بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 مارس، 2016

دور المحاسب في حياه المشروعات

دور المحاسب في حياه المشروعات

1- قبل بداية المشروع
-اعداد دراسات الجدوي والتي تعد اهم الخطوات الاساسية لبدأ اي مشروع
وتعتمد دراسة الجدوي علي المراحل الاتيه :
1-الدراسة التسويقيه - دراسة السوق وحجم الطلب والعرض والاسعار
2- الدراسة الفنية - الدراسة الدقيقة للعملية الانتاجية وتكاليف احتاجاتها من ارض و الات ومعدات والخامات والعماله المطلوبه واجراءات الرخصه والتاسيس
3-الدراسة الماليه -اعداد موازنات تقديرية توضح التدفقات النقدية المطلوبة لتمويل المشروع وهل يجب اللجوء للقروض ؟

2- اثناء حياة المشروع

تكمن اهمية المحاسب اثناء حياه المشروع في عملية الدعم المعلوماتي بتقديم البيانات والتقارير والقوائم المالية التي تساعد متخذ القرار في المنشاه لاتخاذ القرارات وتتلخص اهم اعماله في :
1- التسجيل بالدفاتر واعداد القوائم المالية التي تبين مدي قدرة المشروع علي الاستمرار
2-تقييم اداء المشروع تتمثل في تقييم مدي قدرة المشروع علي ان يدر عائدا مناسبا لحجم التمويل وهناك العديد من المعايير التي تستخدم للتقييم المالي اهمها :-
-تحليل التعادل
 لتقرير الحد الادني من الانتاج اللازم لتغطية التكاليف 
-فترة الاسترداد
هي الفتره التي يستطيع فيها المشروع استعاده راس ماله
-المعدل المتوسط للعائد
هو النسبة  المئوية لمتوسط صافي الربح بعد خصم الاهلاك والضرائب الي متوسط قيمة الاستثمار للمشروع
-صافي القيمة الحالية
الفرق بين القيمة الحاليه للتدفقات الداخله والخارجه ويكون مربحا اذا كان الصافي موجبا
-تحليل الارباح
قسمة القيمة الحاليه للتدفقات الداخله علي القيمة الحاليه للتدفقات الخارجه واذا كان اكبر من الواحد فان المشروع مربحا 
-معدل العائد الداخلي
هو المعدل التي تتساوي عنده القيمة الحاليه للتدفقات الداخله مع القيمة الحاليه للتدفقات الخارجه وبمعني اخر هو معدل الخصم الذي عنده تكون صافي القيمة الحاليه للمشروع صفرا
3- رفع مهارات التسويق لرجال البيع
-مما لا شك فيه ان تحقيق اهداف المشروع لا يتم الا من خلال خطة متكاملة تساهم فيها السياسه التسويقية الي حد كبير من ابتكار اليات مستحدثه للاعلان والترويج وقياس رضا العميل والتركيز علي خدمات ما بعد البيع وتلك الادوات هامة للمشروعات الصغيره من اجل البقاء في دنيا الاعمال  .ومن اساليب التسويق :
- الاعلان والذي يكون ناجحا عندما يحقق جذب الانتباه واذارة الاهتمام وايجاد الرغبه
 -التسعير وتحديد السعر المناسب للسلعه من احد الادوات التي يمكن بموجبها تحقيق مبيعات ومما هو جدير بالذكر ان تقليل السعر ليس ميزة في جميع الاحوال الا في حالة ارتباطها بالجوده ومن اهم طرق التسعير :
1-اضافه هامش ربح علي التكاليف الكلية متغيره وثابته
2-تحديد سعر السلعه الملائم الذي يقدر عليه العميل وبما يتناسب مع الاسعار السارية بالسوق ويغطي التكاليف مع ربح ملائم
** توصيات للتعامل مع العميل :
1-العميل هو الشخص الاكثر اهمية في مؤسستك لا يعتمد عليك ولكن انت تعتمد عليه وتعمل لدية 
2-لا يشكل العميل مصدرا للازعاج بل هو هدف عملك خدمته
3-يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة او يتصل بك وانك لا تتفضل عليه بتقديم خدمة له
4-العميل هو جزء من عملك مثل كل ما يمتلكه المشروع من مخزون وموظفين ومنتجات وعندما تبيع مؤسستك فان العملاء يذهبون معهم 
5-العميل ليس عدد احصائي بل لديه مشاعر فعامله بصورة افضل مثل ما تود ان يعاملك بها الاخرون
6-لا تجادل مع العميل ابدا 
7-يجب عليك اشباع حاجات ورغبات العملاء وتعمل دائما علي ازاله مخاوفهم واسباب شكواهم 
8-العميل هو شريان الحياه الئيسي في عملك تذكر دائما انه دون عملاء لن يكون لك عمل فانت تعمل من اجل العميل .
-------
منقول بتلخيص من مجلة المحاسب العربي العدد 34 
إرسال تعليق