بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 23 مارس، 2014

عمليات المراجعه

إبدء بمراجعة العمليات التجارية:
4-1 المشتريات
4-1/1 تقييم المراقبة الداخلية للمشتريات:
1)هل هناك إدارة أو قسم للمشتريات مستقلة تماما عن قسم الحسابات؟
2)هل هناك لائحة للمشتريات تحدد طرق الشراء وأحكامه وكذلك الاستلام و الفحص وطرق السداد للموردين ، وسلطات الاعتماد؟
3)هل يتم عمل عقود نموذجية بالاشتراك مع الشئون القانونية بالشركة يتضمن شروط والتزامات محددة للمحافظة على حقوق الشركة؟
4)هل هناك برنامج مخطط للإنتاج وهل هناك موازنة بالمستلزمات اللازمة للإنتاج؟
5)هل تمسك إدارة المشتريات سجل طلبات الشراء وأوامر توريد مسلسلة عن كل عملية شراء؟
6)هل كل طلبات الشراء التي تقوم بتنفيذها مؤشرا عليها من مراقبة المخازن بما يفيد عدم وجود الصنف بالمخازن أو وصوله حد الطلب؟
7)هل تقوم إدارة التخطيط بموافاة إدارة المشتريات بموازنة المستلزمات لتدبيرها قبل بدء الإنتاج بوقت كاف؟
8)هل كل المشتريات محصورة بإدارة المشتريات؟
9)هل تتم عمليات الشراء عن طريق العطاءات؟
1.)هل هناك قسم للاستلام والفحص؟
11)إذا لم يوجد قسم للاستلام والفحص فهل يتم تشكيل لجان للفحص والاستلام دائمة أم يتم تغييرها كل فترة؟
12)هل ترسل صورة من تقرير الفحص إلى كل مما يأتي:-
قسم الحسابات-إدارة المشتريات-المخازن؟
13)هل تطابق البيانات الواردة بكل من الفاتورة وطلب الشراء ، وأوامر التوريد وإذن الاستلام؟
14)هل يتم التحقق من صحة الفاتورة من الناحتين الحسابية والشكلية قبل الصرف؟
15) هل يعتمد صرف الفواتير من قبل موظف مسئول؟
16)هل يرفق بالشيك المحرر للمورد قبل توقيعه جميع المستندات المؤيدة للصرف ( الفاتورة – محضر الفحص- إذن الاستلام-صورة أمر التوريد-التحليل المعملي ان كان مطلوبا..)؟
17)هل يؤشر على المستندات بما يفيد الصرف لدى توقيع الشيك؟
18)هل تتخذ الإجراءات القانوينة في الوقت المناسب عن الأضرار التي تنشأ عن ا لتوريد غير السليم والمرفوض والتالف؟
19)هل يتم إرجاع جميع المردودات وهل يتم متابعة استبدالها أو التعويض عنها نقدا؟
2.) هل يقوم قسم الحسابات بتوجيه الفواتير وقيدها في حساباتها الصحيحة بسجل خاص به؟
21)هل تقوم إدارة المشتريات بإخطار إدارة الحسابات بالمردودات الخارجية فور ردها لاتخاذ إجراءات خصمها من الدفاتر؟

التقييم
الإجابة " نعم " تعني مراقبة داخلية جيدة
الإجابة " لا" تعني هناك قصور في المراقبة

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-1/2 المراجعة المستندية للمشتريات:
1)مراجعة فواتير الشراء الأصلية مع مستندات طلب الشراء وكذلك مع أو أمر الشراء المعتمدة
2)مراجعة فواتير الشراء الأصلية مع مستندات ودفاتر المخازن والتأكد من تسلسل أذون الاستلام وسلامتها.
3)مراجعة فواتير الشراء الأصلية مع قيود يومية المشتريات.
4)مراجعة إشعارات الإضافة ( الواردة من الموردين) مع يومية مرتجعات المشتريات
5)مراجعة إشعارات الإضافة ( الواردة من الموردين) مع مستندات ودفاتر المخازن
6)مراجعة الفواتير والتأكد من أنها تخص الشركة مع آذن استلام البضاعة للمخازن وإذن الفحص والاستلام وطلب الشراء. والتأكد من دخول البضاعة المخازن وتوقيع امين المخزن.
7)مراجعة الفواتير من الناحية الحسابية والتأكد من صحتها . والتأكد من خصم الضرائب المستحقة على الفواتير والتأكد من قيمة الفواتير بالصافي بعد خصم الخصم التجاري
8)التأكد من عدم الخلط في التوجيه المحاسبي لحساب الموردين بين بعضهم.
9)التأكد من التوجيه المحاسبي بالنسبة للحسابات المالية وحسابات التكاليف والتفرقة بين المشتريات الخاصة بالعمليات التجارية للمنشأة والمشتريات الخاصة بالعمليات الرأسمالية.

