الكرنك ) :
وهو مصنوع من الحديد والصلب المطروق ويتم تصنيعه على ماكينات عاليه الدقة للحصول على مقاسات محدده بالتصميم ومشكل به فتحات للتزيت الاجبارى من طلبه الزيت ويتم تثبيته فى مجموعه الاسطوانات ( البلوك ) عن طريق كراسي تحميل ويركب به من الأمام تروس ناقله للحركه طنبوره لنقل الحركة عن طريق السيور ويركب به من الخلف الحدافه ( الفولام ) وقائداتها تخزين الطاقه للحفاظ على تنظيم دوران المحرك ويركب على الحدافه الترس الفولام حتى يمكن تعشيقه على الترس المارش ( البنيون ) الخاص بمبدأ الحركة ( المارش ) وفائدة عمود المرفق هو تحويل الحركة الترددية المنتقوله  من الكباس وذراع التوصيل إلى حركه دوارنيه يتم نقلها إلى عجلات السيارة لكي تتحرك .

2-    ذراع التوصيل ( البيل ) :
هو  مصنع من الحديد والصلب المطروق ومكون من ثلاث أجزاء وهم النهاية الصغرى التي يتم تركيبها بالكباس بواسطة بنز الكباس ، وجسم ذراع التوصيل وهو الواصل بين النهاية الصغرى والكبرى لذراع التوصيل والنهاية الكبرى وهى التي يتم تركيبها بعمود المرفق والفائدة الرئيسية لذراع التوصيل هو نقل الحركة الترددية من الكباس لعمود المرفق .

3-    الكباس ( ألبستم ) :
وهو مصنع من معدن خفيف ومكون من ثلاث أجزاء :
1-     رأس الكباس
2-     منطقه حركات الكباس
 وهى المنطقة التى يوجد بها حركات الكباس وهذه الحلقات مصنعه من الظهر المدني وقائداتها إحكام ضغط الغازات المتولدة من الاحتراق للحفاظ على كفاءة أداء المحرك والحفاظ على عدم تسريب زيت تزييت جدران الاسطوانة للوصول إلى رأس الكباس .
3-     جزع الكباس :
هي المنطقة التي يوجد بها فتحه البنز لتثبيت النهايه الصغرى لذراع التوصيل والفائدة الرئيسية للكباس هو نقل القدرة الناتجة عن ضغط الغازات التمولده الاحتراق داخل الاسطوانات إلى العمود المرفق عن طريق ذراع التوصيل لأداره السيارات .

3)   مجموعه الاسطوانات ورأس الاسطوانات ( البلوك ) و ( وش السلندر ) :
1-    رأس الاسطوانات ( وش السلندر ) :
وهو مصنع ن نوع خفيف أو من الظهر ويركب عليه عمود التاكيهات والصبا بات والبوجيهات ويتم تغضيطه بغطاء وش السلندر ومنع تسرب الزيت والصنع من الفلين أو الكاوتشوك وفائدته منع تسرب الزيت ويوجد بالغطاء فتحه لملئ زيت المحرك عند تغيره وغطاء وش السلندر مصنع من معدن خفيف أو الحديد الصاج ورأس الاسطوانات يوجد


بها فتحات لمرور مياه التبريد بالرأس وفتحات لمرور الزيت الاجبارى إلى عمود التاكيهات ويوجد به أيضا غرف الحريق ويركب به مجمع السحب ومركب عليه المغذى ( الكربيراتير ) ومجمع العادم .. يتم تركيب رأس الاسطوانات فوق مجموعه الاسطوانات ( البلوك ) ويتم تركيب الحاشية مصنعه من الاسبستوس والنحاس أو الصاج وفائدته منع تسرب المياه أو الزيت أو ضغط الغازات المتولدة من الاحتراق .

2-    مجموعه الاسطوانات :
يتم تصنيع مجموعه الاسطوانات ن معدن خفيف أو من الزهر ويركب به بطانات الاسطوانات ( الشمايز ) ومجموعه عمود المرفق وعود الكامات وأدوات التغذية من موزع الشرارة ( الاسبراتير ) وطلمبة البنزين وعصا قياس مستوى الزيت و فلتر الزيت ويركب عليه المارش والدينامو ويركب به طلمبه الزيت الاجبارى ويوجد بمجموعه الاسطوانات فتحات لمرور مياه التبريد وزيت التزييت الاجبارى ويتم تركيب حوض الزيت ( الكارتير بالجزء الأسفل من مجموعه الاسطوانات ويتم تركيب جوان من الفلين أو الكاوتشوك بين الكارتير والبلوك لمنع تسرب الزيت

4)   مجموعه التحكم في توقيت حركه الصمامات :
تتكون مجموعه التحكم في توقيت فتح وغلق الصمامات العادم وصمامات السحب بالمحرك .

