بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 نوفمبر، 2013

مصطلحــات وتعريفــــات شـائعــــة لمحاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات :
هى فرع من فروع المحاسبة التى تختص بحسابات العقود و تكاليف المشروعات ( المقاولات ) اى انها تعبر جزء من محاسبة التكاليف  التى يتم فيها تحميل كل مشروع على حدة  بالتكاليف الخاصة به بداية من  طرح مناقصة المشروع وتجهيزات الموقع حتى تسليم المشروع او المقاولة تسليم نهائى وهى عادة تختص بعمليات البناءوالتشييد  
 مصاريف العمليات او المشروع او المقاولة :
وهى جميع المصروفات المباشره ( مواد واجور واخرى ) الخاصة بالمشروع من مواد بناء بجميع انواعها والخاصة باعمال البناء والتشييد واجور العمال ورواتب القائمين على المشروع ومصاريف متنوعة اخرى خاصه بالمشاريع .

المصروفات غير المباشره :  
هى المصاريف الخاصه باجر عمال الاداره وجميع مصاريف الاداره التى تحمل على المشاريع بوجه عام.
 ايرادات المشروع او المقاولة :
وهى قمية مقاولة المشروع ككل  ويتم الحصول على الايرادات على هيئة دفعات  ( مستخلصات )  حسب نسب الانجاز ويتم توضيحها فيما بعد .
 
الدفعات ( المستخلصات ) :
هى قيمة المبلغ المستحق للمقاول عند العميل بناء على نسبة الانجاز فى المشروع .
 
الدفعات المقدمة :
وهى الدفعات التى يتم استلامها من المالك بعد تقديم خطاب الضمان و قبل بداية العمل بالمقاولة ولها معاملة محاسبية خاصة سيتم توضيحها فيما بعد.
حجوزات حسن تنفيد :
او تامين اعمال وهى مبلغ يتم خصمة من قيمة كل دفعه لحين الانتهاء من الاعمال وعادة 10% ليصل مجموع الحجوزات فى نهاية الدفعه الاخيرة الى 10% من قيمة مقاولة المشروع ويتم صرفها بعد تسليم المشروع بواقع 5% عند تسليم المشروع تسليم ابتدائى و5% الاخيرة عند تسليم المشروع تسليم نهائى .
خطابات الضمان :
او كفالات حسن التنفيذ  : وهى بمثابة تامين يوضع فى بداية العمل بالمقاولة فى ( البنك )  الجهه التى تقوم بتمويل المشروع لصالح المالك لضمان اتمام المقاولة ويتم صرفها فى نهاية المشروع , اما اذ لم يلتزم المقاول اتجاه المالك بالاعمال الموكله الية فيقوم المالك بصرف كامل قيمه خطاب الضمان من البنك ويرجع البنك بدوره ليخصمها من المقاول .
المقاول الرئيسى :      وهو الشركة الام التى تتعاقد على بناء وتنفيد المشروع مع المالك  .
الاستشارى :
هو الجانب الهندسى للمشروع الذى يقوم باعمال التصميم الهندسى والاشراف على تنفيد الاعمال الخرسانية والتشطيبات وكامل اعمال المقاول الرئيسى  .
المالك :
هو الشخص صاحب المقاولة وهو الممول للمشروع او يكون التمويل عن طريق البنك او اى جهه تمويلية اخرى .
مقاولى الباطن :
مقاولين الباطن هم الدين يقومون باعمال متخصصة فى المقاولة مثل (الحداده والنجاره والبلاط وخلافه ) وهناك نوعين من مقاولى الباطن :
1.    مقاولى اعمال : ( توريد وتركيب ) وهنا يورد المواد ويقوم بتركيبها على مسئوليته .
2.    مقاولى مصنعيات : وينحصر دورهم فى التركيب فقط اما المواد فيتم تامينها من جهة المقاول العام.
حجوزات مقاولى الباطن :
وهى مبلغ يخصم من الدفعه التى ياخدها مقاولى الباطن لحساب المقاول الرئيسى وعادة 5% لحين الانتهاء من الاعمال وتسليم المقاول الرئيسى تسليم نهائى .
 