4-1/2/2 المشتريات الخارجية:
1)مراجعة ملف الاعتماد المستندي والتأكد من:
1-مطابقة طلب فتح الاعتماد مع المكاتبات المرسلة بفتح الاعتماد والتأكد من مطابقة الشروط.
ب-مطابقة فواتير المورد الأجنبي مع بوالص الشحن.
ج-مطابقة فواتير المورد الأجنبي مع الاعتماد المستندي المفتوح
د-مراجعة مستندية لمصاريف الشحن والرسوم الجمركية والتخليص.
هـ-مراجعة مستندية لمصاريف النقل البري والتأمين
و-مراجعة تكلفة الرسائل الواردة وتحديد تكلفة كل صنف منها.

2)     التأكد من تخزين البضائع المشتراة واستخراج أذون الإضافة
3)     مراجعة تسعير أذون الإضافة ومتابعتها لتكلفة الرسالة الواردة
4)     التأكد من تسلسل أرقام أذون الإضافة
5)     مراجعة ترحيل الاعتماد المستندي ليومية المشتريات
6)     مراجعة التوجيه المحاسبي لأنواع البضاعة المشتراة مع دفتر يومية المشتريات
7)     مراجعة التجميع الحسابي
8)     مراجعة القيد المركزي الشهري ليومية المشتريات



شركة.....
مجموعة....

الميزانية في   /    /  

البضاعة المستوردة :
التوقيع / التاريخ

-التحقق من الأساس الذي يتم عليه شراء وارادات الشركة هل هي تسلم ميناء الشحن في الخارج (T.O.B)
أو تسليم ميناء الوصول(C.I.F)
-التحقق مما إذ كان التأمين يغطى الرسائل في الرحلة البحرية فقط ( حتى ميناء الوصول) أم يغطيها وفي رحلتي البجر و البر معا حتى مها حتى ميناء الشركة والتحقق من انتهاء اجل التأمين على الرسائل المستوردة بانتهاء التفريغ من الباخرة أو في حالة تفريغها في مواقع الشركة المحددة ببوليصة التعويض.
-التحقق من التأمين يضمن ضد جميع الأخطار أو يقتصر على ضمان العواريه الحر وعما اذا كان التأمين يغطى أخطار الحرب ايضا.
-مراجعة العهد الشخصية المعتمدة في السجل الخاص بالعهد مع أذن صرف العهد الموقع عليها من صاحب العهدة ومن أمين المخزن ورئيس المخازن.
-التأكد من أن سجل العهد ممسوك بطريقة منتظمة تمكن من القيام بالجرد المفاجئ والجرد الدوري
-التأكد من رد العهد بمجرد انتهاء الغرض من صرفها أو سداد قيمتها في حالة فقدها.                           

1.)فحص المشتريات التي تتم في نهاية العام مع أذون الاستلام والتأكد من إدخالها مخزن الشركة وأنها قيدت ضمن مشتريات العام.
11)الاطلاع على فواتير الشراء الخاصة بالمدة التالية للتأكد من عدم قيد فواتير شراء تحص المدة موضوع المراجعة في المدة التالية لها والتأكد من ان البضاعة الخاصة بها لم تدخل ضمن بضاعة اخر المدة مع ضرورة إجراء التسوية الصحيحة بضم هذه الفواتير إلى مشتريات المدة موضوع المراجعة والتي وردت فيها البضاعة واحتساب قيمتها ضمن بضاعة آخر المدة.
12)مراجعة الكشوف الواردة من الموردين مع يومية المشتريات ويومية موردات المشتريات وأرصدة الموردين بأستاذ الموردين.
13)التأكد من ان المشتريات التي تتم لحساب العاملين تقيد على حسابهم كمبيعات.
14)المراجعة الحسابية للمستندات والدفاتر والتأكد من صحة التوجيه المحاسبي.
15)مراجعة القيد الشهري باليومية العامة.
16)مراجعة المجاميع والترحيلات إلى ( دفاتر الأستاذ )
1)     الترحيلات إلى أستاذ الدائنين ( الموردين)
2)الترحيلات إلى إجمالي الدائين ( الموردين ) في الأستاذ العام
3)الترحيلات إلى إجمالي المشتريات