1-    عمود الكامات :
              وهو مصنع من معدن الزهر ويستمد حركته من عمود المرفق عن طريق تروس أو سلسله ( كتينه ) وتكون نسبه   
               السرعة بين عود الكامات وعمود المرفق 2:1 اى تدور عمود الكامات لفه واحده في حين يدور عود الرفق لفتين كاملتين 
               ويتم فتح كلا ن صمام السحب وصمام العادم في خلال لفه عود الكامات .

2-    مجموعه نقل الحركة من عمود الكامات إلى الصمام :
تتكون من الإصبع الغاز وذراع الدفع وياي ذراع الدفع وسمار الضبط والذراع الممترجحه ( التاكيه ) وعمود الذراع المترجحه بالتسلسل وتوجد هذه المجموعة فى حاله وجود عود الكامات في علبه المرفق ولا توجد في حاله وجود عمود الكامات مباشر على الصمامات والفائدة الرئيسية لهذه المجموعة هو التحكم فى توقيت فتح وغلق صباب السحب والعادم حسب توقيتهم بمحركات الدورة الرباعية الأشواط .

3- الصمام :
                ويتم تركيبه براس الاسطوانات ( وش السلندر ) وهو الجزء المتحكم في فتح فتحات السحب والعادم عن طريق مجموعه نقل الحركة أو الكامه المباشرة على الصمامات ويتم غلق الفتحات عن طريق ياي الصمام ويصنع الصباب من الصلب المعالج ويتم شطف القرص الخاص به على زاوية 45 ويتم تثبيته بواسطة الطبق والخروط المشقوق .




الدورات المغذية للمحرك

1) دوره الوقود :
1- دوره الوقود بالمحركات البنزين رباعي الأشواط تتكون هذه الدورة من الاتى :
- تنك البنزين - إلى فلتر البنزين – إلى طلمبة البنزين .. التي تستمد حركتها من الكامه ثم يتم نقل البنزين من طلمبة البنزين إلى غرفه عوامة المغذى ( الكربراتير ) ومن غرفه العوامة إلى أنبوبه فنثورى ( فينشورى ) وفى هذه الانبوبه يتم خلط الهواء بعد مرور على الفلتر مع البنزين في الجزء الخافق وذلك عن طريق سحب الخليط إلى مجمع السحب إلى صمام السحب إلى الاسطوانة بواسطة التخلخل الناتج عن نزول الكباس في الاسطوانة أثناء مشوار السحب  .

2- دورة الوقود بالحركات الديزل رباعيه الأشواط :
تتكون هذه الدورة من الاتى :
- تنك الوقود ( الديزل ) – إلى مضخة تحضير الوقود – إلى المرشح ( الفلتر ) – إلى مضخة الحقن – إلى الحاقن ( الرشاش ) .

2) دوره الإشعال بحركات البنزين :
دوره الإشعال بالمحركات البنزين رباعيه الأشواط يتم عملها بعد نهاية شوط الانضغاط بالاسطوانة ويتكون هذا الجهاز ن الاتى :
1-     بطارية 12 فولت
2-     مفتاح إشعال ( بدء الحركة )
3-     مصهر ( فيوز )
4-     ملف إشعال ( بوبينه )
5-     موزع ( الاسبراتير )
6-     كابلات توصيل بشمعات الاحتراق
7-     شمعات الاحتراق ى( البوجيهات )
8-     الاسطوانات
9-     كابن التوصيل بالموزع