الموردين :
وهم المدينون الذين يتم سحب المواد منهم للمقاولة وعادة يكون التعامل معهم بالاجل لضخامة المبلغ التى تسحب بها مواد منهم .
المهندسين :

وهم المشرفين الاساسين على تنفيد الاعمال بالمقاولة .
المشرفين : وهم المشرفين على العمال داخل المواقع  
العمال : وهى العمالة التى تعمل بالمشروع وتقوم على تنفيد الاعمال .
                                                              ا/ رفيق هاشم

الأربعاء، 20 نوفمبر، 2013

الأصول الثابتة والمشروعات تحت التنفيذ والمعالجات المحاسبية لكل منهما

المعالجات المحاسبية للأصول الثابتة والمشروعات تحت التنفيذ
5/1 - الأصول الثابتة:
إضافات الأصول الثابتة :
عند شراء أصل جديد سواء على الحساب أو نقداً فإنه يتم تحمليه بكامل القيمة على حساب الأصول الثابتة وذلك كالاتى : -

×××

من حـ / الأصل الثابت ( حسب نوعه )


×××

إلى حـ / النقدية

×××

إلى حـ / البنك

×××

إلى حـ / الموردين
كما يمكن توسيط حساب مشروعات تحت التنفيذ وذلك بالنسبة للأصول التى لم تكتمل بعد للتشغيل حيث يتم تعليه المدفوع لحساب هذه الأصول بهذا الحساب على أن يتم تحليلها وإعادة تحميلها على الأصول المختلفة عند بدء تشغيل واستغلال الأصل الثابت وذلك وفقاً للمعالجة التى سنوردها فى البند 5/1/2 .
استبعادات الأصول الثابتة:
عند  استبعاد أصل ثابت لأى سبب يتم الاستبعاد بالخطوات الآتية : -
احتساب إهلاك الأصل المستبعد حتى تاريخ الاستبعاد ويجرى القيد التالى : -
×××

من حـ / أهلاك أصول ثابتة ( حسب نوع الأصل )


×××

إلى حـ / مجمع أهلاك الأصل الثابت


( إثبات أهلاك الأصل المستبعد خلال الفترة من  /  /   200 حتى  /  /   200)
يتم ترصيد حساب مجمع أهلاك الأصل المستبعد ويتم اقفاله فى حساب الأصل الثابت بالتكلفة وذلك كالاتى : -
×××

من حـ / مجمع أهلاك الأصل


×××

إلى حـ / الأصل ( بالتكلفة )


( اقفال حساب مجمع أهلاك الأصل المستبعد )
عند بيع الأصل المستبعد فإنه يمكن أن تكون القيمة البيعية مساوية أو أكبر من أو أقل من قيمة الأصل بالتكلفة : -
أ فى حالة كون القيمة البيعية مساوية لصافى قيمة الأصل فإنه يتم الأثبات بالدفاتر بالقيد التالى :-
×××

من حـ / مجمع الإهلاك

×××

من حـ / النقدية

×××

أو من حـ / البنك

×××

أو من حـ / المدينين


×××
إلى حـ / صافى الأصل بالتكلفة ( بعد استبعاد المجمع )


( إثبات بيع الأصل بالتكلفة الدفترية )

ب عند بيع الأصل بقيمة أكبر من أو أقل من القيمة الأصل ( بالتكلفة ) ينتج عن ذلك أرباح أو خسائر رأسمالية يتم إثباتها بالقيد التالى : -
×××

من مذكورين

×××

حـ / مجمع الإهلاك

×××

حـ / النقدية

×××

أو من حـ / البنك

×××

أو من حـ / المدينين

×××

حـ / الخسائر الرأسمالية


×××

إلى حـ / الأصل بالتكلفة

×××

( حـ / أرباح رأسمالية )

5/ 2 - المشروعات تحت التنفيذ :
 ويقصد بها المشروعات الاستثمارية والتوسعات الجديدة ، وقد تتم هذه التوسعات الجديدة من السوق المحلى أو عن طريق الاستيراد .
ويتم تقسيم حساب المشروعات تحت التنفيذ إلى حسابات استاذ مساعدة يخصص لكل نوع من انواع الأصول حساب وذلك إذا تعددت هذه المشروعات .