4-2/3 مردودات المشتريات:
4-1/3/1 تقييم المراقبة الداخلية لمردودات المشتريات:
-هل مردودات المشتريات يتم ردها بموجب أذن خاص موقع عليها من مدير المشتريات؟
-وخل يحرر الآذن المذكور من عدة صور ترسل إحداها إلى أمين المخزن- لاخراج المردودات وأخرى إلى الحسابات لإجراء قيد الخصم من المورد؟
-هل يتم مطالبة المورد بإرسال إشعار خصم لقيمة المردودات إذا لم يبادر بإرسالها؟
-إذا لم يكن قد تم دفع قيمة الفاتورة الأصلية هل يرفق آذن رد البضاعة مع الفاتورة حتى لا تسدد قيمة الفاتورة كلها؟
-هل تتم مراقبة حركة المردودات في آخر المدة للتأكد من صحتها وأنها ليست صورية وهل يتم التأكد من خروج المردودات وأنها لم تدرج ضمن بضاعة آخر المدة وذلك بمراجعة دفتر البضاعة الخارجة.

الفحص العلمي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-1/3/2 المراجعة المستندية لمردودات المشتريات:
-التأكد من ان البضاعة المطلوب ردها قد ردت فعلا للمورد.
-التأكد من ورود إشعار خصم من المورد بقيمة مردودات المشتريات
-مراجعة إشعار الخصم مع دفتر البضاعة الصادرة.
-مراجعة إشعارات الخصم الوارد و من الموردين مع يومية مردودات المشتريات ومع أذن رد البضاعة.
-مراجعة العمليات الحسابية
-مراجعة الترحيلات إلى الحسابات الاسمية في الأستاذ العام
-التأكد من ان المردودات لم تدرج ضمن بضاعة آخر المدة.

4-1/4/1 تقييم المراقبة الداخلية للخصم المكتسب:
-مراجعة مفردات الخصم المكتسب مع إشعارات الإضافة الواردة من الموردين أو مراجعة الخصم على الفواتير.
-مراجعة إشعارات الإضافة مع يوميتي الصندوق والبنك.
-مراجعة حساب الموردين للتحقق من ان السداد الذي تم قبل مواعيد الاستحقاق قد حسب عنه الخصم المكتسب المقرر.

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-1/4/2 الخصم المكتب:
-مراجعة مفردات الخصم المكتسب مع إشعارات الإضافة الواردة من الموردين أو مراجعة الخصم على الفواتير.
-مراجعة إشعارات الإضافة مع يوميتي الصندوق والبنك.
-مراجعة حساب الموردين للتحقق من ان السداد الذي تم قبل مواعيد الاستحقاق قد حسب عنه الخصم المكتسب المقرر.

4-2 الموردين وأوراق الدفع:
4-2/1 تقييم المراقبة الداخلية:
قد يتم الشراء والسداد بإحدى الطرق الآتية:
1)     الدفع المقدم مقابل الاستلام
2)     الدفع مقابل تسهيل ائتماني " أوراق دفع"
3)     الدفع عن طريق فتح اعتمادات مستندية
1)     هل يتم قيد الدفعات المقدمة في خانة خاصة بسجلات الموردين؟
2)      هل يتم متابعة تسوية هذه الدفعات أولا من قبل إدارة الحسابات والإدارة التجارية؟
3)     هل في حالة التأخر في التوريد أو تسوية هذه الدفعات يتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانوينة التي تقتضيها كل حالة للمحافظة على أموال الشركة؟
4)     في حالة الدفع مقابل تسهيلات ائتمانية هل تعتمد أوراق الدفع من قبل أكثر من مسئول؟
5)     هل تمسك الشركة سجلا لأوراق الدفع وتقارن بالحساب الإجمالي بالأستاذ العام؟
6)     خل تحتفظ الشركة بأوراق الدفع المسددة والتأشير عليها بما يفيد الإلغاء؟
7)     عند طلب فتح الاعتماد هذا الطلب من مسئول بالشركة وهل يتم التأكد من ان البيانات الواردة به مطابقة للغرض من فتح الاعتماد؟
8)     هل تمسك الشركة سجلا لاعتمادات المستندية وهل البيانات الموجودة بالسجل تحقق الرقابة على قيمة الاعتماد والمصروفات الخاصة به؟
9)     هل يتم متابعة تسوية الواردات على هذه الاعتمادات فور وصولها وفحصها؟
10)     هل يتم فصل قيمتنا لاعتماد ومصروفاتها عن الرسوم الجمركية على ما ورد على ذمة هذه الاعتمادات؟
11)     هل تطابق مفردات الموردين مع رصيد الحساب الإجمالي؟
12)     هل تراجع كشوف الموردين مع القيد بحسابات الأستاذ؟
13)     هل تحصر الفروق ان وجدت ويتم بحثها وتسويتها بمعرفة مسئول؟
14)     هل تطابق أرصدة الموردين بسجلات الحسابات مع سجلات المشتريات بصفة دورية وتحصر الفروق ان وجدت ويتم بحثها وتسويتها.