- خطوات عمل ووظيفة كل جزء في هذا الجهاز كالتالي :
1- يتم تغذيه هذا الجهاز بالتيار الكهربي عن طريق البطارية بفرق جهد بين قطبيها 12 فولت .
2- يتم توصيل من البطارية لمفتاح الإشعال ( بدء الحركة ) ووظيفته توصيل التيار إلى جهاز الإشعال ومبدء الحركة ( المارش ) لأداره السيارة .
3-  من مفتاح الإشعال إلى المصهر ووظيفته الحفاظ  على سلامه جهاز الإشعال من التلف أو الدمار في حاله حدوث توصيل خطأ فى الجهاز .
4- يتم التوصيل على طرف الملف إلا بتدائى لملف الإشعال ( البوبينه ) ويتم توصيل الطرف الثاني للملف الابتدائي لقاطع التلامس ( الابلاتين ) والمكثف على التوازي للموزع ( الاسبراتير ) ووظيفته ملف الإشعال ( البوبينه ) وهو رافع فرق الجهد من 12 فولت الى15000 فولت ( ضغط عالي ) .
5- يتم نقل الضغط العالي 15000 فولت من ملف الإشعال ( الوبينه ) إلى الموزع عن طريق الكابل .
6- يتم نقل الضغط العالي من الموزع إلى شمعه الاحتراق ( البوجيهات ) عن طريق الكابلات .
7-  يتم انتقال الضغط العالي في الثغرة بين قطبي شمعه الاحتراق ( البوجيهات ) داخل الاسطوانات لتحدث شرارة مناسبة لإشعال خليط الهواء والوقود داخل الاسطوانة .



3) كيف يتم توليد التيار الكهربائي عالي الفولت داخل ملف إشعال ( البوبينه ) وتوزيعه على شمعات الاحتراق :
1- يكون قاطع التلامس ( الابلاتين ) بقطع الدائره الكهربائيه الابتدائية عند نقطه الإشعال فتولد بطريق الحث تيار كهربائي عالي الجهد في الملف الثانوي لملف الإشعال ويعمل مكثف ( الكوندنسر ) الموصل على التوازي بقطع تلامس على التقليل إلى اقل حد ممكن من حدوث القوس الكهربائي الذي يسبب تاكل نقطتي التلامس ( الابلاتين ) وإتلافها كما يعمل المكثف بالاضافه إلى ذلك – تقوم الشرارة الكهربائية الواصلة بشمعات الاحتراق .
2- يتم قطع التيار الكهربائي لقطه التلامس عن طريق كامه القاطع بالعضو الدوار الموزع ويتم تحديد عدد أركان  الكامه حسب عدد اسطوانات المحرك .
3- يتم نقل الضغط العالي من ملف الإشعال ( البوبينه ) إلى الفاتحة الموجودة بمنتصف الغطاء الموزع .
4- يتم نقل الضغط العالي من فتحه الغطاء إلى العضو الدوار بالموزع ( الشاكوش ) عن طريق عمود كربوني ( شربونه ) .
5- يتم توزيع الضغط العالي على فتحات غطاء الموزع من خلال نقطه التلامس إلى الكابل .
6- يتم نقل الضغط العالي من غطاء الموزع عن طريق الكابل إلى شمعه الاحتراق ( البوجيه ) بموضع اتصال الكابل إلى القطب المتوسط ثم يقفز إلى القطب الارضى محدث الاشتعال للشحنة داخل الاسطوانة وشمعه الاحتراق يتم عزلها بعازل خزفي  من السيراميك
المقاوم للحرارة والحفاظ على عدم تسرب الضغط العالي بالقطب المتوسط حيث أن درجه اللحراره أثناء الاشتعال للغازات الناتجة تصل إلى 2000م إلى 3000 م درجه مئوية ثم تعود مره أخرى إلى 60 م – 150 م وذلك ثناء دخول شحنه جديدة للاسطوانة .

4) دوره العادم :
وهذه الدورة تتكون من :
-          صمام العادم
-          مجمع العادم
-           
-          علبه كاتم الصوت ( الشكمان )
وفائدة هذه الدورة التخلص من الغازات العادمه بعد إشعال وحرق شحنه الوقود والهواء والانتهاء من شوط القدرة والاستعداد لاستقبال شحنه جديدة بالاسطوانة ويتم تجيع الغازات العادمه في مجمع العادم ويتم توصيله بماسورة العادم داخل هذه العلبة كاتم الصوت لعدم حدوث اى أصوات عاليه منعا للإزعاج وأيضا لتنقيه الغازات العادمه داخل هذه العلبة عن طريق مصافي يتم تصنيعها بنظام يتفق مع كميه العادم الخارجة من المحرك لنع التلوث في البيئة المحيطة .

