بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 مارس، 2014

مصاريف التأسيس

مصاريف التأسيس

سؤال عن مصاريف التأسيس والحل النهائي
==========================
سؤال نقاشي: هل من المنطقي أن تحمل مصاريف التأسيس على الفترة المحاسبية الأولى بالكامل اذا بلغت المصاريف التأسيسية مبلغ ضخم؟ فمثلا شركة دفعت مصاريف تأسيس في العام الأول 200.000ج – ورأس مال الشركة بالكامل في حدود مليون جنيه، هل من المنطقي تحميل مبلغ 200.000ج مصاريف في قائمة الدخل في العام الاول فقط؟

الإجابة:
المقصود بمصروفات التاسيس هى المصاريف التى صرفت من اجل ان يكون هناك كيان قانونى للمنشاة
اما باقى المصروفات الاخرى فهى تحمل على البنود الخاص بها
والموضوع ليس هكذا لانة فى صالح الممول بعكس مايعتقد الاخرين لان المشروع لو حقق ارباح سيودى ذلك الى دفع ضرائب اما عند تحميل م التاسيس على السنة الاولى فمعناة ان القانون بيساعدك على استرداد مصاريفك فى السنة الاولى بدل ماتنتظر عدة سنوات
م التاسيس هى مصاريف اشهار الشركة والاجراءات القانونية الخاصة بذلك
أما التشطيبات من دهان وسيراميك مثلا فهي أصول ثابتة
اما باقى مايصرف يوجة على البند الخاص بة ولاعلاقة لمصروفات التاسيس بة
فمثلا احنا لو فكرنا نحل الشركة بكرة هنعمل اية فى م التاسيس
هنقوم على طول بتحميلها على المصروفات لاننا لن نستطيع استراداد اى منها
اما الاصول الاخرى فى حالة حل الشركة سيكون لها قيمة سواء اقل او اكبر من قيمتها الدفترية
لان المصاريف الخاصة بالتاسيس لن تكون مبالغ طائلة فى معظم الاحوال
الرسوم بتقدر على هذا الاساس عند تاسيس الشركة ولكن على راس المال المصدر وليس المدفوع

طبقا لمعايير المحاسبة المصرية قبل التعديل كان يتم اعتبار مصاريف التأسيس على انها أصول شبه ملموسة وكان يتم استهلاكها على حد أقصى 5 سنوات .

فمثلا لنفرض ان تم تأسيس شركة في 1/1/2000 و بلغت مصاريف التأسيس 200000 جنيه و ان عمر الشركة 20 عاما فتظهر مصاريف التأسيس في الميزانية الافتتاحية

في 1/1/2000 بإجمالي المبلغ و هو 200000 جنيه

وطبقا للمثال المعروض فإنه في الميزانية الافتتاحية تظهر مصاريف التأسيس ضمن الاصول غير الملموسة – بمعنى انها تظهر في الميزانية العمومية بعد الاصول الثابتة- بمبلغ

200000 جنيه
اما في ميزامية 31/12/2001 تظهر بصافي القيمة بعد الاستهلاك 160000 جنية ( 200000- (200000/5 ) ويظهر قيمة الاستهلاك ( 40000 جنية ) ضمن المصاريف العمومية في قائمة الدخل .

بعد ان تم تعديل المعايير المصرية وظهور المعيار الخاص بالاصول غير الملموسة لم تعد مصاريف التأسيس من ضمن الاصول غير الملموسة لذا فإنه يتم اعتبارها من ضمن المصاريف العمومية بقائمة الدخل في الميزانية الافتتاحية .

سؤال: هل مصروفات التأسيس التى تصرف هل يتم عمل قيد بالمبلغ بالكامل ام نقوم بعمل قيد بالجزء الذى يخص الفترة فقط؟؟؟
الاجابة:

فعلا دي معالجة وكانت هي المعتمدة في المعايير المصرية وكانت تستهلك من 3 الى 5 سنوات.
ولكن حديثا في المعايير تم تعديل ذلك واصبحت مصاريف التأسيس تستهلك جميعها في الفترة المالية الاولى للمشروع، اي تحمل كلها ع اول عام. واستنادا لذلك الرأي في انها من ضمن تكاليف واعباء بداية المشروع فلا بد من تحمل اول عام ف المشروع لتلك المصروفات. وفي الراي القديم تستهلك ع عدد من السنوات لانها تفيد اكثر من فترة محاسبية ويعتبر ذلك تأخير او تأجيل للخسارة. كنت مقتنع اولا ف الحل القديم، ولكن بالفعل المعيار الجديد افضل واصبحت مقتنع به، لان تلك المصاريف اعباء لاول عام فعلا، حتى اول مانفتح مشروع تلاقي المفروض اول سنة نخسر فيها او نكسب قليل لان السنه الاولى تتحمل مصروفات لن تتحملها السنوات اللي بعد كده.
إرسال تعليق