أولاً : من السوق المحلى :
أ يتم تحميل حساب المشروعات تحت التنفيذ ( حسب نوع الأصل ) بقيمة الدفعات المقدمة من قيمة شراء الأصل كما يحمل حساب مشروعات تحت التنفيذ ( بقيمة المنفذ ) " المستحق للمقاول .
×××

من حـ / دفعات مقدمة لشراء أصول



أصول تحت التنفيذ ( حسب نوع الأصل )


×××

إلى حـ / النقدية أو البنك أو الموردين


قيمة دفعة مقدمة لشراء أصول أو المنفذ من الأعمال ( وفقاً للمستخلص المقدم ) .
ب-فى حالة اتباع سياسة الدفعات المقدمة للمقاولين يتم تخفيض الدفعات المسددة للمقاول بقيمة الأعمال المنفذة دورياً مع كل مستخلص بالقيد التالى : -
×××

من حـ / المشروعات تحت التنفيذ



أصول تحت التنفيذ ( حسب نوع الأصل)


×××

إلى حـ / دفعات مقدمة

( تحميل حساب مشروعات تحت التنفيذ بقيمة الأجزاء المنفذة )

ج-عند استلام المشروع بالكامل يتم اقفال حساب مشروعات تحت التنفيذ فى حـ / الأصل الثابت بالقيد التالى : -
×××

من حـ / الأصل الثابت ( نوع الأصل )


×××

إلى حـ / مشروعات تحت التنفيذ 

(اقفال حساب مشروعات تحت التنفيذ فى حـ / الأصل الثابت)

ثانياً : عن طريق الاستيراد من الخارج :
1-     يتم فتح اعتماد مستندى  ويحمل حسابه بجميع المبالغ المخصومة لحساب الاعتماد وذلك ( كالعمولات والمصروفات البنكية الخاصة بالاعتماد والجمارك ومصاريف التخليص ……) . وتقيد بدفتر البنك بالقيد التالى : -
×××

من حـ / اعتمادات مستندية لشراء الأصول


×××

إلى حـ / البنك والنقدية والدائنون

( إثبات مصروفات الاعتمادات المستندية لشراء أصل ……)
2-       عند وصول الأصل واستلامه وتركيبة يتم إقفال قيمة الاعتماد المستندى فى حساب الأصول بالقيد التالى : -
×××

من حـ / الأصول الثابتة ( حسب نوع الأصل )


×××

إلى حـ / اعتمادات مستنديه لشراء أصول

إقفال حساب المشروعات تحت التنفيذ ( اعتمادات ) فى حساب الأصل الخاص به .

الخميس، 14 نوفمبر، 2013

أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية والتي يجب ان يلم بها كل محاسب

أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية والتي يجب ان يلم بها كل محاسب

1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟
2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟
3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟
4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟
5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟
6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟
7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟
8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟
9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟
10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟
11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟
12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟
13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟
14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟
15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟
16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟
17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟
18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟
19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟
20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟


رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية والتي يجب ان يلم بها كل محاسب
1- ما هي السنة المالية؟ وبأي تاريخ تبدأ وبأي تاريخ تنتهي؟

بالانجليزية fiscal year هي فترة تستخدم بغرض اعداد القوائم المالية السنوية ويتطلب القانون في كثير من الاحيان ان تكون 12 شهر لكن لايلزم متى تبدأ او متى تنتهي ( قد تكون بدايتها في 1/1/ او 1/3 او 1/7 الخ...) وذلك يعتمد على الشركة الا اذا وجدت جهة تنظيمية تلزم الشركة بتاريخ محدد للبداية



2- هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟

لا، حسب طبيعة النشاط والموسمية او وجود تعليمات تنظيمية قانونية ملزمة. كذلك للمقارنة بينها ومواكبة السوق المالي


3- من كم شهر تتكون السنة المالية؟ وان كانت من 12 شهر فلماذا؟ اي لما لا تكون من 10 او 9 او حتى 8 اشهر؟

تتكون عادة من 12 شهر ولكن يوجد دول مختلفة ، وقد يكون السبب هو دورة المبيعات والمخزون وتحصيل المدينون وسداد الدائنين او يكون للموسمية او التعليمات التنظيمية احد اسباب الاختلاف


4- على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟

الدورة التشغيلية وطبيعة النشاط والموسمية والتعليمات التنظيمية


5- ما الغرض من اعداد المركز المالي (الميزانية)؟ وما هي عيوبها؟

اعطاء صورة عن اصول والتزامات وحقوق الملكلية في لحظة معينة في نهاية السنة المالية ومن عيوبها التقديرات واختلاف الطرق والتقاييم واتباع التكلفة التاريخية وخلط الميزانية مع بنود جارية ...وعدم شمول الاصول الاخرى مثل الاصول البشرية...الخ.