5) دوره التبريد :نظرا لتعرض المحركات لدرجات حرارة عاليه جدا قد تصل إلى 2000الى 3000م  درجه  مئوية أثناء مشوار الانضغاط والإشعال وأكثر الأماكن تعرضا هي الجزء العلوي للاسطوانات والكباسات ورأس الاسطوانات (وش السلندر) لذا وجب تبريد هذه الأماكن بصفه دائمة لعدم تعرض المحرك للانصهار والاتلاف لتبريد

هذه الأماكن يوجد طريقتين للتبريد وذلك حسب تصميم المحرك كالتالي :
1-طريقه التبريد بالمياه                   2-طريقه التبريد بالهواء
1-طريقه التبريد بالمياه
وتسمى هذه الطريقة بالتبريد الجبري نظرا لوجود طلمبة مياه بالدورة وتتكون هذه الدورة من .طلمبة مياه لسحب المياه من البارد من الحوض السفلى المشع (اللادياتير) وضغطه داخل جارى المياه بالمحرك لامتصاص درجه الحرارة العالية من المحرك ويتم انتقال المياه الساحنه من المحرك بواسطة ضغط الطلمبة إلى الحوض العلوي للمشع ويتم نزول المياه الساحنه من الحوض العلوي للمشع فى أنابيب مياه المشع وينصح بتزويد أو ملئ المشع بالمياه من الفتحة وهو ساخن أثناء دوران المحرك أو أثناء المحرك وهو بارد لعدم تعرض المحرك للاتلاف ويتم المشع عن طريق سحب الهواء بالمروحة وعن طريق تيار الهواء على المشع أثناء سير السيارة

ملحوظة هـــــــــامـــــــــه :
يجب أن تكون درجه حرارة التشغيل في المحرك من 80الى 90درجه مئوية وذلك لضمان تشغيل المحرك بصوره جيده أو اقتصاديه وعدم تعرضه لنشؤ خلوص كبير في الكباسات أثناء السير في درجات حرارة اقل مما يتسبب عنه تسرب الشحنة إلى حوض الزيت ويتسبب في تخفيف زيت التزييت وإتلافه وأيضا درجات الحرارة الأعلى تسبب في إتلاف المحرك وضع وسيله للحفاظ على هذه الدرجة في مسار للتبريد وهى منظم حراري (الترموستات)


2-طريقه التبريد بالهواء :
حيث يتم تصنيع اسطوانات ورأس اسطوانات محركات التبريد بالهواء منفصلة عن بعضها حتى يمكن وصول الهواء لتبريدها وذلك عن طريق الزعانف الموجودة حولها لنقل الحرارة عن طريق الإشعاع ولزيادة كميه هواء التبريد يتم تركيب نافخ هواء ( بلاور ) مركب بمكان محكم حول مجموعه الاسطوانات ورأس الاسطوانات لتغذيته بالهواء الاجبارى ويتم استخدام هذا النوع في سيارات النقل الثقيل والدرجات البخارية وكثيرا من المحركات ....

6) دوره التزييت :
- دوره التزييت بالمحركات تعتبر من أهم الدورات حيث أن جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك تدور على طبقه رقيقه من الزيت لحماية الأجزاء من الاحتكاك بعضها ببعض ولتجنب اتلاف أجزاء المحرك وللمساعدة على التدريب الناتج من الاحتكاك وتتكون هذه الدورة من الاتى :
1-  طلمبة زيت ترسيه
2- مرشح الزيت ( فلتر )
3- ترس أداره مضخة الزيت
4- عصا قياس مستوى الزيت
5- عداد قياس ضغط الزيت أو لمبة بيان ضغط الزيت
6- حوض الزيت ( الكرتير ) ومواسير ومجارى التوصيل
7- ماسورة ناقله للزيت

* أنواع التزييت :
1- التزييت الجبري
2- التزييت المتناثر ( الطرطشه )