التقييم:
إذا كانت الإجابة " نعم " تعني المراقبة الداخلية جيدة
إذا كانت الإجابة " لا" تعني وجود نواحي ضعف فيها

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-2/2 المراجعة المستندية للموردين وأوراق الدفع:
مراجعة يومية أوراق الدفع مع ما يأتي:
1)     المستندات المتعلقة لتسديد أوراق الدفع
2)     أذون الصرف المعتمدة للسداد
3)     إشعارات الخصم الواردة من البنوك بالسداد وكسوف البنك
4)     مراجعة الجمع
5)     الترحيل إلى اليومية العامة
6)     الترحيل إلى الأستاذ الفرعي والأستاذ العام

مراجعة أستاذ فرعي الموردين مع:
1-     رصيد أول المدة
2-     آذن الإضافة من المخازن ( يومية المشتريات والمخازن)
3-     آذن الصرف ( يومية الإيرادات والمصروفات)
4-     التسويات ( يومية الإيرادات والمصروفات )
5-     أوراق الدفع ( يومية أوراق الدفع)
6-     مطابقة إجمالي أستاذ فرعي الموردين مع الأستاذ العام
7-     الاطلاع على العقود وفحص حسابات الموردين
8-     مراجعة الجمع

أستاذ الموردين:
-التأكد من ان كل من المسئول عن يومية المشتريات ويومية مردودات المشتريات والصراف محظور عليهم القيام بعمليات الترحيل من يوميات المشتريات ومردودات المشتريات والصندوق على التوالي والترحيل إلى أستاذ الموردين
-مراجعة الأرصدة الافتتاحية في أستاذ الموردين مع كشوف أرصدة الموردين في نهاية المدة السابقة والتأكد من تطابق مجموعها مع مجموع أرصدة الموردين في ميزان المدة السابقة
-مراجعة أرصدة حسابات الأستاذ الموردين مع كشوف الأرصدة المستخرجة منه بالتفصيل
-مراجعة أرصدة حسابات الموردين مع كشوف الحسابات الواردة منهم وبحث أسباب الاختلاف وتكوين المخصصات الكافية في الخالات محل النزاع بين الشركة والموردين
-فحص مكونات حسابات الموردين بأستاذ الموردين والتأكد من عدم شمولها لحسابات اسمية مثل الإيجار والإنارة
-مراجعة الترحيلات من يوميات المشتريات ومردودات المشتريات والصندوق وأوراق الدفع و المسموحات
-مراجعة العمليات الحسابية
-فحص الأرصدة المدينة ( الشاذة ) التي تظهر ضمن أرصدة الموردين التي قد تنشأ عن قيمة مردودات مشتريات لم تتم تسويتها أو محل نزاع أو تكون مدفوعات مقدمة لحساب مشتريات لاحقة وتكوين المخصصات والتصويبات اللازمة.
3 المبيعات:
4-3/1 تقييم المراقبة الداخلية للمبيعات:
1)     هل توجد إدارة أو قسم للمبيعات؟
2)     هل هناك سياسة معتمدة من مجلس إدارة الشركة تحدد الأسعار، والحصص وشروط البيع بالآجل؟
3)     هل يتم فحص مراكز العملاء المالية لتبيين مدى قدرتهم على السداد وهل يتم الاحتفاظ بتلك الدراسات في ملف خاص بذلك؟
4)     هل يتم عمل عقود نموذجية بالاشتراك مع الشئون القانونية بالشركة تتضمن الشروط والالتزامات وتكون محددة تؤدي إلى المحافظة على حقوق الشركة؟
5)     هل تمسك إدارة التسويق سجلا لطلبات العملاء ومتابعة تنفيذها؟
6)     هل تستخرج الفاتورة من دفاتر مسلسلة ومن عدة صور وهل يتم مراجعة هذه الفاتورة من شخص آخر غير الذي صورها؟
7)     إذا كانت البضاعة سترسل للعميل فهل تستخرج اخطارات شحن للعملاء من دفاتر مسلسلة الأرقام؟
8)     هل تربط الفواتير بإشعارات الشحن لدى إرسال البضاعة؟
9)     هل تمسك الشركة يومية خاصة بالمبيعات الآجلة؟
10)     هل يطابق مجموع هذه اليومية دوريا مع الحساب الإجمالي للمبيعات؟
11)     إذا كان هناك مردودات مبيعات فهل تعتمد إجراءات قبولها بعد فحصها من مسئول؟
12)     هل تمر مردودات المبيعات بقسم الاستلام أو لا؟
13)     هل يتم إخطار إدارة الحسابات بالمردودات فور قبولها لإجراء التسوية اللازمة ؟
14)     هل هناك رقابة على مصروفات النقل والشحن لعملاء؟