6- ما الغرض من اعداد قائمة الدخل؟ وما هي عيوبها؟

قياس صافي الدخل عن فترة مالية سابقة وهي مليئة بالعيوب منها التقدير واختلاف الطرق وخلط قيم التكلفة التاريخية مع قيم جارية



7- ما الغرض من اعداد قائمة التدفقات النقدية؟

تظهر القائمة الربح النقدي كنتيجة الانشطة التشغيلية وهي تهدف لتوضيح مصادر التمويل والانشطة المختلفة واوجه الانفاق وتظهر الوضع النقدي و تساعد في تقدير التدفقات النقدية مستقبلا



8- اذا كانت الشركة ملتزمة تماما بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي الدخل في نهاية العام حقيقي ام لا؟ وان كان غير حقيقي فلماذا؟

لايشترط لان علم المحاسبة علم اجتماعي يعتمد جزء كبير منه على اختيار الطرق المناسبة من مجموع بدائل والتقديرات والتقييم والابداع او التلاعب



9- ما الغاية الرئيسية من النظام المحاسبي؟

نظام معلومات يضيف قيمة عن طريق القياس والايصال



10- ايهم اصح الدخل المحاسبي ام الدخل الاقتصادي؟ وكيف يقاس كل منها؟ وما عيوب كل منهما؟



لايوجد اصح، فلكل وجهة نطره


11- لماذا يعمل مجمع الاهتلاك للاصول الثابتة؟

لمبدأ المقابلة


12- لماذا لا تطفأ الاصول غير الملموسة بشكل مشابه للاصول الثابتة؟

هنا اسجل اعتراضي على كلمة اطفاء وهي ترجمة غير دقيقية

والان الشهرة يتم عمل اختبار Impairment وليس اطفاء


13- كيف نختار طرق الاهتلاك؟

حسب طبيعة الاصل او النشاط وكذلك احياناً يتم الاخذ بعين الاعتبار التعليمات الضريبية


14- هل يمكن لشركة تحقق ارباح ان تنهار؟ اذا نعم كيف؟

نعم اذا كانت الارباح وهمية او ارياح غير محققة بالاضافة الى عسر نقدي وقصور بالتمويل




15- لماذا تعد الشركات تقارير مرحلية، ولا تكتفي بتقرير سنوي؟

لمتابعة الاداء وتقييمه دوريا وكشف وتصحيح اي اتحراف والالتزام بالتعليمات واعطاء معلومات للسوق المالي


16- ما الفرق الجوهري بين المحاسبة المالية والمحاسبة الادارية؟

المحاسبة المالية هي أحد افرع المحاسبة المختص بتسجيل وتصنيف و تلخيص وتفسير وايصال المعلومات المالية التي تخض الشركات وتكون هذه المعلومات متاحة الوصول للجميع اذا كانت الشركة مساهمة عامة وهي تتبع المعايير المحاسبية مما يخضعها الى التدقيق

المحاسبة الادارية على العكس من ذلك، هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً




17- هل يمكن معرفة صافي دخل الشركة دون اعداد قائمة الخل؟ اذا نعم فكيف؟

نعم بميزان المراجعة المعدل




18- ما الفرق الجوهري بين الشركات المساهمة وشركات التضامن؟

بالشركات المساهمة تنحصر المسؤلية بقيمة الاسهم فقط ولا تمتد الى الاموال الشخصية


19- هل هناك اختلاف بالانظمة المحاسبية المستخدمة بالشركات؟ اذا نعم كيف؟

نعم حسب طبيعة النشاط و رغبة الادارة والملاك او المساهمين بالاضافة الى التعليمات التنظيمية اذا وجدت


20- ما اهم خطوة بالدورة المحاسبية؟ وعلى ماذا تستند؟

التسحيل او الاعتراف بالحدث التجاري وتستند على ال

رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب
1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب .
2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي .

3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية.



رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

1.باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب ؟

عيوب التكلفة التاريخية :-
1_لا تواكب تغيرات السوق
2_غير ملائمة لمتخذي القرار
3_لا تتماشى مع التضخم

رغم هذه العيوب يتم الاخذ بها لائنها موثوقة ويمكن تتبعها...