* خطوات تشغيل دوره التزييت :
1- يتم ملئ حوض الزيت بكميه الزيت ألمقاسه بعصا قياس مستوى الزيت وذلك حسب سعه الحوض الواردة بكتالوج المحرك
2- تشغيل المحرك يتم أداره طلمبة الزيت عن طريق ترس الاداره وطلمبة الزيت مكانها في أسفل موضع بحوض الزيت حتى يمكن سحب الزيت في اى موضع للمحرك سواء في منحدر أو مكان مستوى .
3-     يتم دخول الزيت في ماسورة التغذية إلى الطلمبة ويتم ضغطه وسريانه بالمسوره الى فلتر الزيت ويتم تنقيه الزيت بالفلتر وسريانه الى كراسى تحميل عمود المرفق للتزييت الجبري لكل أجزاء مجموعه عمود المرفق ويتم سريان الزيت بالضغط الاجبارى د\اخل مجارى بجسم كتله الاسطوانات إلى رأس الاسطوانات ( وش السلندر ) لتزييت عمود التاكيهات تزييت .
4-     يتم سريان الزيت الاجبارى من المرشح إلى عداد قياس ضغط الزيت أو لماكينة زيت لمبة البيان لمعرفه السائق سلامه دورة التزييت بالمحرك .
5-     ولتزييت الجدار الداخلي للاسطوانات وحلقات الانزلاق بالكباس ( الشنابر ) ويتم هذا التزييت بواسطة التزييت المتناثر ( الطرطشه ) نتيجة طرطشه الزيت من حوض الزيت عن طريق اذرع تركب بالنهايات الكبرى لأزرع التوصيل ويتم رجوع هذا الزيت إلى الحوض عن طريق حراكات الانزلاق ( الشنابر ) بالكباس وأيضا عن طريق الطرد المركزي للزيت المتسرب من محامل ( كراسي ) عمود المرفق ومحامل ( كراسي ) النهاية الكبرى لزراع التوصيل ويتم رجوع هذا الزيت إلى حوض الزيت مع الحفاظ على طبقه رقيقه من الزيت عن طريق حركات الانزلاق ( شنابر الزيت ) المركبة بالكباسات .



مجموعات نقل الحركة

1) طرق نقل الحركة لأداره عجلات السيارة :
تنقسم نقل الحركة لأداره عجلات السيارة عن طريق ثلاث طرق كالتالي :

1-    نقل الحركة لأداره ودفع السيارة بالعجلات الخلفية :
-           المحرك
-          القابض ( الدبرياج )
-          صندوق التروس ( الجبربوكس )
-          موضع تعليق مجموعه المحرك وصندوق التروس
-          الوصلة المفصلية الجامعة الحركة ( الصلبيه )
-          عمود الكردان
-          مجموعه أداره المحاور الخلفية وبها التروس العرضية ( الكرونه )
-          عمود أداره العجلات الخلفية

2- نقل الحركة لأداره ودفع السيارة بالعجلات الاماميه :
         - المحرك
         - القابض ( الدبرياج )
         - صندوق التروس ( الجبربوكس )
         - مجموعه أداره المحاور الاماميه وبها التروس العرضية ( الكرونه )
         - عمود أداره العجلات الاماميه

         3- نقل الحركة لأداره ودفع السيارة بالعجلات الاماميه والخلفية وتتكون من :
           - صندوق التروس الرئيسي
           - صندوق التروس المساعد ( فتيس الغرز )
           - ذراع النقل لصندوق التوزيع
           - مجموعه التروس العرضية ( الكرونه ) للمحاور الخلفية
           - مجموعه تخفيض سرعه الحور الخلفي
           - مجموعه التروس العرضيه  ( الكرونه ) للمحاور الاماميه
           - مجموعه تخفيض سرعه المحور الامامى
           - وصله جامعه الحركة أو صله كردان ( ألصليبه ) للمحور الامامى

عند فحص مكونات الطرق الثلاث لنقل الحركة نجد أنهم مشتركين في عظم المكونات الرئيسية .
 2) مجموعه القابض ( الدبرياج ) :

1- القابض ( الدبرياج ) :
وتتكون المجموعة من القابض ( الدبرياج ) ويت تركيبه مباشرتا مع الحدافه ( الفولام ) على ان  تكون اسطوانة القابض ( اسطوانة الدبرياج ) مركبه بين الحدافه وقرص القابض ويتم تركيبها على عمود الاداره لصندوق التروس .

  
2- اسطوانة القابض ( الدبرياج ) :
عبارة عن قرص من الصلب المرن ومقسم من الطرف 6 أو 8 أقسام أو يزيد والجزء الداخلي عند منتصف الاسطوانة ( صره ) يتم تركيب 6 أو 8 يايات قويه لتتحمل عزم الاحتكاك عند الوصول والفصل وفى منتصف القرص الصلب توجد صره بها من الداخل جارى كالترس لتركيبها على عمود الاداره لصندوق التروس ويتم تغطيه القرص من الوجهين ببطاتين ( تيل ) من ماده الاسبمتوس والنحاس الأصفر أو من نسيج قطن معالج بمحلول لدائني لاصق ويتم تثبيتهم ببرشام من النحاس أو الألمونيوم .