التقييم:

إذا كانت الإجابة " نعم " تعني المراقبة الداخلية جيدة
إذا كانت الإجابة " لا" تعني وجود نواحي ضعف في المراقبة الداخلية في بعض نواحيها

الفحص العملي لتقييم المراقة الداخلية:
4-3/2 المراجعة المستندية للمبيعات :

مقدمة :
ان غالبية أرصدة المدينين تنشأ عن المبيعات الآجلة ولما كانت المبيعات هي الإيراد الدوري والأساسي لآية منشأة فهي تعتبر الركيزة الأساسية للربحية
لذلك فان المراجعة المستندية للمبيعات يجب ان تتم على نطاق واسع تغطى شروط البيع والأسعار وصلاحيات منح الخصم وقبول المردودات وتتبعها وفواتير المبيعات ومراقبة تسلسل أرقامها ونواحيها وأسماء العملاء وقيمة الفاتورة ومقابلتها بسند تسليم البضائع أو الشحن مع المراجعة الحسابية والتوجيه المحاسبي السليم واثبات الثمن والترحيل للحسابات الصحيحة الاسمية أو الشخصية وتتبع التحصيل بالإضافة إلى تتبع مبيعات ومردودات المبيعات للتسعيرات الأخيرة من السنة المالية وكذلك الفترة الأولى من السنة المالية التالية .
1)     التأكد من تسلسل أرقام صور فواتير البيع
2)     مراجعة صور فواتير البيع مع الطلبات الواردة من العملاء
3)     مراجعة العمليات الحسابية بصور فواتير البيع
4)     مراجعة صور فواتير البيع مع يومية المبيعات
5)     مراجعة صور فواتير البيع مع دفتر البضاعة الصادرة
6)     التأكد من ان البضاعة المباعة في آخر المدة لم تدرج ضمن بضاعة آخر المدة.
7)     التأكد من ترحيل حسابات مبيعات الأصول إلى الحسابات الخاصة بها وليس إلى حساب المبيعات
8)     مراجعة الترحيلات إلى الحسابات الاسمية في الاستناد العام والى أستاذ العملاء
9)     التحقق من قيمة المبيعات الداخلية بين الفروع واستبعاد قيمتها المسجلة بالدفاتر
10)     التأكد من اعتماد المسئولين بالشركة لاسعار البيع والخصم التجاري والخصم المسموح به والهدايا والعينات.
11)     التأكد من ان مرتجعات المبيعات لا ترد للمخازن الا بأذن إضافة مردودات المبيعات وبعد اعتماد المسئول بالشركة والتأكد من انها من نفس البضاعة المباعة
12)     مراجعة الإشعارات الصادرة من الشركة مع يومية مرتجعات المبيعات
13)     مراجعة الإشعارات الصادرة من الشركة مع مستندات ودفاتر المخازن
14)     مراجعة الإشعارات الصادرة من الشركة مع الكشوف الواردة من العملاء
15)     الاطلاع على العقود وصور فواتير المبيعات المرسلة للعملاء والتأكد من مطابقتها للعقد
16)     المقارنة بين كل من صور الفواتير المبيعات وأذون صرف المخازن ( آذن تسليم ) والتأكد من توقيع المستلم لهذه البضاعة ومراعاة شروط العقد بالنسبة للتسليم ( موقع الشركة أو موقع العميل).
17)     فحص إجراءات تسليم البضاعة ودورتها المستندية ومراجعة دفتر أذون التسليم بالتسلسل مع صور فواتير المبيعات
18)     مراجعة المبيعات التي تتم في الشهر الأخير من العام مع أذون التسليم الخاصة بالبضاعة والتأكد من تحميل هذه البضاعة بالفعل للعميل قبل ميعاد الجرد . مع الآخذ بالاعتبار بضاعة الأمانة
19)     مراجعة عمولات البيع واعتمادها
20)     التأكد من فصل مصاريف نقل المبيعات من مخازن الشركة إلى مخازن العملاء مع فواتير المبيعات
21)     متابعة تنفيذ عقود البيع والتأكد من تسلسل فواتير المبيعات والتحرى عن سبب الإلغاء أو تأخير القيد عن تاريخ صدورها واعتماد ه من شخص مسئول والاطلاع على الفاتورة الملغاة والصور الخاصة بها وبحث الأسباب التي أدت إلى ذلك
22)     مراعاة التفرقة بين مبيعات الإنتاج التام والبضائع بغرض البيع ومبيعات الأصول الثابتة والتوجيه المحاسبي الخاصة بها
23)     التأكد من صحة التوجيه ماليا وتكاليفنا وصحة التوجيه بالنسبة لحسابات العملاء ولعدم الخلط بينها
24)     المراجعة الحسابية ليومية المبيعات ونقل المجاميع من صفحة لأخرى
25)     فحص المبيعات التي تتم في نهاية السنة المالية لتحديد المبيعات التي تدرج بحسابات السنة موضوع الفحص وتخصها ولم يدخل ضمنها مبيعات تتم في أوائل السنة المالية التالية، أو ان هناك مبيعات تخص سنة الفحص يؤجل تنفيذها عمدا إلى أوائل السنة التالية

