الثلاثاء، 13 يناير، 2015

المعيار المحاسبى المصرى رقم (12) المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية

المعيار المحاسبى المصرى رقم (12)
المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية

1-            تعريف المنح الحكومية : 
شكل من أشكال المساعدات الحكومية يتضمن نقل موارد إلى منشأة ما مقابل التزام سابق أو مستقبلى من جانب المنشأة لبعض الشروط المتعلقة بأنشطتها التشغيلية .

   يستبعد منها :
-        أشكال المساعدات الحكومية التى لا يمكن تحديد قيمتها بشكل معقول مثل مؤتمرات ، مهرجانات تسويقية .
-        الصفقات التى تتم مع الحكومة يشكل لا يمكن تمييزها عن الصفقات العادية مثل قيام الحكومة بالزام الوحدات التابعة لها بالسفر على خطوط الطيران المحلية .
  
  2- أشكال المنح الحكومية  :
-         منح متعلقة بأصول : هى منحة شرطها الأساسي قيام الشركة باقتناء أو شراء أو تصنيع أصل ثابت وقد يكون هناك شروط إضافية مثل نوعية الأصل ، الفترة الزمنية لامتلاك الأصل .
-         منح متعلقة بالدخل : هى منحة تقدمها الحكومة لتدعيم الاسعار ( الدعم )



  3- الاعتراف بالمنح الحكومية وإثباتها بالدفاتر  :
    معايير الاعتراف :
     لا يتم الاعتراف بالمنح الا إذا كان هناك تأكيد معقول بأن كل من :
                                                                            i.                        المنشأة سوف تلتزم يالشروط المتعلقة بالمنح
                                                                        ii.                        المنحة سوف يتم تسليمها للمنشأة .



فمثلا القرض الذى تتنازل عنه الحكومة يعتبر منحة عندما يكون هناك تأكيد معقول بأن المنشأة سوف تلبى أحكام التنازل عن القرض
ويتم الاعتراف بالمنح الخاصة بالقرض عند التنازل عنه وليس عند استلامه  .

إذا تم الاعتراف بالمنحة فإن اى حدث محتمل يتعلق بالمنحة يتم معالجته محاسبيا وفقا للمعيار رقم ( 10 ) المتعلق بالأحداث اللاحقة

       2-  إثبات المنحة :

      هناك مدخلان للمعالجة المحاسبية للمنح الحكومية :
أ‌-                  مدخل حقوق الملكية :
     حيث تسجل المنحة ضمن حقوق الملكية
     مبرراتها :
-        المنحة وسيلة تمويل
-        لا يجب تسجيلها فى قائمة الدخل لأنها لم تكتسب وانماهى حافز من الحكومة دون أن تتكبد المنشأة اى مصروفات .




أ‌-                   مدخل الدخل  :
يتم إثباتها ضمن الإيرادات خلال فترة زمنية واحدة أو أكثر . 
     مبرراتها :
-        هى موارد تحصل عليها المنشأة من غير المساهمين
-        نادرا ما تكون المنحة مجانبا ولكنها تكتسب من خلال الالتزام بشروط معينة ، لذلك تثبت كإيراد يتم مقابلة بالنفقات المتعلقة بها .
-        الضرائب على الدخل تقتطع من المنشأة لذلك يجب معالجة المنحة كامتداد للسياسة المالية فى قائمة الدخل .

الاعتبارات الأساسية التى تحكم مدخل الإيراد ( الدخل )
1-              اتباث المنح الحكومية فى قائمة الدخل على أساس منتظم خلال الفترات المالية عند اكتسابها مع توزيعها كإيراد على الفترات التى تتحمل بتكاليف تنفيذ اشتراطات تلك المنحة


مبلغ المنحة الذى يعترف به كإيراد خلال السنة
  = ( تكلفة الالتزام المتعلقة بالمنحة خلال السنة ÷ مجموع
      تكلفة الالتزام لهذه المنحة ) × مبلغ المنحة
2-              المنح المتعلقة بالأصول الثابتة القابلة للإهلاك يتم توزيعها كإيراد على الفترات المالية التى تمثل العمر الانتاجى للأصل .وذلك بنفس نسبة تحميل الإهلاكات على قائمة الدخل .

حالة عملية :
              حصلت شركة على منحة حكومية قدرها 3 مليون ج لشراء مبنى لإقامة مصنع بلغت تكلفة السراء 9 مليون ج ، العمر الاقتصادي للمبنى 20 سنه .


الطريقة الأولى : الدخل المؤجل :
        أ- استلام المنحة :
                   4000000          من ح/ النقدية
                      4000000           إلى ح/ إيرادات مؤجلة
                                                     منح حكومية

      ب- شراء الأصل
               8000000           من ح/ الأصل الثابت ( مبتى )
                     8000000          إلى ح/ النقدية

     ج- ما يخص السنة من المنحة
            ( 4000000 ÷ 20 = 200000 )
          
             200000            من ح/ إيرادات مؤجلة
                  200000            إلى ح/ إيرادات غير عادية




الطريقة الثابتة : خصما من قيمة الأصل :
      أ- استلام المنحة ..........................
      ب- اثباث شراء الأصل .....................
          4000000          من ح/ الأصل الثابت
          4000000          من ح/ إيرادات مؤجلة
                8000000             إلى ح/ النقدية

3- المنحة تتعلق بأصول غير قابلة للإهلاك ( الأراضي )
     يتم أثبات المنحة كإيراد خلال الفترات التى تتحمل بتكاليف تنفيذ شروط الحصول على المنحة . فمثلا قد يكون منح أرض مشروط بإقامة مبنى عليها ، يتم توزيع المنحة كإيراد على الفترات المحاسبية التى تمثل العمر الأفتراضى المقدر للمبنى . 

4- المنحة الحكومية التى تمثل تعويضا عن مصروفات أو خسائر تحملتها المنشأة فى فترات مالية سابقة تعتبر بمثابة دعم مالى لا يقابلة التزامات مستقبلية .

هذه المنحة يعترف بها كإيراد غير عادى فى الفترات المالية التى يتم فيها الحصول على المنحة .

4- رد المنحة الحكومية :
     قد تضطر المنشأة إلى رد قيمة المنحة نظرا لعدم قدرتها على الوفاء بالالتزام بالشروط المصاحبة للمنحة . يعالج الرد كما يلى :
     أ- المنحة يتم معالجتها كإيراد مؤجل :
                   من مذكوربن
                 ح/ إيرادات مؤجلة ( بالرصيد )
                 ح/ الأرباح والخسائر ( بالفرق )
                         إلى ح/ الجهة مانحه المنحة

   ب- المنحة يتم معالجتها خصما من قيمة الأصل
         - زيادة قيمة الأصل بمقدار المبلغ المطلوب سدادة
                      من ح/ الأصل
                           إلى ح/ الجهة مانحه المنحة
      

 - زيادة مجمع إهلاك الأصل بمقدار ما خفض به فى السنوات السابقة

                     من ح/ الأرباح والخسائر
                             إلى ح/ مجمع الإهلاك







إرسال تعليق