3- رولمان بلى القابض ( الدبرياج ) :
ويتم تركيبه على عمود أداره صندوق التروس ويتم تحريكه عن طريق رافعه ( دواسة الدبرياج ) بواسطة سائق السيارة وذلك للضغط على القرص المرن بالقابض لجعل اسطوانة الدبرياج حرة اى لفصل اسطوانة الدبرياج عن الفولام ، وبالتالى يصبح المحرك في حاله الدوران بينما تكون مجموعه القابض وتروس للتدمير ويتم بعد ذلك ترك الرافعة لوصل دوران المحرك لتروس الجيربوكس وبالتالي لأداره ودفع عجلات السيارة .

3) صندوق التروس ( الجيربوكس ) :
صندوق التروس هو الجهاز الذي يعمل على تهيئه وانتقاء السرعة المناسبة لحركه السيارة سواء للإمام او للخلف وذلك عن طريق التروس داخل صندوق التروس بنسبه التعشيق وبناء على هذه النسبة يتم تسميه صندوق التروس اما ثلاثى السرعات أو رباعي السرعات أو خماسي السرعات ويتم نقل الحركة من المحرك لصندوق التروس عن طريق القابض ( الدبرياج ) واسطوانة الدبرياج المركبة على عمود أداره صندوق التروس وبالتالي يتم نقل عزم المحرك إلى صندوق التروس الذي بدوره يتم نقله إلى أداره ودفع العجلات للإمام أو للخلف عن طريق العمود الرئيسي حسب السرعة المطلوبة عن طريق تعشيق التروس ويتكون صندوق التروس من – ذراع نقل التروس ( عصا الفتيس )
-          شوكه نقل التروس
-          العمود الرئيسي
-          عمود الحركة العكسية ( الخلفية )
-          العمود المناول
-          صندوق التروس
-          عمود الاداره

 ويوجد نوعين من صندوق التروس :
1-     صندوق التروس المنزلقة العادي
2-     صندوق التروس الأوتوماتك


  
مجموعات الحركة

1) جهاز القيادة والتوجيه :
وهذا الجهاز هو المتحكم في توجيه السيارة على الطريق ويوجد أنواع متعددة من مجموعات التوجيه وذلك حسب استخدامها فى أنواع السيارات والأنواع الشائعة في استخدام السيارات الملاكي هي :

1- مجموعه التوجيه بجريده مسننه وترس بنيون
تتكون هذه المجموعة من :
-          عجله القيادة ( طاره الدركسيون )
-          عمود القيادة
-          علبه ترس التوجيه ( علبه الدركسيون ) وبداخل العلبة ترس البينون والجريدة المسننة
-          ترس البينون
-          الجريدة المسننة
-          اذرع التوجيه
-          ذراع توجيه للعجلتين الأماميتين
-          غلاف الجلد لحماية إطراف الجريدة المسننة

   2- مجموعه التوجيه الهيدوليكيه  ( بور ) .

2) مجموعه الفرامل  :
مجموعه الفرامل في السيارات بجميع أنواعها واستخداماتها هي وسيله التحكم في امن وأمان السيارة لذلك مطلوب الكشف الدوري عليها حسب تعليمات وإرشادات كتالوج السيارة وعدم الإهمال في سرعه إصلاح اى عطل يظهر بهذه الدورة حفاظا على حياه مستخدمي السيارة تقسم الفرامل إلى وفقا إلى طريقه تشغيلها إلى :
1-     فرامل ميكانيكيه :
ويتم تشغيلها بواسطة ذات اذرع ( الاتياش ) أو بكابلات يتم استخدام هذا النوع فى فرامل اليد .
2-     فرامل هوائيه :
وهى التي يتم استخدامها في السيارات النقل الثقيل والمقطورات .
3-     فرامل هيدورليكيه ( فرامل بزيت ) وهذا النوع ينقسم إلى نوعين :
-          فرامل انفراجيه
-          فرامل قابضه
وتتكون فرامل هيدروليكية الانفراجيه من :
-          دواسة الفرامل
-          اسطوانة الفرامل الرئيسية ( الماستر الرئيسي )
-          علبه زيت الفرامل
-          اسطوانة فرماله العجلة ( ماستر العجلة )
-          حذاء الفرملة ( قبقاب )
-          المواسير زيت الفرامل
  