4-3/2/1 مبيعات المعارض:
1)     مراجعة صور قسائم البيع النقدي والتأكد من تسلسل أرقامها واصدارها.
2)      مراجعة تسعير قسائم البيع النقدي مع قوائم الأسعار المعتمدة
3)     مراجعة تضريب وتجميع صور القسائم
4)     مراجعة صور القسائم مع بطاقة صنف المخازن بالمعرض
5)     مراجعة الخصم التجاري والتأكد من منحة من السلطة المختصة
6)     مراجعة ترحيل صور قسائم البيع إلى كشف تجميع مبيعات المعرض اليومية
7)     مراجعة التجميع الحسابي لكشف مبيعات المعرض اليومي
8)     مراجعة ترحيل كشف مبيعات المعرض اليومي إلى يومية المبيعات


4-3/3 مردودات المبيعات
4-3/3/1 تقييم المراقبة الداخلية لمردودات المبيعات :
1)     هل تسجل البضاعة المردودة في دفتر خاص يمسكه موظف مستقل
2)     هل يتم فحص البضاعة عند ورودها لمعرفة سبب عدم موافقة العميل عليها
3)     هل يقرر شخص مسئول بالسماح بثمن البضاعة عدم موافقة العميل عليها
4)     هل يحرر للعميل إشعار إضافة بقيمة البضاعة المردودة
5)     هل تحفظ دفاتر إشعارات الإضافة في عهدة تشخيص مسئول
6)     هل يتم مطابقة يومية مردودات المبيعات مع دفتر البضاعة الداخلية مع صور إشعارات الإضافة

26)     مقارنة صور فواتير البيع في الشهور الأخيرة من السنة بدفتر صادر المخزن للتأكد من ان المبيعات المقيدة بالدفاتر قد خرجت من المخازن ولم تدرج ضمن بضاعة آخر المدة ومتابعة ذلك بالرجوع إلى دفاتر مردودات المبيعات واشعارات الخصم في المدة التالية للتأكد من عدم استعمال مردودات المبيعات لإلغاء قيود مبيعات صورية لتضخم الأرباح
27)     مراجعة التسويات الشهرية وقيد مبيعات الشهر في اليومية العامة
28)     مقارنة إجمالي مبيعات الفترة موضوع المراجعة مع إجمالي مبيعات نفس الفترة السابقة وبحث أسباب الاختلاف

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-3/3/2 المراجعة المستندية لمردودات المبيعات:

-مراجعة يومية مردودات المبيعات مع صور الإشعارات الصادرة من الشركة.
-     مراجعة العمليات الحسابية
-     مراجعة صور إشعارات الإضافة مع يومية مردودات المبيعات ومع دفتر البضاعة الداخلة
-     مراجعة الترحيلات إلى الحسابات الخاصة بها في الأستاذ العام والى الحسابات الشخصية في أستاذ العملاء.