اما البديل فهو القياس بالقيمة العادلة ولاكن لايتم القياس بالقيمة العادلة وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة يتم القياس بها والسوق الوحيد الجاهز والذي يتم به القياس بالقيمة العادلة هو سوق الأوراق المالية (البورصة)

ولاكن هناك طريقة بتلافي هذه العيوب بأنشاء مجمع اهتلاك لأظهار القيمة الدفترية.



2.ما الفرق بين الدخل المحاسبي والاقتصادي ؟

الدخل المحاسبي (المالي)(مدخل قائمة الدخل) :-
هو قياس القدرة الكسبية للمشأة المتمثل بقائمة الدخل عن طريق مقابلة انجازات المنشأة (ايراداتها) بمجهوداتها (مصاريفها).

الدخل الأقتصادي (مدخل الميزانية) (الملموس) :-
ويتم قياسه عن طريق التغير في حقوق الملكية حيث يتم مقابلة صافي اصول المنشأة في نهاية العام مع صافي اصول النشأة في نهاية العام مطروح منها (-) اي استثمارات اضافية خلال العام.



3.ما الفرق بين السنة المالية والفترة المالية؟

السنة المالية:- يجب ان تكون 12 شهر وان تغطي مواسم السنة الاربعة..

الفترة المالية:- مش عارف بصراحه (الدكتور ظاهر بيجاوبك انشاء الله)





رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب
الفترة المالية :- تكون اقل من 12 شهر او اكثر من 12 شهر وكل شهر يعتبر فترة مالية او كل شهرين.. اذن هي فترة محددة (من الى) ولا يشترط ان تكون 12




رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب
1. شكرا على المشاركة بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به .
2. بالنسبة للفترة المالية بصراحة هادا الي بعرفة بس الدكتور ظاهر ما فصل بينهما واعطى معنى الفترة المالية على السنة المالية فهل هما نفس الشيء ام ام هنالك فرق



رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب

1. شكرا على المشاركة بالنسبة للبديل (القيمة العادلة) هل يمكن اعتبارة بديل اذا لم يتم الاخذ به ...

القيمة العادلة لا يتم الاخذ بها وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة و حاضرة ويتم تلافي عيوب التكلفة التاريخية بأنشاء مجمع اهتلاك للأصول لأظهار الاصل بقيمته الدفترية..ولا يتم الاخذ بالقيمة العادلة الى بسوق الاوراق المالية فقط...


2. بالنسبة للفترة المالية بصراحة هادا الي بعرفة بس الدكتور ظاهر ما فصل بينهما واعطى معنى الفترة المالية على السنة المالية فهل هما نفس الشيء ام ام هنالك فرق.

طبعا هناك فرق فالسنة المالية زي ما حكتلك يجب ان تتكون من 12 شهر تظهر بعدها الميزانية العمومية والقوائم الاخرى.... فتختلف السنة المالية من شركة الى اخرى وذلك حسب تأسيس تلك الشركة..ولاكن بالاغلب تكون السنة المالية من 1/1 الى 31/12 وكل شركة حسب تاريخ انشائها..

اما الفترة المالية :- ليست بالضورة ان تكون 12 شهر فمن الممكن ان تكون شهر او شهرين او 3 شهور تظهر فبها تقارير معينة او قوائم معنية بتلك الفترة..



رد: أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب
:هل هناك فرق بين الاهتلاك والاستهلاك؟

ليس هناك فرق من حيث المفهوم، ولكن الفرق لغوي، فاستهلاك الشيء يدل على تناقص فعلي بالشكل الفيزيائي كأن نقول استهلك فلان كأس الحليب، اي اختفى جزء منه، وبالنسبة للاصول الثابته فهي لا تستهلك ولكن تهلك، اي لا يوجد تناقص فيزيائي فعند اهتلاك السيارة مثلا، هل ينقص من شكلها شيء طبعا، ولكن هناك نقص حقيقي في كفائتها، ولهذا ان قلتي لمدرسك مثلا بانك يا استاذي اتعبتني فهل تقول له استهلكتني ام اهلكتني، بالطبع اهلكتني وانت لم ينقص منك شيء ولكن تناقصت قدراتك
ارجو ان تكون اجابتي شافية