3- وتتكون الفرملة الهيدروليكية القابضة ( الفرملة القرصية ) من :
1- قرص من الظهر المرن يركب عليه اسطوانة هيدروليكية للضغط على البطانة ( تيل الفرامل )
2- تيل الفرامل ويركب داخل حافظه على القرص
3- حديد أو حاجب تيل الفرملة 
غالبا يتم تركيب الفرملة القرصية بالعجلات الاماميه للسيارات

3) مجموعات التعليق ( ألعفشه ) :
ويتم استخدام مجموعات التعليق بالسيارات بجميع أنواعها لامتصاص الصدامات التي يتم تعرض السيارة لها في الطريق وتعملا على منع انتقالها إلى الإطار المعدني ( الشاسيه ) وجسم السيارة وتتكون مجموعات التعليق من اليايات بمختلف إشكالها سواء يايات ورقيه أو يايات حلزونية وممتص الصدامات ( مساعدين ) ويتم تركيب هذه المجموعات على المحور الامامى والمحور الخلفي للسيارة

4) العجلات والاطارات :
يتكون مجموعه العجلة من الاتى :
1-     حافة ( جنط )
2-     الانبوبه الداخلية ( الداخلي ) يمكن تركيب الإطار بدون الانبوبه الداخلية
3-     الإطار ( فرده الكوتش )
وتوجد إشكال كثيرة لمداس الإطار ( نقشه ) وهذا يؤثر ثاثير كبير على خصائص القياده وقدره السير على الطرق كما ان  التاكل الشديد في الإطارات يزيد من المخاطر التزحلق ( الزحف ) على الطرق اللمختله وهذا يشكل خطوره شديده اثناء استخدام الفرامل
لذلك يجب العناية الجيدة بالإطارات وعدم تركه حتى يصل إلى حاله التآكل ويجب وقاية الإطارات بصفه خاصة من أشعه الشمس والزيوت والوقود كما يجب مراجعه ضغط الهوا بصفه دوريه والتأكد من الضغط  الصحيح للمساعدة في الحصول على :
-          الأمان
-          وفر استهلاك الوقود
-          عمر اكبر للإطار
مع مراعاة إن يتم ضغط الهوا على البارد وعدم إنقاص الضغط والإطار ساخن .




مجموعات كهربائية

1)   مخطط المجموعات الكهربائية للسيارة ( الضيفيره )
يتم تركيب التوصيلات الكهربائية بعد تصميمها حسب احتياج كل سيارة ونوعها وغرض استخدامها
2)     البطارية الاختزانيه :
يتم تغذيه هذه الديفيره بالكهرباء عن طريق البطارية الاختزانيه وجهد البطارية 12 فلت والتيار الكهربي من 55- 70 أمبير للسيارات الملاكي .
وتتكون البطارية الاختزانيه من :
-          جسم ( صندوق البطارية )
-          علامة مستوى الحامض بالبطارية
-          الألواح السالبة
-          فاصل بين الألواح السالبة والموجبة
-          الألواح الموجبة
-          فاصل بين الخلايا ( الربع )
-          غطاء الخلايا
-          القطب الموجب
-          القطب السالب

3) المولد ( الدينامو ) :
يتم تعويض استهلاك البطارية الاختزانيه واستهلاك الاجهزه الكهربائية من الكهرباء عن طريق المولد ( الدينامو )

4)  مبدأ الحركة ( المارش ) :
ولأداره المحرك المكانيكى يتم استخدام مبدأ الحركه ( المارش ) ويتكون من :
1-     جسم المارش وهو عباره عن ماتور كهربي
2-     اتوماتك المارش
3-     ترس البنيون
ومبدأ الحركه يتم إدارته عن طريق توصيله بالكهربا من البطاريه 12 فولت  ويتم تعشيق ترس البنيون بالترس الحدافى ( الفولام ) عن طريق الاتوماتك وبعد أداره المحرك يتم رجوع ترس البينيون عن طريق الاتوماتك أيضا
 وبهذا نستنج الفرق بين المارش والدنامو
-          المارش يتم توصيله بالكهربا يعطى حركه ( ميكانيكيه ) دوران
-          الدينامو يتم إدارته ميكانيكيا عن طريق سير نقل حركه يعطى كهرباء .
إرسال تعليق