الخصم المسموح به:
-     مراجعة مفردات الخصم المسموح به مع إشعارات الإضافة الصادرة من الشركة أو مع صور الفواتير المرسلة للعملاء
-     مراجعة إشعارات الإضافة مع يوميتي الصندوق والبنك.
-     مراجعة حسابات العملاء للتحقق من ان السداد تم قبل مواعيد الاستحقاق.

4-3/4 مسموحات المبيعات
4-3/4/1 تقييم المراقبة الداخلية لمسموحات المبيعات :
-     هل تصدر الإشعارات المرسلة للعملاء بواسطة مسئول ليس له علاقة بيومية المبيعات أو بالعمليات النقدية
-     هل يوجد سجل خاص تسجل فيه مسموحات المبيعات بموجب صور الإشعارات المرسلة للعملاء

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-3/4/2 المراجعة المستندية لمسموحات المبيعات :
-     الاطلاع على المراسلات الخاصة بمسموحات المبيعات
-     مراجعة إشعارات الاضافة مع سجل مسموحات المبيعات
-     ترحيل مجموع سجل مسموحات المبيعات إلى الأستاذ العام والى أستاذ العملاء

4-4 العملاء واوراق القبض
4-4/1 تقييم المراقبة الداخلية:
1)     هل تحتفظ المنشأة بسجل و يومية لأوراق القبض؟
2)     هل يتم التحصيل عن طريق البنك أو عن طريق المنشأة فإذا غير أمين الخزينة؟
3)     هل تجرد أوراق القبض دوريا ويشكل مفاجئ؟
4)     هل هناك رقابة على تقديم الأوراق للتحصيل في تواريخ استحقاقها؟
5)     هل تتخذ الإجراءات القانونية في حالة التأخر عن السداد أو رفض الدفع؟
6)     إذا كان التحصيل عن طريق مندوبين فهل يتم متابعة التحصيل أولا بأول واثبات ذلك بسجل العملاء؟
7)     هل هناك فصل بين اختصاص إمساك حسابات العملاء والاختصاصات التالية:
أ‌-     تداول النقدية وإمساك حساباتها
ب‌-     تحليل أسباب الديون
ج- تسوية المنازعات وفحص وتتبع التحصيل
د- مقارنة كشوف الحسابات مع دفتر الأستاذ المساعد ومع حساب إجمالي المدينين
هـ-اعتماد الديون المعدومة أو الخصم والمسموحات والمردودات على كشوف الحسابات المرسلة إليهم بخلاف الموظف الذي أرسل الكشوف أو الذي يمسك حسابات العملاء.
8)     هل يتم إرسال كشوف حسابات العملاء وهل يتم فحص ردود العملاء على كشوف الحسابات المرسلة إليهم بخلاف الموظف الذي أرسل الكشوف أو الذي يمسك حسابات العملاء.
9)     هل هناك رقابة على مردودات المبيعات بما يكفل للشركة التحقق فعلا من ورود البضاعة.
10)     هل ترسل للعملاء إشعارات دائنة من دفاتر مسلسلة الأرقام ومعتمدة من موظف مسئول.
11)     هل يتم إخطار إدارة الحسابات بقيمة المردودات والإشعارات لإجراء التسوية اللازمة في حسابات العملاء؟
12)     هل يطابق مجموع أرصدة العملاء بدفتر الأستاذ المساعد دوريا مع حساب إجمالي العملاء بدفتر الأستاذ العام؟

الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-4/2/1 المراجعة المستندية للعملاء:

العملاء:
-     مراجعة أرصدة العملاء مع الكشوف المرسلة للعملاء وبحث أسباب الفروق.
-     فحص مكونات أرصدة العملاء وتكوين المخصصات اللازمة عن – الحسابات المتنازع فيها.
-     فحص حركة حسابات العملاء من حيث عمر الدين ومهلة الدفع وانتظامه والسداد بأوراق قبض أو بشيكات ومدى قبول دفعها أو رفضها وعما إذا كانت الأرصدة في تزايد وان السداد يتم بالنسبة للحسابات الجديدة دون القديمة وعما إذا كانت هناك أرصدة متوقفة السداد أو وجود نزاع فيها.



العملاء:
-     مطابقة مجموع أرصدة موازين المراجعة لأستاذ العملاء المساعد مع حساب العملاء بالأستاذ العام.
-     فحص تفصيلات رصيد كل عميل للتحقق من :
1-     إن الرصيد يمثل فواتير مبيعات في حدود الائتمان المسموح به.
2-     بحث أسباب عدم سداد الفواتير بحد انقضاء فترة الائتمان
3-     التأكد من إن السداد يتم بالنسبة للفواتير السابقة ولا يقتصر على الفواتير اللاحقة.
4-     بحث الإجراءات التي اتبعتها الشركة.

أستاذ العملاء:
-     التأكد من إن عمل الصراف لا يمتد إلى أستاذ العملاء أو أي من المبيعات لأساتذة المساعدة.
-     التأكد من إن شخصا آخر غير الذي في عهدته أستاذ العملاء يقوم بإرسال مصادقات وكشوف إلى العملاء
-     التأكد من إن مراجعة الأستاذ العملاء تتم بأشخاص آخرين غير الذي في عهدته أستاذ المبيعات
-     التأكد من إن تسجيل عمليات مردودات المبيعات والمسموحات وإصدار إشعارات الإضافة تتم بواسطة أشخاص آخرين غير الذي في عهدته أستاذ العملاء
-     التأكد من إن الشركة تمسك حسابات إجمالية للمدنين والعملاء
-     مراجعة أرصدة العملاء مع الكشوف المرسلة للعملاء وبحث أسباب الفروق.
-     فحص مكونات أرصدة العملاء وتكوين المخصصات اللازمة عن الحسابات المتنازع فيها.
-     فحص حركة حسابات العملاء من حيث عمر الدين ومهلة الدفع وانتظامه والسداد بأوراق قبض أو بشيكات ومدى قبول دفعها أو رفضها وعما إذا كانت الأرصدة في تزايد وان السداد يتم بالنسبة للحسابات الجديدة دون القديمة وعما إذا كانت هناك أرصدة متوقفة السداد أو وجود نزاع فيها.


الفحص العملي لتقييم المراقبة الداخلية:
4-4/2/2 المراجعة المستندية لأوراق القبض:

مراجعة يومية لأوراق القبض مع ما يأتي:
1)     حافظة توريد أوراق القبض المعتمدة
2)     كشوف الإيداع بالبنوك
3)     إشعارات الإضافة الواردة من البنك بالتوريد.
4)     متابعة تسديدات أوراق القبض.
5)     مراجعة الجمع.
6)     الترحيل إلى اليومية العامة.
7)     الترحيل إلى دفاتر الأستاذ الفرعية والأستاذ العام.
8)     مطابقة رصيد الجرد ( بالشركة والبنوك ) مع رصيد آخر المدة.
9)     متابعة أوراق القبض المرفوضة والإجراءات القانونية التي اتخذت.

مراجعة أستاذ فرعي العملاء مع:
-     رصيد أول المدة.
-     صورة فاتورة البيع ( يومية المبيعات).
-     يومية خزينة الوارد أو إيصالات استلام النقدية ( يومية الإيرادات والمصروفات).
-     التسويات ( يومية الإيرادات والمصروفات).
-     أوراق القبض ( يومية أوراق القبض).
-     مطابقة إجمالي فرعي العملاء مع الأستاذ العام.
-     فحص حسابات العملاء وتتبع عملية التحصيل وقوة الائتمان مع التركيز على ما يلي:-
1)     الحسابات المجمدة.
2)     الحسابات التي تظهر مدينة كبيرة على غير الجاري العمل به.
3)     الحسابات التي يتزايد رصيدها المدين على الرغم من وجود مدفوعات بها.
4)     الحسابات التي تشتمل فواتير قديمة لم تسدد بينما تسدد قيمة الفواتير الجديدة.
5)     الحسابات التي تجاوزت شروط وتعليمات الشركة وخاصة بالنسبة لتجاوز حدود المديونية.
6)     الأرصدة الشاذة والحسابات التي تتضمن إجراءات لا يقبلها المراجع.

إرسال تعليق